المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

عالم مصرى يؤكد إمكانية انتقال "إى كولاى" عن طريق حمامات السباحة

 

كشف الدكتور سعيد شلبى أستاذ واستشارى الباطنة ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث عن إمكانية انتقال عدوى بكتريا "الإى كولاى" عن طريق مياه حمامات السباحة والبحيرات، بالإضافة إلى تناول "الهمبورجر" غير مطهى جيدا واللبن والعصير غير المبستر.

وأكد الدكتور سعيد شلبى اليوم أنه لا يوجد علاج لهذه البكتريا سوى شرب سوائل كثيرة ومحاولة تفادى المضاعفات، فمعظم المرضى يتم شفاؤهم ذاتيا خلال 5 إلى 10 أيام بدون علاج، لافتا إلى أن المضادات الحيوية لا تساعد على العلاج، مع ضرورة عدم إعطاء المريض أدوية مضادة للإسهال، لأن ذلك سيساعد الجسم فى التخلص منها مع البراز.

وألقى الضوء على أعراض الإصابة ببكتريا "الإى كولاى" التى تبدأ بعد يومين إلى خمسة أيام من العدوى وتستمر لمدة 8 أيام، وتشمل ميلا للقىء وتقلصات شديدة بالبطن وإسهالا مائيا، وإجهاداً مع ارتفاع بسيط فى درجة حرارة الجسم، لافتا إلى أنه يمكن تشخيص المرض بإجراء مزرعة للبراز بحثا عن هذا النوع من البكتريا القولونية.

وأضاف أن وبائية المرض تأتى من عدم النظافة فى إعداد الطعام وتسميد الأراضى بروث الحيوانات، ورى المحاصيل بالمياه الملوثة ومياه الصرف الصحى، مشيرا إلى أنه للوقاية من هذا المرض يجب طهى اللحوم ومنتجاتها جيدا وتجنب شرب العصائر والألبان غير المبسترة مع غسل الفاكهة والخضروات جيدا قبل تناولها.

وشدد على ضرورة غسل الأشخاص المصابين بالإسهال أيديهم جيدا بعد التبرز بالماء الدافئ والصابون، موضحا أن مضاعفات المرض قد تصل إلى الإصابة بالفشل الكلوى والأنيميا ونقص الصفائح الدموية.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 422 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

259,666

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه