المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

من يعرف شكل ويليام شكسبير الحقيقي؟

 


رغم شهرته التي عمت الشرق والغرب، فإن الجدل لم ينتهي حول الكثير من الجوانب الغامضة في حياة المؤلف البريطاني، ويليام شكسبير، وبينها شكله الحقيقي، فالبعض يشكك في التمثال الموجود خارج مقبرته، ويعتبر أن يشبه الجزارين أكثر من كونه يشبه أحد أعظم المؤلفين في العالم.

أما الصورة المرسومة له على إحدى طبعات مسرحياته القديمة فهي تعود وفق المؤرخين إلى رسام لم يقابله في حياته قط.

وهناك صورة ثالثة لشكسبير مختلفة عن النماذج الأخرى، ويعرضها متحف لندن، ويظهر فيها المؤلف الراحل بعينين داكنتين وشعر أسود، مع قرط في أذنه.

وتقول عائلة كوب البريطانية المعروفة بمجموعة اللوحات التاريخية التي تمتلكها، إن لديها لوحة أخرى لشكسبير، وفي هذه اللوحة الشخصية المنسوبة له يبدو المؤلف شخصاً مختلفاً، فهو في ريعان الشباب وتظهر عليه مظاهر الثراء الكبير بالاعتماد على نوعية الملابس التي يرتديها والمزينة بالذهب.

ويقول إليك كوب، أحد أبناء العائلة المالكة للوحة: "أعتقد أن لدي اللوحة الأصلية التي نسخ البعض عنها لوحات أخرى، وقد اكتشفت واحدة منها في معرض حول لوحات شكسبير بلندن، واتضح أنها ملكية مكتبة شكسبير في واشنطن، ولذلك قررنا عرض اللوحة الحقيقية الأصلية التي لدينا أمام الصحافة عام 2009."

ويعرب ستانلي ويلز، المسؤول عن حفظ موقع ولادة شكسبير، عن ثقته بنسبة اللوحة للمؤلف الشهير قائلاً: "أنا متأكد من أنه شكله الأصلي، أظن ذلك بنسبة 90 في المائة."

ولكن المفارقة هي أن لوحة عائلة كوب، وفق ما يؤكد البعض فيها شبه تطابق مع لوحة أخرى محفوظة في جامعة أوكسفورد، ولكنها ليست لشكسبير، بل للسير طوماس أوفربري، الشاعر والكاتب والسياسي المعروف، الذي قتل لأسباب مرتبطة بالدسائس السياسية الداخلية قبل قرون.

وبسبب التشابه الكبير بين اللوحتين، فإن البعض أعرب عن اعتقاده بأن ما لدى عائلة كوب ليس إلا صورة ثانية لأوفربري

ولكن كوب يؤكد أن ما لديه هو صورة أصلية لشكسبير قائلاً: "لقد أحصينا أكثر من 20 نسخة تعود لقرون مختلفة عن لوحتنا الأصلية، أظن أن واقع نسخ اللوحة لعدة مرات وخلال عقود طويلة يعني أن الناس كانت مهتمة بالشخص الموجود في اللوحة، ولا بد بالتالي أن يكون شكسبير" على حد تعبيره.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 354 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

261,738

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه