مجلة جماعة الإبداع الجميل

مجلة مختصة بأخبار الثقافة والادب وتبنى المواهب فى كافة مناحى الحياة

 

أتعرفون ـــ أيها السادة الأفاضل ـــ جحا وقصة مثل مسماره الشهيرة ( مسمار جحا) . ولمن لا يعرف هذه نبذة مختصرة عن حياته , ثم قصة مسماره , ثم متى يقال المثل .
جحا شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة , ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة . في الأدب العربي نسب جحا إلى (ابي الغصن دُجين الفزاري ) , الذي عاصر الدولة الأموية . وهو أقدم شخصيات جحا , والنكات العربية تنسب له . وفي الأدب التركي ، نسبت قصص جحا إلى الشيخ (نصر الدين خوجه ) , الرومي الذي عاش معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول . ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له . جحا رجل فقير كان يعيش حياته بطريقة مختلفة , متماشية مع الأحداث التى كانت تدور من حوله , فكان يتصرف بالحيلة وبذكاء كوميدى , ساخرا منها تارة ومتمردا عليها تارة اخري , فانتشرت قصصه ومواقفه , فتناقلها الناس وزادوا عليها من شاء لهم , فنتج عن ذلك تأليف الكثير القصص المنسوبة اليه , كل شخص كان يروى قصصه بطريقته الخاصة . 
واعجابا بهذه الشخصية فقد صممت اغلب الامم (جحا) خاصاً بها , بما يتـلاءم وطبيعتها , وظروف الحياة الاجتماعية فيها . ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً ، ولكن شخصية (جحا) الذكي البارع الذي يدعي الحماقة , بحماره الشهير لم تتغيّر , وهكذا تجد شخصية (نصر الدين خوجه) في تركيا، و(مُلّا نصر الدين) في إيران وكوردستان . ومن الشخصيات التي شابهت جحا بالشخصية في الادب العالمي (غابروفو) بلغاريا ، و(أرتين ) أرمينيا صاحب اللسان السليط ، و(آرو) يوغسلافيا المغفل.
اما قصة المثل فيقال والعهدة على الراوي ان جحا في احدى السنوات العجاف ؛ اظلمت الدنيا في عينيه , ضاقت عليه بما رحبت , فاضطر ان بيع داره وكانت عزيزة عليه , فعرضها للبيع عدا مسمار مثبّت في الجدار , وكتب في العقد انه يحق له زيارة المسمار , والاطمئنان عليه في أي وقت يشاء . لم يعر المشتري هذا الشرط اهتماما , ونفّذ البيع , وبموجب الشرط اخذ جحا يتردد على البيت في الوقت المناسب وغير المناسب : وقت الراحة وقت الغداء وقت العشاء مما اجبر المشتري ان يرد له البيت بأبخس الاثمان للخلاص من جحا ومسماره العجيب 
هذا هو جحا وهذه هي الحيلة التي رسمها لاستعادة البيت , والاستفادة من فارق السعر بين البيع والشراء . اما متى يضرب فأقول لكم : تعلمون ــ يرحمكم الله ــ ان بناتنا هذه الايام مؤهلات للعمل خارج البيت , ولا يفقهن من شؤون البيت من طبخ ونفخ وعيره الا بمقدار معرفتي بفتل المفتول البلدي ( اكلة فلسطينية تشبه الكسكسي المغربي) , يعانين الى حد كبير من الكسل والاتكالية , وكذلك الحال بالنسبة لشبابنا , فعندما تخطب البنت تجلس امام امها تتباكى على سريرها الذي تنام عليه , فهي تحبه حبا يجعلها معه لا تصبر كثيرا على فراقه , وانه عندها بغلاوة ابن الحلال وربما اكثر, وتوصى امها بالعناية به وترتيبه , رغم انني واثق من انها لم تكن تهتم به سابقا , وكذلك الشاب . وبحجة اشتياق كل منهما لسريره يقضيان نصف الشهر عند أمه والنصف الاخر عند امها , فيكسبان اللقمة الطيبة المريحة بلا تعب ولا نصب , وخاصة ان اغلب صبايا هذه الايام اذا دخلت المطبخ احتاست وعملت فيه كركبة , ناهيك عن روائح الشياط والحرق . فنقول عن السرير هذا ( مسمار جحا) , وكذلك يضرب مثل مسمار جحا لبعض المتطفلين الذي يطرقون ابواب جيرانهم في اوقات غير مناسبة بحجج واهية .
خلينا ندخل شوي في العميق , تعرفون ان جميع بلداننا العربية قد رزحت تحت نير الاستعمار فترة من الزمان , ويقال انها وبحمد الله استقلت بدليل ما نشاهده هذه الايام , لكن الاستعمار قبل ان يغادر غرس في كل بلد مسمارا يستطيع العودة اليه وقت يشاء , فمنهم من غرس مدرسة , ومنهم من غرس جمعية , يقال انها خيرية او جامعة والغاية من ذلك تعليم فكر وثقافة المستعمر . فنقول هذا مسمار جحا , ولعل اطول مسمار غرس في قلب الامة هو دولة بني صهيون , لتقضي على كل محاولة لتوحيد اركانها , ولتبقى كل دولة متقوقعة متشرذمة , ومتمترسة خلف حدود اقامها لها الاستعمار , والخيبة الكبرى اننا وطوال فترة دراستنا نهتف كل صباح بلاد العرب اوطاني . طبتم وطا بت اوقاتكم .

samirahmedelkot

جماعة الابداع الجميل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2016 بواسطة samirahmedelkot

مجلة جماعة الابداع الجميل لشعراء القمر والنيل

samirahmedelkot
جماعة الابداع الجميل واحة لكل ابداع اصيل معاً نرحب بالمبدعين في كافة فروع الابداع (موسيقى - شعر - غناء -فنون تشكيلية - انشاد دينى - ابتهالات - ثقافة - صحافة - تمثيل - اخراج ...الخ ) ...نرحب بكل صاحب موهبة وكل ابداع حقيقى يقف على الطريق لنأخذ بيده ..نقيم انتاجه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

88,392