رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

 

تعتبر طريقة جنتر لتربية الملكات هى أحدث طريقة لتربية الملكات على نطاق تجارى, وقد ابتكرتها شركة هامان الألمانية وصممت وأنتجت الوحدة المستخدمة فى ذلك وهى وحدة جهاز جنتر.

 

وتعتبر هذه الطريقة سهلة, بالإضافة إلى أنها جمعت بين طريقتى دوليتل وسميث فى إنتاج الملكات فيمكن بواسطتها إنتاج عدد كبير من الكؤوس الشمعية كما فى طريقة دوليتل كما يتم فيها استبعاد عملية نقل البيض أو اليرقات (بالتطعيم) كما فى طريقة سميث.

 

كما وجد أنها تعطى نسبة نجاح فى تربية الملكات قد تصل إلى 100% حيث أن الشغالات تقبل فى الحال على تربية الملكات باستخدام هذه الطريقة.

كما أن نجاح و مهارة القائم بعملية التطعيم والحرص على نقل اليرقة بالطريقة السليمة واختيار يرقات فى عمر واحد تقريبا.. مع توفر ظروف الاضائة المناسبة وهذا يتطلب مجهود وسلامة وقوة الابصار عند القائم بعملية التطعيم .

 

لذلك تم التوصل الى انتاج جهاز جنتر للتغلب على عملية التطعيم وما قد يتعرض له مربى النحل من صعوبات فى نقل اليرقات.

 

تركيب جهاز جنتر:-

يتركب الجهاز من علبة بلاستيك

صندوق بلاستيكى شفاف يسمى قرص التربية:- وهو مربع الشكل أبعاده من الخارج 12 12xسم من السطح العلوى والسفلى وبعمق2.5 سم بداخله قطعة بلاستيكية على شكل عيون سداسية لوضع البيض تحتوى على 360 عين سداسية منها 90 عين سداسية مفتوحة والعيون الأخرى مغلقة (270 عين), بحيث أن كل عين سداسية مفتوحة يحيط بها من الجوانب الستة ستة عيون مغلقة, وبذلك يوجد عدد 10 صفوف من العيون السداسية المفتوحة فى كل صف تسعة عيون سداسية مفتوحة, المسافات بينها متساوية.

 

ملحقات الجهاز:-

1-    شريحة بلاستيك لتسبيت الجهاز بالاطار الخشبى .

2-  90  كعب بلاستيك صغير

3-  90كأس بلاستيك

4- 90قاعدة بلاستيك

 

اعداد الجهاز للعمل:-

1- يتم تجهيز اطار به شمع اساس يوضع فى وسطه جهاز جنتر بعد قطع مساحة مساوية له من شمع الاساس وتثبيت الجهاز فى الاطار بواسطة الشرائح البلاستيك .

2- يستخدم الشمع المنصهر فى دهان الكعوب والكؤوس

3- تثبت الكعوب وعددها90 فى الثقوب المخصصة لها بقاعدة الجهاز بإستخدام قلم الكعوب

4- يوضع الاطار وعليه جهاز جنتر داخل خلية طائفة السلالة المختارة حتى تقوم الشغالات ببداية مط العيون السداسية بالاساسات وعندها يتم ادخال ملكة الطائفة المراد التربية منها داخل الجهاز من الفتحة المخصصة لتقوم الملكة بوضع البيض فى الكعوب البلاستيكية الصغيرة بالجهاز.

5- يرفع القرص الحامل لجهاز جنتر من طائفة التربية والتخلص من النحل العالق عليه ويرفع الغطاء المغطى قاعدة الجهاز من الخلف وبالاستعانة بقلم بلاستيكى يتم نقل الكعوب وتثبيتها فى الكؤوس ثم فى القاعده البلاستيك ثم فى الاطار الحامل للكؤوس .

6- يوضع الاطار الحامل للكؤس بقواعدها وكعوبها المحتوية على اليرقات الى الطائفة البادئة لمدة يوم او يومين.

7- بعد يوم او يومين فى الطائفة البادئة يتم رفع اطار التربية بما عليه من شغالات حاضنة من الطائفة البادئة ووضعه فى الطائفة المتممة (الناهية).

8- يتم رفع البيوت من الطائفة الناهية فى اليوم التاسع او العاشر للتربية او يتم حجزها تحت اقفاص لحين توزيعها على النويات او الطوائف اليتيمة .


مكونات جهاز جنتر

 

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 261/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
94 تصويتات / 4371 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2009 بواسطة ragabalasuotie

ساحة النقاش

mazgar

شكرا لك اخي على المجهود الرائع اخي أنا من المغرب وأريد الحصول على الجهاز فما هو ثمنه وكيف الحصول عليه

mohamedhabashy
<p>نشكر حضرتك على مجهودك .ولى طلب عندك اخى .فأنا من مضر وعندى منحل 300 خليه واعانى منالطرق التقليديه فى تربية الملكات وكنت اتسائل هل يمكننى الحصول على جهاز جنتر من مكان فى مصر يا ريت تدلنى لو عندكاى معلومه ومشكور اخى</p>

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

797,667