المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

ما طريقة بيكس لعلاج التوحد؟

 

يسأل قارئ قائلا: "لدى طفل ر يعانى من قصور فى التواصل اللفظى ونصحنى أحد المتخصصين فى مجال التوحد أن يتم علاجه من خلال برنامج بيكس وأريد أن أعرف ما هو برنامج بيكس؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة قائلة: إن برنامج بيكس هو عبارة عن نظام تواصل عن طريق تبادل مجموعة من الصور بحيث يعتمد الطفل فى هذا البرنامج على الصور التى يكون موجود بها طلباته التى يرغب فيها ويتم مكافأة الطفل بشكل تلقائى.

وتضيف أن هذا البرنامج من أهم البرامج التى تساعد على التواصل لدى الأطفال، كما يساهم أيضا فى علاج التوحد ومتلازمة ريت ومتلازمة اسبرجر والاضطراب النمائى الشامل واضطراب عدم الاندماج.

وتشير إلى أن تنمية القدرة على الكلام ليست هى الهدف المباشر من هذا البرنامج وإنما الهدف منه تحسين اللغة اللفظية لدى الطفل حيث يتم تحديد احتياجاته والأشياء المفضلة لديه، مما يخلق جوا من الدافعية للتواصل مع الآخرين.

وتؤكد أن البرنامج يتكون من ست مراحل أساسية ياتى فى مقدمتها التبادل الجسدى المدعوم وتعميم التلقائية ثم الاختيار والتمييز بين الصور وتكوين جملة مفيدة والإجابة على أسئلة مثل "أنت عايز إيه" والتعليق النهائى للطفل ويفضل تطبيق البرنامج فى وقت مبكر حتى يتم تحقيق نتائج جيدة، وكذلك تعديل البيئة المناسبة للصف الدراسى الذى يعيش بداخله الطفل.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 850 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

259,108

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه