واحد وعشرون عامًا في قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالزقازيق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالزقازيق من أعرق أقسام الأدب والنقد بجامعة الأزهر؛ إذ له من العمر، حتى الآن، إحدى وأربعون سنة، وقد ضم في مسيرته الطويلة عددًا من أعلام الدراسات الأدبية والنقدية بجامعة الأزهر الغراء، وبجامعات الوطن العربي قاطبة؛ فقد أنشيء – كما أخبرني الدكتور صابر عبدالدايم- في سنة 1978م وانتدب للإشراف عليه الأستاذ الدكتور محمد رجب البيومي-رحمه الله تعالى- الذي دُرست كتبُه، وكتبُ الدكتور إبراهيم عوضين-رحمه الله تعالى- في مقررات القسم بالكلية، ثم تولى الرئاسة الأستاذ الدكتورسليمان عبدالله ربيع -رحمه الله تعالى- (سنة1979م)، ثم توالت رئاسات اثني عشر أستاذًا، هم: حسن أحمد الكبير، ثم محمد أحمد سلامة-رحمه الله تعالى-، ثم عبدالرحمن عبدالحميد علي، ، ثم عبدالباسط حمودة، ثم السيد أحمد محمد ديب، ثم السيد عبدالقادر عويضة،  ثم عبدالباقي طلبة السيد-رحمه الله تعالى- ثم ناجي فؤاد بدوي، ثم محمد عبدالحميد غنيم، ثم حسن عبدالرحمن سليم، ثم حسن عطية طاحون-رحمه الله تعالى-  ثم صبري فوزي أبوحسين... وقد اقترب أعضاء القسم من خمسة وأربعين عضو هيئة تدريس بين مدرس وأستاذ مساعد، وأستاذ. وأول رسالة سجلت بالقسم هي للأستاذ رفعت زكي محمود-رحمه الله تعالى-بعنوان: (فن الخطابة في مصر فيما بين ثورتي 1881 و 1952م في دورة أكتوبر سنة 1985م، ونوقشت في (31/7/1988م)، وبعدها رسالة للأستاذ عاطف عباللطيف السيد(شعر الزهد فى العصر المملوكى دراسة ونقدًا)ونوقشت في: (20\12\1989م) ... وأخذت الرسائل تسجل تباعًا بالقسم إلى الآن بحمد الله تعالى.

وقد قام أعضاء القسم بأداء المهام العلمية والتعليمية من بحوث علمية، ومحاضرات تعليمية، ومن سينمارات علمية، ومحاضرات ثقافية، ولقاءات إذاعية وتلفازية دعوية، ومتخصصة، ومن إشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، ومناقشتها، داخل الكلية وخارجها، ومن المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية.

وقد تمثل الهدف الرئيس للخطة البحثية للقسم، منذ إنشائه إلى الآن. في دعم جهود التنمية الثقافية، وتنشيط الحركة الأدبية والنقدية في إقليم الشرقية، والإسهام في حل المشكلات المحلية والقومية التي قد تعترض سبل النهوض باللغة العربية وآدابها، أو تعترض قراءة التراث الأدبي قراءة جديدة.. مع إعطاء أولوية للكشف عن أدباء إقليم الشرقية ونتاجهم الأدبي، وإبراز سماته ومقوماته، ودراسة الظواهر الأدبية والفنية في إبداع أدباء الإقليم، والعمل على إبراز التراث العربي والإسلامي في صورة حضارية قائمة على الفكر الوسطي المعتدل، وتجلية جماليات النظم القرآني، والبيان النبوي، ، والإفادة من النظريات النقدية الحديثة في قراءة التراث الأدبي قراءة جديدة، وإعداد الباحث المبتكر المبدع للنهوض بالبناء العلمي والثقافي والاجتماعي للإنسان المصري، وتوجيه الخطط البحثية لخدمة المجتمع والبيئة، ودفع عجلة التنمية في إقليم الشرقية، وتحفيز الابتكار والإبداع وتنمية القدرات الذاتية، ودفع الباحثين للتميز والمنافسة والمشاركة في المؤتمرات العالمية، وتشجيع الباحثين على النشر في حولية الكلية وغيرها إقليميًّا وعالميًّا، والمشاركة في المؤتمرات العلمية  الإقليمية والدولية.

وقد بدأت صلتي بهذا القسم معيدًا في 2/5/ 1998م، بعد أن عملت محررًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ1/9/1994م، ثم تدرجت في علميًّا حتى درجة (أستاذ). وقد عاشرت فيها من الرؤساء الأساتذة: السيد أحمد محمد ديب بدقته وحنكته واجتماعيته، ثم السيد عبدالقادر عويضة بعزمه وحزمه وشدته، ثم عبدالباقي طلبة السيد بإنسانيته وطيبته- رحمه الله تعالى- ثم ناجي فؤاد بدوي بشدته وصرامته، ثم محمد عبدالحميد غنيم بقلبه الكبير، وعقله المنير، ثم حسن عبدالرحمن سليم بحيويته وتطوره، ثم حسن عطية طاحون بملائكيته وروحانيته-رحمه الله تعالى-.. كما عاشرت من العمداء ستة، هم: أستاذنا الكبير المهاب حسن الكبير، ثم صاحب الأريحية عبدالرحمن عبدالحميد، ثم العالم والأديب والمثقف والربان صابر عبدالدايم، ثم الحازم الصارم القائد السيد عويضة، ثم صاحب الخير والزيادة ومنبع كل إفادة محمد غنيم، ثم ختم لي بالعمل في ظلال عمادة خريج الكلية الشاعر الإنسان النبيل القسيم الوسيم محمد الغرباوي.

وقد أنجزت خلال هذه الرحلة مجموعة إنجازات علمية طيبة، أجملها في:

1- إعداد خمسة أبحاث علمية محكمة، منشورة في مجلة الكلية، هي:

-  بحث: "شعر القدس في العصر الحديث:دراسة فنية" منشور في العدد الثاني والعشرين من مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2002م.

- بحث: "مأساة الخليج في إيقاعات محمد عبدالقادر الفقي البيئية:تحليل ونقد" منشور في العدد الثالث والعشرين من مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2003م.

- بحث: "سقوط بغداد في مرآة الشعر العباسي:دراسة تحليلية" منشور في العدد الرابع والعشرين من مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2004م.

- بحث: "تراثية الحدث وحداثة الرؤية في مسرحية عودة هولاكو للدكتور سلطان القاسمي: قراءة نقدية في آليات الفن ومعطياته " في العدد السابع والعشرين من مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2007م.

- بحث: "الأدب الإسلامي في رحاب الأزهر الشريف:كتاب الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق أنموذجًا"، محكم ومنشور في العدد الحادي والثلاثين بمجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة1431هـ=2011م.

2-  إعداد كشاف بيبليوجرافي عن مجلة الكلية، بعنوان:

كشاف تحليلي لمجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق في عشرين عددًا" منشور في العدد الثاني والعشرين من مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2002م.

<!--شاركت في إعداد الكتاب التعريفي التوثيقي لكلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2010م. تحت إشراف الأستاذ الدكتور صابر عبدالدايم.

<!--شاركت في إعداد كتاب الكواكب الدرية في أعلام كلية اللغة العربية بالزقازيق سنة 2010م. تحت إشراف الأستاذ الدكتور صابر عبدالدايم.

<!--المشاركة بأبحاث في مؤتمرات الكلية، على النحو التالي:

<!--شاركت ببحثي :"الأدب الإسلامي في رحاب الأزهر الشريف قراءة تاريخية تحليلية" في المؤتمر العلمي الدولي الثالث المنعقد بكلية اللغة العربية بالزقازيق في 20-22/نوفمبر 2012م. وقد نشر البحث في الإصدار الخاص بالمؤتمر ص651-793، طبع سنة 2012م.

<!--شاركت ببحثي :"تحقيق المستشرق تشارلس لايل ديوان عامر بن الطفيل قراءة وصفية نقدية" في المؤتمر العلمي الدولي الرابع المنعقد بكلية اللغة العربية بالزقازيق في 7-9/أبريل 2015م. وقد نشر البحث في الإصدار الخاص بالمؤتمر ص225-292، طبع سنة 2015م.

<!--شاركت ببحثي(الوحدة الموضوعية في سورة الضحى) في المؤتمر الدولي الخامس بكلية اللغة العربية بالزقازيق في شهر أبريل سنة 2017م.

<!--شاركت ببحثي: "التوجيهات النبوية الشريفة وأثرها في النقد الأدبي"، في المؤتمر الدولي السادس بكلية اللغة العربية بالزقازيق في شهر أبريل سنة 2019م.

كما شاركت من خلال القسم في الانتداب لتدريس بكليات فرع تفهنا الأشراف، وهي: التربية للبنين، والشريعة والقانون للبنين، والدراسات الإنسانية للبنات، في الأعوام (2001،2002، 2003م) وكذا للتدريس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات(سنة2015م).كما انتدبت للإشراف على قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات العليا بالقاهرة في عام 2016م.  

كما قمت بمهة الإشراف على عدد من الرسائل الجامعية، ومن أهمها  رسالة الدكتوراه: (الرواية النسائية التاريخية في الأدب المصري المعاصر حتى عام 2010م ، دراسة فنية) للباحــث / صادق محمد عبده حسن، مع الدكتور محمد محمود الغرباوي، ورسالة( فن المقال عند جلال عامر دراسة موضوعية وفنية) للباحــث /محمود جلال عبد اللطيف مع الدكتور ناجي فؤاد بدوي، ورسالة الدكتوراه (التناص عند شعراء الأزهر خلال النصف الثاني في القرن العشرين دراسة تحليلية نقدية)للباحــث /عمر محمد إبراهيم  مع الدكتورالسيد محمد أحمد ديب، ورسالة الدكتوراه: (الأدب المسرحي عند أدباء الأزهر في العصر الحديث حتى عام (2010م)) للباحــث /عادل عبد الصمد يوسف عبد الحافظ.مع الدكتور السيد عبد القادر عويضة. كما ناقشت عددًا من الرسائل الجامعية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2019 بواسطة sabryfatma

الأستاذ الدكتور صبري فوزي عبدالله أبوحسين

sabryfatma
موقع لنشر بحوثي ومقالاتي وخواطري، وتوجيه الباحثين في بحوثهم في حدود الطاقة والمتاح. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

297,018