تربطني بالصحراء ؛الواقعة في قلب المغاربة,وليس جنوبا,وثيقة شخصية لن أفرط فيها أبدا :وصل يثبت تطوعي للمشاركة في المسيرة الخضراء؛ولولا المنع الذي طال,وقتها, رجال التعليم – باعتبار وجودهم أصلا في مسيرة لا يجوز أن تتوقف- لأضفت إلى الوصل " الرزة" السوداء ,وذكريات الزحف المغربي الأخضر ,بكل الشموس والأقمار التي أضاءت انسيابه, الهوينى, جنوبا..

لاشيء ثابتا في الصحراء:

اليوم, وكلما حلت ذكرى المسيرة ,ونظرت إلى وجوه طلائع المشاركين الزاحفين " بنظام وانتظام" ؛أستحضر الفاصل الزمني فأجده يتجاوز ثلث القرن. ترى ماذا فعل كل هذا الزمن بنساء ورجال المسيرة الأحياء؟ أيمكن أن نتعرف عليهم لو تم تصويرهم من جديد؟ هذا السؤال يغري بتصور وضع آخر: كل من ولد ,بعد المسيرة, بالغ اليوم أشده ,رجلا كان أو امرأة ؛وأغلب هؤلاء ,اليوم , أمهات وآباء. أصبح للمسيرة أبناء وأحفاد ؛إن تصورناها أما ؛رحما للوطنية والوطنيين.

 نفس التحول يسري طبعا على جغرافية الشيخ ماء العينين ,التي يقوم جهاده , ومن معه- بعتاد الدولة المغربية غالبا ,كما تشهد وثائق المستعمر- شاهدا على كونها دائما من خارطة الوطن .

 شاخ , أيضا, المغاربة الصحراويون الذين كانوا في الاستقبال ,وصار لهم أحفاد لا يحلمون بشيء مختلف عما يحلم به كل المغاربة: المزيد من الديمقراطية والتنمية؛ دون أن ينكروا الوضع التفضيلي الذي يتمتعون به,في مجالات عدة.

 لا شيء يثبت على حال في الصحراء ؛تذرو الرياح الرمال ,وتتآكل الكثبان ,مرتحلة ذرات ذرات ,الى وجهات شتى. من أمسى يعرف طريقه يتيه في الغد . سنة الله في الصحراء .

 اتسعت مدن الصحراء لتلتهم كثبانها ؛فلم تترك للرياح ما تغير عليه , وما ترحل به. لو بعث الشيخ ماء العينين في السمارة لأنكر أن يكون فيها. إنها هي أيها المجاهد البطل ,الذي كان يستقبل استقبال الملوك في مراكش؛ وما ثبت أنه استقبل يوما في الجزائر.

 العابرون في كلام عابر:

هم أيضا شاخوا , وصار لهم أبناء وأحفاد ؛ يستوون معهم في الجهل بالتضاريس الحالية للصحراء الخالية والعامرة. لو كانت لأغلبهم الخيرة من أمرهم- ابتداء- ما أرضعوا أبناءهم عصير القصب الكوبي ,بدل حليب النوق العصافير. ولما أحلوا لديهم شعارات ثورة ,لاهي منهم ولا هم منها ,محل الشعر العربي والحساني.

 لكنها مراكب القراصنة فرقتهم شذر مذر. اسكنوا تندوف ,وليبيا لأمور دبرت بليل ؛وقد بدأت تتضح رويدا رويدا . عند ثوار ليبيا الخبر اليقين ؛وغدا سيعلم شعب الجزائر لم فرض عليه أن يتأبط شرا على مدى ثلث قرن.

ماذا بقي للبوليزاريو؟

انتهت الحرب الباردة, التي كان يرضع منها هواري بومدين,بالاتحاد السوفياتي مجرد ظل خارطة على صلعة غورباتشوف.

 لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان

انتهى القذافي جرذا تعافه حتى قطط الصومال.حمال حطب حتى وهو يحمل ذهبا.

 دار الزمان على دارا وقاتله فأم كسرى فما آواه ايوان

 ارتدادات زلازل تونس , مصر,اليمن,وسوريا تصل إلى قصر المرادية وثكنات العسكر.

 الشعب الجزائري فهم سبب فقره ,وغنى الجنرالات ؛وثقل عليه ما يحمله- كرها- في خاصرته:فهم أن من يفقر شعبه لا يبني للغير دولة. فهم أن السطو على ثورته المجيدة كان مقدمة للسطو على ثروته.

 اجتياح قيم العولمة لا يضاهيه إلا اجتياح البحار لليابسة ؛إن استجاب الله – مرة ثانية- لنوح عليه السلام.

 حل الشيخ غوغل محل كل الشيوخ ؛وجعل الفايسبوك و اضرابه كل عتاة المخبرين ,هواة من الدرجة الدنيا.

 صغر العالم ,وأصبحت الحدود الفاصلة بين الدول مجرد أفكار بليدة ,من بنات الزمن الغابر.

 غدا حلف النيتو ظهيرا ونصيرا للمقهورين: شغل ما بعد نهاية التقاطب أو التاريخ.

 أما الصحراء فلا شيء فيها بقي ثابتا عدا مغربيتها: رغم كل شيء لا نريد أن تذوقوا إلا طعم الانتصار؛لكن على وهم دولة لم تعودوا تعرفون حتى ساكنتها و تضاريسها ,ومدنها ؛لأن كل شيء تحول ؛ضمن تحول عالمي عام . يبقى الوطن وطنا ,رغم التحول, وهو غفور رحيم.

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 276 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2011 بواسطة ramdane3

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

20,373