بورمه أو بورما هي عاصمة أقليم أودل أحد أقاليم دولة أرض الصومال وهي قريبة من الحدود الاثيوبية.

المقدمة

بوراما (بالصومالية : Boorama) هي مدينة صومالية تقع فى اقصى شمال الغربى فى الصومال وقريبة من الحدود مع جيبوتي واثيوبيا. ويبلغ عدد سكانها باقل تقدير 15000 ، والمدينة هى عاصمة اقليم أودال ( Awdal ) والمدينة تشهد مثالا رائدا في تنظيم المجتمع وتطويره ، ومدينة اصبحت الاولى من نوعها لتبني خطة للمساعدة الذاتية.

وتعتبر بورمه مدينة جبلية ومليئة بتلال ولديها طبيعة خلابة فهي محاطة بالاشجار والمروج الطبيعية والمراعي، كما أن طبيعتها الخلابة تجذب العديد من الحيوانات من الغزلان والاحصنة وأنواع الطيور. وتبلغ أقصى درجة حرارة سجلت في بورمه 35 درجة مئوية وتسمى المدينة أيضا بمدينة الحدائق.

 الخدمات

لدى بورمه عدة فنادق أحدثها رايس هوتيل، كما أنها كانت المقر القديم لأكثر الهيئات الغربية قبل أن يتم تحويلهم إلى هرجيسا كما وتملك بورمه 3 شركات للكهرباء وعدة شركات للماء والاتصالات.

وتوجد في المدينة عدة مستشفيات منها المستشفى الحكومي ومستشفى أهلي يطبق فيه طلاب الجراحة في كلية الطب عمود.

وكذلك لدى بورمه مصنعان للاسمنت و3 مصانع لتعليب الماء ومصنع لتعليب الحليب.كما تتوفر في منازل بورمه خدمة الإنترنت الدائم.


التعليم

بوراما تحتل مركز مهم فى التعليم وهى ايضا مركزا لجامعة عمود ( Amoud ) التى تعتبر أول مؤسسة جامعية بعد الحرب الأهلية للتعليم العالي في الصومال ، ومركز لجامعة الامريكية ايلو EELO . البلدة تشرف على ستة من المدارس الثانوية ، أربعة منهم تم بناؤها حديثا ومنها : الأقصى للتعليم الثانوي ومدارس الثانوية الاخرى في بلدة الشيخ الشهيرة.

بوراما هي أيضا موطن لأول مدرسة لضعاف السمع في الصومال . ومدرسة بوراما لضعاف السمع تدرب وتقدم خدمات تعليمية للأطفال الصم الذي يمتد دراستها إلى مرحلة الثانوية و منذ ان المدرسة هي الاولى والوحيدة من نوعها ، فقد استقطبت عددا كبيرا من التلاميذ الصم من مختلف أنحاء المنطقة وخارجها .

الجغرافيا

بوراما هي مدينة جبلية وهضاب ولديها مروج خضراء وحقول ، وتمثل نقطة الاتصال الرئيسية للحياة البرية. اجتذبت البلدة الخصوبة غير عادية ، والمساحات الخضراء الواسعة في الصومال تجذب الى حد كبير العديد من الحيوانات ، مثل الغزلان والطيور والجمال.

السياحة فى بوراما


تمتاز المدينة بطبيعة ساحرة ومناظر الجبلية الجميلة ، وخدمات عالية فى فنادق المدينة منها أربعة فنادق رئيسية هي : فندق رايس ( The Rays) و فندق كاب تاون و Harawa Hotel and Nasimo Hotel والأماكن البارزة الأخرى للإقامة في الفندق تشمل فندق بوراما وفندق المدينة المنورة ، وكلاهما تقع في المناطق الداخلية من المدينة. ولدى مدينة مطار بوراما الدولى وهو الوحيد فى اقليم اودال.

إعداد/ أمانى إسماعيل

redsea5

أمانى إسماعيل

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 762 مشاهدة

ساحة النقاش

redsea5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

349,495