المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

من منا لم يشاهد في يوم من الأيام عند قيامه بشراء الخضراوات بعض حبات البطاطس التي يظهر علي قشرتها اللون الأخضر‏,‏ دون أن يثير ذلك اهتمامنا أو تساؤلنا عن سر هذا اللون الغريب في تلك الحبات‏.

ولربما أرجعه البعض منا في نفسه إلي أنه مجرد لون بسيط قد يكون موجودا في البطاطس التي لم تنضج بعد, و يمكن إزالته بالسكين أثناء التقشير, ولا مشكلة منه. إلا أن حقيقة هذا اللون مغايرة تماما لهذا الاعتقاد, وقد تكون مثيرة حقا, وغير متوقعة بالنسبة لك فهذا اللون عبارة عن مادة سامة تدعي السولانين.
فالسولانين مادة تقوم بتركيبها نبتة البطاطس بشكل طبيعي خصوصا في الأوراق, والجذوع لمقاومة الفطريات والحشرات التي قد تتطفل عليها, وللدفاع عن نفسها من الحيوانات التي قد تتناولها, فالحيوانات لا تتناول بشكل فطري النباتات التي قد تسبب لها التسمم.
ويتم اختيار الأصناف التجارية التي تباع في الأسواق علي أساس محتواها القليل من السولانين, حيث يبلغ في البطاطس التجارية أقل من(0.2) ملليجرام/ في الجرام, إلا أن البطاطس إذا تعرضت للضوء فإنها تبدأ بالاخضرار تدريجيا, و يكون محتوي السولانين ساما عندما يصل تركيزه إلي واحد ملليجرام/ في الجرام, كما يوجد السولانين بالطبع في حبات البطاطس غير الناضجة أيضا.
ما هي أعراض التسمم بالسولانين:
تظهر أعراض التسمم الحادة بالسولانين بعد8 إلي12 ساعة من تناول الوجبات المحتوية علي جرعات سامة من السولانين, و يمكن أن تظهر بعد نصف ساعة فقط, وتكون علي شكل أعراض عصبية وهضمية حادة, وتشمل: الغثيان والاسهال والتقيؤ وتشنج المعدة وحرقة الحنجرة والصداع والدوخة والهلوسة وفقدان الإحساس والشلل والحمي وكذلك انخفاض في درجات الحرارة وتوسع البؤبؤ.
يمكن أن يؤدي التسمم بالسولانين إلي الموت عند وصوله إلي جرعات كبيرة تعادل من2 إلي6 ملليجرامات لكل واحد كيلو جرام من الجسم
ويعد تجنب التسمم بالسولانين أمرا بسيطا للغاية فما عليك سوي تجنب شراء واستهلاك حبات البطاطس التي تظهر علي قشرتها اللون الأخضر مهما كانت درجة هذا اللون بسيطة, كما أن تقشير البطاطس يخلصنا من30 إلي80% من السولانين إذا كان موجودا, إلا أن اختيار حبات البطاطس التي لا يظهر علي قشرتها أي لون أخضر بالطبع يبقي أهم وأول خطوة للوقاية من هذا السم.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 306 مشاهدة

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

261,640

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه