المدونة الخاصة ب د/ رشــا محمد بهنســى عمر

أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمة المساعد

الفرق بين ال (CV) وال (Résumé) كالتالي

-ال (CV) يستخدم أكثر للتقدم إلى المناصب والوظائف الأكاديمية، وهو يوثّق مؤهلاتك وإنجازاتك العلمية والأكاديمية، وفي كثير من الأحيان يُطلب الCV بأن يكون مفصّلا.

– الRésumé يستخدم أكثر للتقدم إلى المناصب غير الأكاديمية في المؤسسات والشركات، لذا ينبغي عليك أن تعد سيرتك الذاتية وفقا لمتطلبات الوظيفة والمؤسسة والشركة التي تتقدم لها. وبما أن المديرين الذين يستقبلون السير الذاتية ويراجعونها تُرسل إليهم مئات السير الذاتية، فـالسيرة الذاتية الواحدة في المتوسط تأخذ من المراجع حوالي ١٥ ثانية، لهذا فالسيرة الذاتية المقدمة لشركة أو مؤسسة لوظيفة غير أكاديمية يجب أن تكون موجزة وبها كل المعلومات والخبرات المتعلقة بالوظيفة المتقدم لها وتعطي انطباعًا جيدًا وسريعًا عن صاحبها.

– كلا من ال (CV) وال(Résumé) يجب أن تعرض المهارات والخبرات للشخص المتقدم والمتعلقة بالوظيفة المتقدم لها بشكل مقنع وجذّاب للمراجع. 

أي من ال (CV) أو ال (Résumé) ستحتاج؟

معظم الوظائف في القطاع الخاص والمؤسسات غير الهادفة للربح تتطلب تقديم (Résumé) ولكن نظرا للخلط بين لفظتي ال (CV) وال(Résumé) يجب أن تضع في اعتبارك طبيعة الوظيفة المتقدم لها واستيفاء سيرتك الذاتية للمواصفات المتعلقة بكل وظيفة وطبيعتها بغض النظر عن ما إذا كان اسمها (Résumé) أو (CV).

وللعلم في كثير من الأحيان، هناك الكثير من الوظائف التي تتطلب خليطًا ما بين مواصفات ال (Résumé) وال(CV). فإذا كنت متقدمًا على سبيل المثال لوظيفة بحثية ولكنها غير أكاديمية أو وظيفة إدارية في جامعة فمن الممكن أن تستخدم في سيرتك الذاتية خليط ما بين الاثنين (hybrid between a résumé and a CV). ففي الأمثلة السابقة يمكنك عمل سيرة ذاتية بها خليط من مؤهلاتك وخبراتك العملية وخبراتك العلمية وفي نفس الوقت تخدم الوظيفة المتقدم لها. علي سبيل المثال خبراتك ومهاراتك في البحث (Research Skills) يمكن الاستدلال عليها من خلال ذكر مشروع بحثي على سبيل المثال قمت به في سنوات الدراسة بالجامعة وتستطيع أيضًا الحديث عن المقالات العلمية التي نشرت لك في مجلات أو دوريات علمية ليستدل بها علي مهاراتك الكتابية بشرط أن تكون ضمن مقومات الوظيفة وهكذا. و لكن عليك أن تنتبه أنه مادامت الوظيفة غير أكاديمية فيجب أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة قدر المستطاع وموجزة وتجذب القارئ.

في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، قد يطلب أصحاب العمل من المتقدمين Hybrid CV/ Résumé وهو الخليط ما بين الاثنين الذي تحدثنا عنه من قبل. وفي أحيان كثيرة يتم الخلط بينها وبين (resume) ولهذا فطبيعة الوظيفة هي التي ستفرض عليك شكل سيرتك الذاتية التي تعدها. أما في أمريكا فكلمة CV تعني سيرة ذاتية لوظيفة أكاديمية أو بحثية أو علمية.

CV 

- Audience (بمعني من يقوم بمراجعة والاطلاع علي سيرتك الذاتية): الأكاديميين من أساتذة الجامعة والباحثين في مجالك. 

- الوظائف التي يطلب فيها :

وظيفة أستاذ جامعي، مدرس جامعي ، مدرس مساعد(Faculty) وظائف الزمالة (Fellowships) أو وظائف دراسات ما بعد الدكتوراة (Post Docs).

- أهم النقاط التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية:

إنجازاتك العلمية، خبراتك البحثية، خبرات التدريس، أبحاثك ومقالاتك أو العروض ال تقديمية أوالبوسترات العلمية القيّمة والتي تم عرضها أو نشرها في دوريات أو مجلات أو مؤتمرات علمية أو مازلت قيد النشر، وإذا ما كنت شاركت في كتابة فصول من كتب أو كتبت كتبا كاملة ، وأخيرا أهم الجوائز التقديرية التي حصلت عليها بسبب إنجازاتك العلمية (Awards and Honors). اختصارا يجب أن تكتب كل ما يتعلق بخبراتك العلمية والبحثية.

- طول السيرة الذاتية: 

غير محدد فيكون حجمها على حسب حجم خبراتك العلمية ومؤهلاتك. 

References:

بمعنى من يمكن الرجوع إليهم وسؤالهم عن خبراتك ومهاراتك وكفاءتك ومن الممكن أن يكونوا أساتذة قاموا بالتدريس لك أو أشرفوا عليك في مشروع بحثي أو في درجة علمية (بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراة أو دراسات ما بعد الدكتوراة .. إلخ) أو عملوا معك في مشروع ما. وهؤلاد يجب أن تكتب أسماء ومعلومات الاتصال على الأقل باثنين أو ثلاثة منهم كي يمكن الرجوع إليهم للاستدلال على مهاراتك وكفاءتك ومدى صدق ما تحويه سيرتك الذاتية.

Résumé:

- Audience:

هنا يشمل قطاع عريض ممن يعملون بالشركات والمؤسسات غير الأكاديمية والذين يهتمون بتعيين موظفين في مختلف الأقسام مثل: (شئون العاملين (HR) والمبيعات والتسويق والإدارة والهندسة… إلخ).

- طول السيرة الذاتية: من صفحة لصفحتين على الأكثر. 

- المعلومات المهمة التي يجب تضمينها: المهارات والخبرات فقط التي تؤهلك للوظيفة من جميع النواحي والأنشطة التطوعية واللاصفية التي شاركت بها (Extracurricular activities) وإذا كان لديك أي خبرات ومهارات أخرى ولكن ليست ذات صلة بالوظيفة فلا تكتبها. 

- References:

 لا تكتب أي أشخاص كمراجع إلا إذا كان ذلك مطلوبا.

مصادر المعلومات:

http://jobsearch.about.com/cs/curriculumvitae/f/cvresume.htm http://theundercoverrecruiter.com/cv-vs-resume-difference 

http://www.grad.illinois.edu/careers/cv-res

rashaomar

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 292 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2023 بواسطة rashaomar

د/ رشا محمد بهنسى عمر

rashaomar
أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه المساعد - كلية اقتصاد منزلى - جامعة الأزهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,609

حياتى كلها لله

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم