مجلة جماعة الإبداع الجميل

مجلة مختصة بأخبار الثقافة والادب وتبنى المواهب فى كافة مناحى الحياة

 

الحَجّاج وما أدراك ما الحجّاج ؟ ما من رجل شغل الناس , واحدث جدالا كحجاج بني أمية , حتى قيل : الحجاج لعنة بني أمية على الناس , أو لعنة الناس على بني أمية . قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : لو تخابثت الأمم إلى يوم القيامة ثم جئنا بالحجاج لغلبناهم . لكن عمر رحمه الله لو عاش في هذا العصر , ورأى حجاحيج بني يعدوس فلربما غير رايه , وعرف كيف يكون الخبث على اصوله . كيف ؟؟ الامر ـــ يا دام عزكم ــ يحتاج الى الشرح بعض الشيء , تعالوا نبدأ القصة من أولها , ثم نعقد مقارنة بين حجاج بني امية , وحجاجي بني يعدوس , ونري مقولة عمر رحمه الله على من تنطبق . 
معلم للقران الكريم في الطائف التي ولد فيها سنة اربعين للهجرة المباركة نظر حوله فرأي الأخطار تحدق بالدولة الاسلامية من كل الجهات , حيث عقدت البيعة لثلاثة خلفاء في وقت واحد ؛ عبد الله ابن الزبير في الحجاز والعراق وخراسان , عبد الملك بن مروان في الشام ومصر , وشبيب الشيباني امير الخوارج في الجزيرة وفارس , وخطر الروم المتربصين بالدولة الاسلامية , المنتظرين ضعفها بفارغ الصبر , وخطر بقايا الفرس وخاصة حصن الديبل الذي اغار اكثر من مرة على ثغور المسلمين . وبنظرة ثاقبة من الحجاج ادرك أن المستقبل لبني امية , فهُم الاحزم والاقدر على سياسة الدولة , حمل الحجاج عصا الترحال وانطلق ميمما الشام , للالتحاق بجند عبد الملك بن مروان بتزكية من قائد شرطته روح بن زنباع . ابدى الحجاج من الحزم والعزم وقوة الشكيمة والراي ؛ ما لفت نظر الخليفة الاموي عبد الملك ابن مروان , فاعجب بهمة هذا الجندي وطموحه وشدة ولائه للبيت الاموي , وما هي الا اشهر عدة حتى اصبح من القواد البارزين , المشهورين بسطوتهم وجبروتهم .
انتدبه عبد الملك بن مروان لقتال مصعب بن الزبير, واخضاع العراقَيْن ( البصرة والكوفة) لدولة الخلافة الاموية , فقاتل مصعب وقتله , ودان العراق بشقيه لسلطان بني امية , واخمدت ثوراته . ارسله بعد ذلك لحصار عبدالله بن الربير رضي الله عنه في مكة المكرمة , واخضاع الحجاز كما اخضع العراق للحكم الاموي ( سنة 73هـ) , فذهب وحاصر مكة وقام بضربها بالمنجنيق , حتى سقطت احدي شرفات الكعبة المشرفة على عبد الله فقتلته , ودخل الحجاج مكة فاتحا مزهوا بنصره , فارهب اهلها واخضعهم بالقوة لآل مروان , وصلب ابن الزبير على بابها . 
وجزاء له ولاه عبد الملك على العراق واطلق يده , فطغى وبغى وتكبر وتجبر وسفك دماء كثيرة . لكنه بالمقابل اخمد الثورات في المشرق كله , وعلى راسها الخوارج وخراسان . تفرغ بعد ان استتب الامر للفتوح , فارسل جيشين كبيرين : الاول بقيادة (قتيبة بن مسلم ) توغل شمالا فاتحا جنوب روسيا حتى تخوم الصين , والاخر بقيادة (محمد بن القاسم ) اخذ خط الساحل باتجاه الشرق حتى فتح عاصمة السند ( باكستان والبنجاب حاليا) وقتل ملكها داهر . عندما توفي عبد الملك , وتولى ابنه الوليد اقر الحجاج على عمله , وعرف له قدره واعلى شانه , ولم يقبل شكاية عليه من احد . اشار الحجاج عليه بتسيير جيش لفتح الاندلس وقد كان , فاستتب الامر لبني امية من تخوم الصين شرقا الى الاندلس غربا . وفجأة مات الوليد ومات الحجاج( سنة95هـ ) وتوقفت جيوش الفتح في المشرق والمغرب .
والان جاء دور التقييم : ما يؤخذ على الرجل انه كان باطشا جبارا , ياخذ بالشبهة يقتل ويعذب ويسجن , يقال انه عندما توفي وجد في سجنه خمسين الف رجل وثلاثين الف امرأة والله اعلم , ومن بين ضحاياه العالم الفذ سعيد بن جبير . بالمقابل فقد ثبّت اركان الدولة الاسلامية , ووسع رقعتها بالفتوحات وقضى على الثورات . ويرجع له الفضل اذ اشار على عيد الملك بتنقيط حروف المصحف , فقد كانت حروف المصحف العثماني غير منقطة والعرب بسليقتها تفرق بين الحاء والخاء والعين والغين والسين والشبن , بدون النقط . فلما كثرت الفتوح وشاعت العجمة , احتاج الناس للتفريق بين الحرف المنقوط وغير المنقوط . كذلك اشار عليه ان يعرّب الدواوين , وبصك الدينار الذهبي الاسلامي , بدلا من العملة الرومانية , التي كان المسلمون يتداولونها في تجارتهم . هذا هو حجاج بني امية مثير الجدل , فقد خلط اعمالا حسنة باخري سيئة , ويبقى الحكم عليه لخالقه , فلا يحق لنا تكفيره اوشتمه .
اما حجاحيج بني يعدوس فانظروا ــ رحمكم الله ــ ولنبدأ من اقصى الى اقصي الحجحوج الاول : اجبر مواطنيه على الركوع بحضرته , وتقبيل اياديه الطاهرة , يحكُم ولايته اليعدوسية بالقمع والحديد والنار . والثاني ركب دبابة اجنبية وبأمرها ائتمر , فاحرق وخرب ودمر وهدم , وقتل وشرد وسجن اهله واخوته وابناء عشيرته , وبنى قصور حكْمهِ من جماجم اطفالهم . وثالث الحجاجيج : نصب مدافعه وقدف حممها على مدن وقرى ابناء وطنه , وصب حمم طيرانه فأحرقت كل شيء , وحصدت ارواح مئات الالاف وشردت الملايين , ورابع تحالف مع الشياطين , فقتل اهله واخوته وابناء عشيرته . وخامس اقام تحالفات مشبوهة لضرب الاشقاء . واخر انزل فرسانه الساحات والميادين لضرب كل من يقول لا 

samirahmedelkot

جماعة الابداع الجميل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2016 بواسطة samirahmedelkot

مجلة جماعة الابداع الجميل لشعراء القمر والنيل

samirahmedelkot
جماعة الابداع الجميل واحة لكل ابداع اصيل معاً نرحب بالمبدعين في كافة فروع الابداع (موسيقى - شعر - غناء -فنون تشكيلية - انشاد دينى - ابتهالات - ثقافة - صحافة - تمثيل - اخراج ...الخ ) ...نرحب بكل صاحب موهبة وكل ابداع حقيقى يقف على الطريق لنأخذ بيده ..نقيم انتاجه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

89,162