رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

ما هو الغذاء الملكي ..؟

هو سائل يميل الى البياض، يشبه اللبن الكثيف او القشدة، تفرزه الشغالات لتطعم الملكة و اليرقات و الغذاء الملكي هو الذي يحدد مستقبل اليرقات المؤنثة، فان تغذ ت عليه طيلة الطور اليرقي (5 ايام) اصبحت ملكة طويلة و رشيقة و مبايضها كاملة خصبة، و اذا غذيت3 ايام فقط و استكملت بخبز العسل و اللقاح المعجون اصبحت شغالة عقيمة مبايضها ضامرة .

يوجد الغذاء الملكي بكميات كبيرة في البيوت الملكية التي يبنيها النحل في حالة فقدان الملكة الام .

و الغذاء الملكي سريع التلف ، اذ يتأثر بالحرارة و الضوء و الهواء و يتدهور بسرعة عند درجة الحرارة العادية و بعد عدة اسابيع يصبح لونه مصفرا او بنيا برائحة قوية نتيجة لتحلل البروتين، وتزيد سرعة التحلل بزيادة الرطوبة الجوية التى تساعد على تكاثر جراثيم التعفن .

مكونات الغذاء الملكــــــــــي :-

و يحتوي الغذاء الملكي على الفيتامينات و الهرمونات التي تنشط نمو و اكتمال الجهاز التناسلي للملكة، والجرام الواحد من الغذاء الملكي يحتوي على :-

يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين ج
لا يوجد به فيتامين أ

غذاء الملكــــــــات:-

سائل سميك القوام ابيض يشبه اللبن تفرزه الشغالات من الغدد البلعومية، تعيش الملكة من 40 الى 50 مرة اكثر من عمر الشغالة و تستمد طول العمر من الغذاء الملكي لاحتوائه على 30 % بروتين و أحماض أمينية و فيتامينات خاصة فيتامين ب المركب و املاح معدنية.

خصائص الغذاء الملكي :-

- حامضي

- تركيزه عالى من البروتين

- يحفظ تحت التبريد

- غني بالاستيل كولين الطبيعي

- ذو تركيز عالي من الاحماض النووية

- ذو نشاط مضاد للبكتيريا

- يحتوي على هرمونات التناسل

- غني بحمض البنتوسينيك

حفظ الغذاء الملكي :-

لحفظه يجب ان يعبأ في زجاجات متعادلة معقمة و ذلك فور استخراجه ، يفضل ان تكون صغيرة الحجم واسعة الحلق مسلساء حتى يسهل تنظيفها بعناية، و ان يكون لونها داكنا حتى لا ينفذ منها الضوء، ويفضل ان تملأ الزجاجات حتى نهايتها لكى نتلافى تأثير الهواء عليه و تسد في الحال، و يبرشم طرفها العلوى جيدا بالشمع و يكتب عليها تاريخ و اسم المنتج، و تلف بغلاف مناسب و يمكن حفظها حتى شهرين على درجة حرارة 2 م، اما عند الاضطرار لحفظه لعدة سنوات فيحفظ على درجة(ــ 18 مئوية ) او يحفظ على شكل مسحوق جاف و ممكن استعماله مع العسل .

اذا لم تتوافر الثلاجات يخلط الغذاء الملكي بالعسل مع بيان نسبة العسل في الاوعية، فاذا كان الغذاء الملكي وفيرا يمكن خلطه بنسبة 1 : 1 على ان يخفف بالعسل عند البيع، ويفضل ان يحفظ هذا الخليط على درجة 8 الى 10 مئوية.

الغذاء الملكي للاصحاء :-

الغذاء الملكي له قيمة غذائية عالية فهو ذو تركيب خاص يجعله يتمثل باكله في الجسم، و يمر في الدم بدون الحاجه الى عمليات هضم، بالاضافة الى احتوائه على الكثير من المواد السكرية و البروتينية و الدهنية و العناصر الغذائية المعدنية و الفيتامينات و المواد الاخرى التي لا تقدر حتى الان، و لايفهم ان الغذاء الملكي شافيا لجميل مظاهر الخلل في الجسم فذلك يتوقف على نوعه و حالة الانسان و يظهر التأثير الاكبر عند الاطفال و المسنين.

و يؤخذ الغذاء الملكي في الحالات الاتية :-

- لتحسين مظاهر الشيخوخة بصفة عاملة و خاصة الجلد و زوائده مثل شعر الرأس و شعر الجسم و الاظافر، وذلك لاحتوائه على الكثير من فيتامين ب5 (حمض بانتوثينيك)

الغذاء الملكي للمرضى :-

الجهاز الدوري : القلب والاوعية الدموية و الدم : -

- الانيميا لدي كبار السن

- انخفاض الضغط الشرياني الاساسي او غير الاساسي

- تصلب الشرايين و مضاعفته

- اى ان الغذاء الملكي يعمل كمنظم للضغط الشرياني حيث يعيده نحو الارقام الطبيعية

- زيادة الكولسترول حيث يفيد احيانا بنتائج مدهشة

- اضطرابات الجهاز العصبي و الدوري الذي يؤدي الى دوار او دوخة مع طنين و صفير بالاذن و غيرها من الامراض غير محددة الاسباب

تصلب الشرايين و داء السكري :-

يزيد الغذاء الملكي من عدد الكرات الدموية الحمراء والهيموجلوبين، بينما ظل عدد كرات الدم البيضاء بدون تغيير و انقاص مستوى الكولسترول و اظهر تأثيرا بطيئا على المرضى الذين يعانون ضيقا مزمنا في الشريان التاجي.

الجهاز البولي التناسلي : -

بعض اعراض الضعف و الارهاق الجنسي عند الرجال خاصة اذا كانت القدرة الجنسية هبطت بفعل السن بعض اشكال البرود الجنسي ( وهى كثيرة الانتشار عند النساء و نادرة عند الرجال )

الحالات العصبية و النفسية :-

الارهاق العصبي (نيوراستانيا) حالات الهبوط الصغرى، القلق بدون مبرر، الاكتئاب، بعض حالات الارق، اضطراربات الذاكرة و الخمول الذهني، بلاهة الاطفال الخلقية، حيث يؤدي الى تحسين الفهم و النمو العقلي و تناقص الاثارة الحركية، الشيخوخة و خاصة الشيخوخة المبكرة التي تؤدي الى الهبوط الجسماني و النفسي .

الامراض الجلدية : -

- جفاف و تقشر الجلد

- حب الشباب

- الذئبة الحمارء التي تستجيب احيانا للعلاج بالغذاء الملكي لمدة طويلة، فيمكن وصفه للحالات التي لا تستجيب للعقاقير التقليدية .

مضاد للزكام و الرشح و له خواص مضادة و وقائية لهما.

لعلاج الام المفاصل :-

عند الاصابة بمجموعة من الحالات الخطيرة و خاصة الروماتيزم و التهاب المفاصل يجب اتباع معاملة مركبة تتضمن سم النحل و غذاء الملكات حيث يقوى كل منهما التأثير العلاجي للاخر، و تتوقف المدة اللازمة للعلاج على مستوى و شدة و مدة الاصابة.

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 317/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 1747 مشاهدة

ساحة النقاش

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

752,466