المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

يسأل قارئ أبلغ من العمر 21 عاما، وأعانى من مشكلةٍ فى الذاكرة على الرغم من صغر سنى.. ما تفسير ذلك؟ يجيب الدكتور مدحت محمد استشارى المخ والأعصاب قائلا: إنه إذا كان هناك مشكلات فى الذاكرة متعلقة بأشياء بسيطة فلا داعى للقلق لأن هذا شىء طبيعى يحدث لكل إنسان بسبب الضغوط أو التعب أو عدم حصول الجسم على القسط الكافى من النوم، أو نقص فى عنصر الحديد بالجسم، أما إذا كان النسيان يشمل كل الأشياء والتواريخ ولا يتذكر المريض شيئا على الإطلاق، فهنا تكون مشكلة ويجب على المريض التوجه للطبيب مباشرة للتأكد من سلامة المخ والأعصاب.

ويضيف أن هناك بعض الناس لديهم ضعف فى التركيز لأشياء معينة مثل الأسماء أو حفظ الأرقام أو الوجوه، وهنا يجب على الإنسان أن يكرر وأن يحاول أن يربط الشكل بالاسم، فإذا كان ينسى أسماء الناس فدائمًا يجب أن يحاول أن ينظر إلى شىء يميز هذا الإنسان وبعد ذلك يحاول استذكار اسمه.

ويحذر "مدحت" من القلق النفسى، لأنه يعد أكبر أسباب ضعف الذاكرة ونسيان الأشياء، قائلا: إن أى إنسان يعانى من ضعف فى الذاكرة يجب أن يبحث فى هذا الأمر وأن يعالج القلق النفسى أولا وذلك بمحاولة إزالة الأسباب وممارسة تمارين الاسترخاء والرياضة والتى تعتبر أيضًا فعالة جدًّا فى هذا الصدد، كما يجب عليه أيضا تناول الأدوية المضادة للقلق والتوتر.

وينصح "مدحت" كل من يعانى مشكلة النسيان وضعف الذاكرة ببعض الوصفات التى تساعد على تقوية الذاكرة، مثل تقليل الأشياء التى تسبب التوتر، وتناول كميات من التوت البرى والبروكللى والسبانخ.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 589 مشاهدة

ساحة النقاش

mrabduenglish

معلومات مفيدة

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

207,214

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه