رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

 

 إخوانى النحالين

 من المعروف أن الملكة هى الفرد المنوط به وضع البيض فى الطائفة والذى ينشأ عنه أفراد الطائفة.. وهى تضع نوعان من البيض ( مخصب وغير مخصب ) وتضع بيضها فى أماكن مخصصه لوضع البيض داخل القرص. وبعد فقس البيض تقوم الشغالات بتغذية اليرقات بنوع من الغذاء يختلف حسب المكان الموضوعه فيه. وعليه تنشأ العوامل التى تتحكم فى اختلاف أفراد الطائفة.

  كما أن الملكة تتحكم فى نوع البيض الذى تضعه سواء كان مخصبا أو غير مخصب..

 فعندما ترغب فى وضع بيض مخصب فإنها تضغط على القابلة المنوية بواسطة عضلات إراديه يؤدى إلى خروج حيوانات منويه تدخل البيضه عند أنزلاقها من قناة المبيض والعكس بالعكس صحيح..

 ومن هذا يتضح لنا أن الملكة لا تخطئ أبدًا في نوع وضع البيض داخل العيون السداسيه باختلاف الأمهات الكاذبه التى تضع بيضها في أي مكان علاوة على عدم انتظامها لوضع البيض فإن الأمهات الكاذبه تضع أكثر من بيضه فى العين السداسيه.. ولأن هناك يكون أعداد الأمهات الكاذبة كثيرة داخل الطائفه فقد تجد أكثر من بيضه فى العين السداسيه الواحدة  هنا الفرق .. بين الملكة الأم التى تضع بيضها فى أنتظام كامل والذى يعرف بعش الحضنه  والأمهات الكاذبة..

  أما الأمهات الكاذبة هى الشغالات الواضعة للبيض ويؤدى ظهورها

 إلى فناء الطائفة وتدهورها إذا ما تركت الطائفة قبل فقد الملكة الأم بيض أو يرقات صغيرة السن تربى منها ملكة جديدة.. وفى هذه الحالة تتطوع بعض الشغالات للقيام بوضع البيض ونظرا لأن هذه الوظيفة ليست من أختصاصها ولأن تلك الشغالات لا يمكن تلقيحها فيكون البيض الناتج عنها بيض غير مخصب ينتج عنه الذكور

 وبذلك تختلف حضنة الذكور الناتجة عن الأمهات الكاذبة  فإنها تجدها غير متجانسة بوجود أكثر من بيضه فى العين السداسية الواحده وعن حضنة الذكور الناتجة عن الملكة الأم تجدها منتظمة ومتجانسة وتجد بيضة واحدة فى كل عين سداسية

 وهنا ما يفرق بين ذكور الملكة الأم و بذكور الأمهات الكاذبة

 ولكن بقى سؤال بعد ذلك الأستعراض كله

 هل ذكور الأمهات الكاذبة تفيد فى التلقيح مثل الذكورالطبيعية الناتجة عن الملكة الأم..؟؟

 أقولها لا لا...

 بالرغم أن الكثير تكلم عن أعداد الكرموزومات للذكور من ناحية الأمهات الكاذبة  والذكور من ناحية الملكة الأم  وأنها متساوية فى الأعداد .. 

بذلك نقول :- 

1-  لأن ذكور الأمهات الكاذبة عقيمه لأنها نشأة بطريقة غير طبيعية وطارئة .. وتم تربيتها فى عيون سداسية صغيرة الحجم تخص عيون الشغالات 28 عين فى البوصة المربعة.. فتكون صغيرة الحجم. 

2-  أما الذكور الناتجة عن الأم الطبيعية وهى الملكة فهى ذكور تم تربيتها فى عيون خاصة بها وتم تغذيتها بالغذاء المعروف الذى ينشأ عنه أختلاف أفراد الطائفة وأن عدد العيون السداسية المرباة فيها تلك الذكور يكون 16 عين فى البوصة المربعة.. بخلاف العيون السداسية الصغيرة الخاصة بالشغالات والتى وضعت بيضها فيه الأمهات الكاذبة ..علاوة على عدم توفر الغذاء المعروف لتربية الذكور الطبيعية الناتج من الأم أو الملكة الطبيعية والتى لا تخطأ أبدا فى وضع البيض.. 

أكرر  من هنا أن ذكور الأمهات الكاذبة فهى عقيمة ولا تفلح فى التلقيح للملكات الحديثة أو العذارى .. 

وفقنى الله وإياكم لما فيه الخير والفلاح

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 309/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 2315 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2009 بواسطة ragabalasuotie

ساحة النقاش

qiechekhiqt
<p><strong>هناك من يؤيد دور ذكور الملكات الكاذبة في تلقيح الملكات فما رأيكم؟</strong></p>

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

742,457