المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

حصل اكتشاف جديد يعرف باسم "عينين آليتين" على موافقة الاتحاد الأوروبى، وهو يتيح فرصة إعادة القدرة على الإبصار للكثير من فاقدى البصر بسبب أمراض تصيب شبكية العين.

وكما ذكرت صحيفة "الدايلى ميل" البريطانية أن الاكتشاف عبارة عن نظارة جديدة تمكن المصابين بالعمى الوراثى أو المرضى من الرؤية والمشى بمفردهم دون مرافق، مع مزاولة حياتهم الطبيعية بسهولة.

وأضافت الصحيفة أن النظارة الجديدة بمثابة شبكية صناعية للذين يعانون من فقدان البصر بسبب قصور بالشبكية، سواء كان قصوراً وراثياً أو مرضياً، وهو ما دفع الهيئات التنظيمية الأوروبية للتنمية للموافقة السريعة على هذا الاختراع، وتداوله بالأسواق بدءًا من الصيف المقبل بعد نجاح الاختبار الذى خضع له 30 مريضاً بالعمى، استطاعوا الإبصار باستخدام النظارة.

ويقول العلماء إن الاختراع خطوة خيالية ورئيسية إلى الأمام فى مجال تكنولوجيا العين إلكترونيا, حيث يعتبر زرعاً لعين إلكترونية لاستعادة البصر, فالنظارة عبارة عن كمبيوتر صغير يحول الصور إلى نبضات كهربائية تنتقل إلى المخ وتساعد فى إدراك المصاب للصورة.

وأوضحت الصحيفة أن النظارة الإلكترونية "عينان آليتان" غير متاحة لكافة المرضى فلا يزال سعرها باهظاً، حيث تقدر بـ 50 ألف جنيه إسترلينى، كما أن النظارة مصحوبة بجهاز صغير يتكلف التدريب على استخدامه 10 آلاف جنيه إسترلينى. وعبرت الصحيفة عن أهمية أن تتاح هذه النظارة لكافة المرضى، وأن تتيحها المنظمات والمؤسسات الوطنية.

وأشارت إلى أن النظارة الجديدة تتطلب أن يقوم المكفوفون أولاً بعملية زرع خاصة لكى تتناسب مع جهاز الاستقبال اللاسلكى والوسادة الكهربائية المصاحبة للنظارة للمساعدة فى تحفيز وتنشيط الخلايا المتصلة بشبكية العين. وبمجرد اكتمال هذه العملية، يمكن للمريض استخدام النظارة التى تمكنه من رؤية الضوء والحركة واللون، والقراءة؛ مع قدرة النظارة على تكبير الأشياء الصغيرة.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 415 مشاهدة

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

204,828

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه