جزيرة سقطرى ، التي تلقب أيضاً بـ (الجزيرة العذراء) ، هي كبرى جزر العالم العربي، وإحدى أكبر جزر الجزء الغربي من المحيط الهندي .

وتتبع هذه الجزيرة الجبلية الطويلة الشكل ، ومعها أربع جزر صغيرة (هي عبد الكوري وسمحة ودرسة وكعول فرعون) محافظة حضرموت .

وقد تم الإعلان عنها رسميا في العام 2000 م .

ويعرف الأرخبيل ككل باسم (أرخبيل سقطرى) ، كما تعرف جزيرتا سمحة ودرسة بجزيرتي الأخوين .

من حيث الموقع الجغرافي يقع الأرخبيل في بحر العرب قبالة القرن الافريقي وتتناثر جزره على مستوى أفقي تقابل في امتدادها الساحل الجنوبي الشرقي لليمن عند محافظتي المهرة وحضرموت .

وأما المساحة الإجمالية للأرخبيل فتقدر بحوالي 3682 كلم وتمتد من الشرق إلى الغرب بطول 135 كلم ، بعرض أقصاه 33 كلم .

يبلغ عدد سكان سقطرى حالياً نحو مائة الف نسمة يعمل معظمهم بالصيد والرعي والزراعة .

أما عاصمتها وكبرى مدنها فهي حديبو ، الواقعة في شمال شرق الجزيرة ، تليها قلنسية في الغرب .

تعيش الجزيرة في عزلة عن العالم تقريباً خلال الفترة منتصف اغسطس (آب) الى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من كل عام بسبب الرياح الموسمية والاعاصير التي تهب عليها من المحيط الهندي ، مما يجعل الدخول اليها او الخروج منها صعبا للغاية عن طريق البحر . واتصالاً بهذه النقطة يشار إلى أن الجزيرة لم تحصل على ما تستحقه من اهتمام حتى بعد استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني عام 1967.

وحتى اليوم ، بالرغم من التحسن الملموس في أوضاعها العامة وبناها التحتية ، ولا سيما مجال النقل والخدمات الصحية والتعليمية والتنموية ، فإن القيمة البيئية النادرة للجزيرة وأرخبيلها تحتم إيلاءها مزيداً من الجهد . واللافت أن الهيئات الدولية والدول الغربية التي تدرك القيمة الحقيقية لما تكتنزه سقطرى من ثروات طبيعية مذهلة باشرت منذ بعض الوقت إعداد عدد من المشاريع الإنمائية فيها .

يشير العلماء المتخصصون إلى وجود اكثر من 900 نوع من الاشجار والنباتات النادرة عالمياً منها حوالي 300 نوع لا يوجد إلا في سقطرى .

ويعتبرها هؤلاء الجزيرة المدارية الوحيدة في العالم التي ما زالت تحتفظ حتى اليوم بخصائصها الطبيعية والبيئية النادرة منذ لحظة تكونها .

من أبرز أنواع النباتات النادرة التي تزخر بها جزيرة سقطرى شجرة دم الأخوين (Dragons Blood Tree) وشجرة (امتة) وشجرة (سيرو) ، وتنتشر شجرة الاسفد بشكل واسع في الجزيرة مشكلة احد ابرز معالم الأرخبيل ، وهي تتميز بجذعها الضخم وأوراقها النجمية الشكل ، وكذلك أشجار البخور ونبتة الصبر .

أما بالنسبة إلى الحيوانات التي يقال انها لا توجد إلا في الجزيرة وأرخبيلها فهناك ستة أنواع من الطيور المستوطنة التي لا توجد في غيرها .

وبالنظر إلى خلو الجزيرة وأرخبيلها من الحيوانات المفترسة وجدت أنواع عديدة من الحيوانات الأليفة ، وكذلك الزواحف التي تشمل السحالي النادرة والثعابين والعقارب ، منها أنواع سامة تشكل خطورة على الإنسان .

وتعج المياه المحيطة بالأرخبيل بثروة حقيقية من الحيوانات المائية من الأسماك والقشريات والرخويات والقواقع ، بجانب نحو 60 نوعاً من الأسفنج .

أعلم أنني لم أوف هذه المحمية حقها وذلك لكثرة المعلومات التي وجدتها .. وكذلك لكثرة المواضيع التي تتحدث عن هذه الجزيرة الرائعة ..

وأيضا للعلم فإنها ليست محمية واحدة .. بل فيها عدة محميات .. منها البرية والبحرية .. سأذكرها بشيء من الاختصار ..

شرق ارخبيل سقطرى :

أولاً : محمية ديحمري .

المشتهره في جبلين المسمين (حمري) تقع محمية ديحمري في موقع يسمى (ديرموش) تلك المحمية المشتهره بالشعوب المرجانيه من كافة الانواع الصخريه والاسفنجيه ومن الاسماك الملونه مثل الذره والهامور والجحش وكثير ما ينظر اليها كل معجب وكذا الاسماك اللافقاريات مثل الشروخ الاخطبوط والبنجيز كما يوجد مخيم لاستقبال الزوار من كافة الاجناس وذلك بواسطة عمال الاستقبال لمن يأتي للزيارة وللنظر في الاماكن العجيبه وكما يوجد مرشد بحري ويوجد مركز للغوص في الاعماق مع المرشد .
كما تشتهر محمية ديحمري بالنباتات بريه ومنها النادره 22 حسب الاحصاء هناك .

ثانياً: محمية روش .

التي تقع في حاله يوجد فيها شعوب مرجانيه وقليل من المناظر والسباحه الى الغوص في الاعماق كما يوجد فيها مخيم الاستقبال وعمال يرحبون بالزاير ووجبات غذائيه ويوجد فوق الجبل فوق المحمية غار المشهور يسمى غار (حـــوق) الذي اشتهر لعجائب منظره وما خلق الله في ذلك الغار .
كما يوجد فيها اشجار من الانواع النادره .

ثالثاً: محمية حومهل .

تشتهر محمية حومهل بوادي من ماء طبيعي وأشجار متعدده الانواع والمشتهره عالمياً بشجرة دم الأخوين ( اعريب ) واشجار اللبان واشجار تصل الى حدود 37 شجره نادره تقريباً ويجد فيها وجبات غذائيه وعمال المحميه المرحبين بالزوار بكل فرح وسرور .
تقع محمية حومهل في المناطق الشرقيه بعد مرتفعات الجبل تطل عليها اشكال كثيره من الاشجار اللبان وغيرها من الاشجار .

رابعاً: محمية عــومق .

تقع المحميه في نوجد جنوب شرق من الارخبيل سقطرى وهي محمية بحريه يوجد فيها عمال الاستقبال الزوار ووجبات غذائيه ويوجد فيها سباحه في البحر وكما توجد ايضاً فيها النخيل وعند الزياره تجدها معده جداً للاسترخاء والسباحه ومنظر يطل على شريط ساحلها رمال بحريه ومسافه من البحر الى مناظر اشجار النخيل الى حدود 80 متر .

غرب ارخبيل سقطرى :

خامساً: محمية قلنسيه .

ويوجد فيها محمية وعمال الاستقبال الزوار ووجبات الغذائيه ما يسر الزائر
ويوجد محميه تسمى محميه قلنسيه صمرهر وفيها من الطيور النادره وخور للسباحه على بوابة بحريه الى خور وهي رمليه ونادراً ما ترى فيها من الاسماك غير سمكه ابو سفنه نوع صغير وعجائب في منظرها الرملي التي يستعين السائح وكل زائر للاستراحه بعد السباحه على رمالها البيضاء المريحة والناعمة .


















إعداد/ أمانى إسماعيل

redsea5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

redsea5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

346,733