رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

إعداد الطوائف لجمع العسل:-

يجب أن تكون الطوائف قوية ( كثيرة الشغالات ) قبيل موسم فيض العسل لأن الطوائف الضعيفة تضيع عليها فرصة جمع الرحيق إذ أن مواسم الرحيق تكون عادة قصيرة  فكلما زاد عدد الشغالات فى الطائفة زاد معدل إنتاج العسل.

لذلك يجب إجراء جميع العمليات التى تزيد من قوة الطائفة بقدر الإمكان .

الإجراءات التى يجب اتباعها قبل وبداية وأثناء موسم الفيض :-

يلاحظ أخوانى النحالين ما يتكرر قولنا فى غالبية مواضيع النحل عن الأحتفاظ بالطوائف القويه والتى دائما ما يكون على رأسها ملكه نشيطة حديثه.. أما سألت نفسك لماذا...؟؟

فالأحتفاظ بطائفة قويه وبها كمية كبيرة من الحضنه والعسل وحبوب اللقاح فى وقت الركود يجعل شغالات تلك الحضنه تمضى الشتاء دون نقص فى قوة الطائفة..

ولكى يتوفر ذلك كله يجب اتخاذ الآتي :

1-    تغيير الملكة الضعيفة والمسنة أواخر الخريف وبداية الربيع.. وتقوية الطوائف الضعيفة..

2-    العناية بتدفئة الطوائف شتاءا ومقاومة الأعداء والأمراض والسرقه بين الطوائف..

3-    يجب تنشيط الملكات على وضع البيض بالتغذيه فى بداية الربيع وقبل موسم الفيض بمدة لا تقل عن 6 أسابيع على الأقل..

4-    التخلص من حضنة الذكورالغير مرغوب فيها مع الأعتدال فى التقسيم ومنع التطريد..

5-    التظليل على الخلايا وتهوية الطوائف صيفا..

6-    أضافة أقراص فارغة أو أطارات مثبت بها أساس شمعى وعاسلات فى الوقت المناسب..

7-    أستعمال حاجز ملكات رأسى أو أفقى حسب عدد أدوار الخليه يفصل بين عش الحضنه وأقراص العسل فى الدور الأول أو بين صندوق الحضنه وصناديق العاسلات..

للحصول على عسل فاتح وخال من الحضنه فى الأقراص الجديدة..

علامات موسم فيض العسل :-

1- كثرة تفتح أزهار المحاصيل الرحيقية بالحقل.

2- تشميع قمم الأقراص وذلك بمشاهدة شمع أبيض جديد على قمم الأقراص.

3- انشغال النحل فى السروح لجمع الرحيق والعودة.

4- بناء الزوائد الشمعيه فى حالة قلة عدد الأقراص بالخلية.

5- يلاحظ زيادة كمية من العسل الغير ناضج (العسل الرش) بالأقراص..

6- وجود عسل حديث الجمع فى عيون الحضنه الفاقسه..

انتشار رائحة الرحيق بالمنحل

الأدوات الإضافية اللازمة لإعداد العاسلات :-

1-  حاجز الملكات :-

وهو مصنوع من صفائح الزنك وكذلك البلاستيك المقوى على نفس مقاس الخلايا وبه فتحات عرضها 4 ملليمترات حتى تسمح بمرور الشغالات خلالها ولا تسمح بمرور الملكة أو الذكور . 

2-  صارف النحل :-

هو عبارة عن جهاز معدنى له فتحة علوية وسطية تؤدى إلى حجرة سفلية لها فتحتان جانبيتان وتكون كل من هاتين الفتحتين مزودة بقفيزين من النحاس أو الحديد المرن متقابلين، بحيث يكون الطرفان المتقاربان نحو الخارج، حتى إذا خرج من بينهما النحل لا يتمكن من العودة، وهو يثبت فى فتحة الغطاء الداخلى فى اليوم السابق للفرز، ثم ينقل هذا الغطاء تحت العاسلة السفلى.

إعداد العاسلات :-

عندما تملأ الطائفة صندوق التربية المحتوى على عشرة أقراص يضاف له صندوق آخر، حتى إذا حل موسم فيض العسل يضاف صندوق العاسلة. ويجب أن يحتوى على أقراص شمعية ممطوطة نظيفة أو إطارات بها أساسات شمعية . وعادة يؤخذ من صندوق التربية 2 :3 من الأقراص الجانبية المحتوية على العسل وتوضع بالتبادل مع الأقراص الفارغة فى العاسلة . ويوضع بدلا منهافى صندوق التربية أقراص فارغة أو إطارات بها أساسات شمعية بالتبادل مع الأقراص الأخرى . ثم يوضع حاجز الملكات على قمة صندوق التربية تحت العاسلة .. ويخطىء الكثير من النحالين بإضافة الأقراص الفارغة للطوائف بسرعة أو بأعداد كبيرة. إذ يجب ألا تضاف عاسلة جديدة إلا إذا امتلأت العاسلة السابقة بما لايقل عن نصفها وفى جميع الحالات تضاف العاسلة الجديدة على قمة الخلية تحت الغطاء مباشرة .. وفى المرة الثانية تنزل هذه العاسلة فوق صندوق الحضنة وتضاف عاسلة ثالثة وفى كل مرة توضع العاسلة الجديدة على القمة وننزل السابقة إلى أسفل لكى يستطيع النحل إنضاج العسل فيها، وتغطية أقراصها بالشمع.  

كيفية إنتاج عسل الأقراص :-

الكثير من الناس يفضلون تناول العسل بشمعه لأن عملية المضغ تساعد على تنظيف الأسنان وتقوية الفكوك علاوة على فوائد الشمع المعروفه باحتوائه على بعض العناصر مثل فيتامين ( أ )

ولإنتاج عسل الأقراص يتبع الآتى :

1- تنتخب الطوائف القوية وتوالى بالتغذية وإضافة أقراص الحضنه فى بداية موسم الربيع.. فعند بدء موسم الفيض للعسل تكون الطوائف فى منتهى القوة .. تضاف إلى كل طائفة عاسلة مجهزة بالأساسات الشمعية ويفضل وضع قرصان من الأقراص من العام الماضى بينهما لتشجيع النحل على العمل بهما.. ثم يوضع حاجز الملكات بين صندوق التربيه والعاسلة..

2- تنتخب الأقراص المختومة فقط وتعرض للبيع.. كما يجب أن تخزن العاسلات فى أماكن جافة على درجة حرارة منخفضه وفى حجرات نظيفه محكمة ضد الأتربة والقوارض والحشرات مع الوقايه من ديدان الشمع..

3- يمكن أن تباع الأقراص بالأطارات أو ينزع منها السلك وتقطع على قطع وتلف فى ورق السلوفان أو تعبأ داخل أوعيه وتغلف أو داخل أوعيه بها عسل مفروز سائل.

 

مع اتخاذ كافة الاحتياطات منعًا لتحببه لأنه إذا تحبب يقل الإقبال عليه فى الشراء.

ثانيًا: إنتاج عسل القطاعات :-

تنتخب لهذا الغرض الطوائف القوية الغير ميالة للتطريد على أن تراعى بالتغذية وإضافة أقراص الحضنة قبل موسم فيض العسل بمدة كافية حتى تملأ شغالاتها صندوقين من التربية وعند حلول موسم الفيض للعسل توضع أقراص الحضنة بما عليها من نحل والملكة فى الدور السفلى وتوزع الأقراص الزائدة من الدور العلوى على الطوائف الأخرى بالمنحل بعد هز النحل من عليها... عند وضع عاسلة القطاعات والتى هى مربعة الشكل

( 10.5 x 10.5 سم ) والتى تثبت فى أطارات خاصة وترص فى العاسلة.. ) فوق صندوق التربية المزدحم بالشغالات والذى وضع عليه حاجز الملكات الأفقى.. يضطر أن يصعد كثيرا من الشغالات للعمل فى القطاعات..

على أن يراعى نقل القطاعات التى فى الوسط عند أمتلائها بالعسل على الجانبين وينقل محلها القطاعات التى بالجوانب

( تبادل القطاعات المليئة بالفارغة ) لكى يتم ملئها بالعسل..

وبعد إمتلاء القطاعات بالعسل المختوم يثبت هنا صارف النحل فى فتحة الغطاء الداخلى ويوضع بين صندوق التربية والعاسلة بدلا من حاجز الملكات.. وفى اليوم التالى تكون العاسلات خاليه تماما من النحل.. تنقل العاسلات إلى غرفة الفرز ويستخرج منها القطاعات العسلية وتنظف أطاراتها الخشبية أو البلاستيكية من الشمع والبروبوليس.. ثم توضع داخل علب من الورق المقوى لها وجهان من السلوفان أو الزجاج وتصبح معدة وجاهزة للبيع.

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 376/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
129 تصويتات / 4556 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2008 بواسطة ragabalasuotie

ساحة النقاش

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

800,762