مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
authentication required

إصابات وأمراض مهنة العمل الزراعي

  إن مهنة العمل الزراعي تعرّض العاملين فيها لحوادث وإصابات متنوعة تنجم عن استخدام وسائل خاصة بهذه المهنة وعن أخطار الطبيعة. إن العمل الزراعي يجب أن يوجَّه لتحقيق هدفين متلازمين، أولهما أن يتميز الإنتاج الزراعي بالجودة، وثانيهما أن تتحقق منهجية علمية تمحو الآثار السلبية للعمل الزراعي، فكما لا بد من سلامة الغذاء، كذلك لا بد من سلامة منتِجه.   إن المكننة الزراعية والتطور العلمي ساهما إلى حد كبير في استثمار الأرض زراعيّاً، ولكن من المؤسف انهما يتركان آثارهما السلبية على الإنسان والأرض. فاستخدام الآلة والحيوان والمبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية مع عدم إحاطة المزارعين العلمية بها، كلها عوامل خطر تؤثر سلباً على الإنسان وعلى العمل الزراعي.      إصابات العمل الزراعي   يتعرض المزارعون إلى مختلف أنواع إصابات العمل كالحروق والجروح والكسور والإرتجاج الدماغي وغيرها، وهي تنجم عن:  
  • حوادث الجرارات.
  • الحوادث التي تسببها الآلات ذات المحركات.
  • حالات الحروق والإختناق والتسمم الناجمة عن المواد الكيميائية الزراعية.
  • الجروح الناجمة عن بعض الأدوات اليدوية كالمحراث والمعول والمنشار وأدوات القطع والتقليم.
  • لدغات الحشرات والأفاعي.
  • الإصابات التي تسببها الحيوانات كالحمير والبغال والبقر.
 الأمراض المهنية في قطاع الزراعة   إن العمل في الزراعة وتربية الحيوانات يعرّض العامل لأمراض مختلفة يمكن تصنيفها كالآتي: أولاً: الأمراض الناجمة عن الآلات وضوضائها كالجرارات والحصادات والمحركات. ثانياً: أمراض الحساسية الجلدية الناجمة عن النباتات، الحيوانات، الزيوت والمواد الكيميائية. ثالثاً: الأمراض الناجمة عن الغبار النباتي والرملي. رابعاً: الأمراض الناجمة عن التعرض المستمر للشمس وتأثير الأشعة فوق البنفسجية الضار. خامساً: الأمراض الناجمة عن استخدام المواد الكيميائية في الزراعة كالأسمدة والمبيدات الحشرية. سادساً: الأمراض الناجمة عن التعمل مع الحيوانات الأليفة عن قرب.   توصيات مؤسسة الأبحاث العلمية (SRF) للحفاظ على سلامة المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي
  • ارتداء الألبسة الواقية: أحذية طويلة الساق، قفازات، قبعات، أقنعة واقية وخصوصاً أثناء استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الزراعية.
  • التدرب المتخصص على قيادة الجرارات الزراعية.
  • ارتداء أقنعة أثناء العمل في الزراعات المثيرة للغبار.
  • إخضاع الحيوانات الزراعية للفحص الطبي باستمرار، والحفاظ على نظافة الزرائب.
  • الإنتباه من لدغات الأفاعي والحشرات.
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,273,241