رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

إخوانى النحالين الجدد

وجدت من واجبى أن أتكلم عن عمليات جمع الأقراص وعمليات الفرز حيث وجدت الكثير من ألأستفسارات والتسائلات تدور حول مضمون ذلك كله فى بعض المواقع والمنتديات لمن ليس لهم الخبرة فى ذلك.

ومن ضمن الأسئلة التى رأيتها تكرارًا متى يتم جمع محصول العسل (الفرز) وهل له مواعيد وكيف ذلك وما هى علامات ختم العسل (أى نضجه) الكثير الكثير من ذلك كله من الأسئلة.

إخوانى النحالين المبتدئين :

هناك مثل شائع يقول النحال الماهر أو الشاطر دائما حامل فرازه على كتفه .. كيف ذلك؟؟

عندما يصل كمية العسل فى الأقراص حوالى 75 فى المائة سواء داخل صندوق الخلية ذات الصندوق الواحد، أو حتى الخلية ذات الصندوقين (صندوق العاسلة)، وجب الفرز.

- لأن العوامل الجوية من أرتفاع درجة الحرارة تساعد على فقد ذلك العسل حيث أن عدم سروح النحل فى درجات الحرارة المرتفه تجعله يعاود (يرجع أو يرتجع) على العسل ويلتهمه وفجأئة تجد أن محصول العسل غير مجدى وأحيانا لا يوجد بالمرة وخاصة عند إطالة المدة بين الفحصة والفحصة. هنا وجب تنفيذ المثل سالف الذكر.

- قلة وندرة الرحيق وتأخر عمليات الفرز تجعل النحل يلتهم العسل، وخاصة فى الظروف الجوية الغير مستقرة وعدم توافر مصادر الرحيق وقلة المرعى.

- عدم دراية النحال بالأعمال النحلية من الأسباب التى تضيع محصول العسل.

أما النحال المتمرن فإنه يقوم بعمليات جمع الأقراص للفرز بعد إتمام عمليات ختم الأقراص (نضجها) لأنه أدرى بعملياته النحلية وعالم بمناطق سروح النحل ومواعيد إزهار كل محصول وتعاقب الأزهار للمحاصيل المختلفة أى على دراية تامة وعلم بمنطقته، لأن الأقراص الناضجة من العسل لها ميزات كثيرة .

بخلاف العسل الغير ناضج وما نسميه بالعسل الرش الغير مكتمل النضج (المختوم).

العاسلات :-

يتم إضافة العاسلات في الحالات التالية : -

1-  إضافة العاسلات في أول الربيع عندما يكون الجو مازال بارداً حيث نضع جرائد بين العاسلة والتربية فالنحل حسب حاجته يقوم بتفتيت الجرائد والصعود إلى العاسلة .

2- إضافة عاسلة أولى بعد امتلاء 7 إطارات في صندوق التربية بالعسل والحضنة .

3- إضافة عاسلة ثانية بعد امتلاء 7-8 إطارات بالعسل ويتم وضعها :

‌أ-  بين صندوق التربية والعاسلة الأولى (وهو الأفضل)

‌ب  - فوق العاسلة الأولى مباشرة (غير مفضل).

‌ج -  إضافة عاسلة ثالثة يتم وضعها بين الأولى والثانية .

يبدأ النحال المبتدأ بصندوق تربية واحد يحوي خمس إطارات وبعدها تتطور الخلية وتصبح بحاجة إلى إطارات أخرى ويصبح صندوق التربية غير كاف عندها يضيف عاسلة جديدة فوق صندوق التربية حيث نسحب إطار عسل من صندوق التربية ونضعه في العاسلة الجديدة لجذب النحل إليها ونضيف للعاسلة الجديدة إطارات فارغة تبعاً لتطور الطائفة وكبرها وهكذا حتى تمتلأ العاسلة عندها نضيف عاسلة رقم (2) إما فوق صندوق التربية مباشرة إذا خفنا من هجرانها أو فوق العاسلة رقم (1) .

قطف العسل :-

العسل : هو الغاية الأساسية من تربية النحل وقطف العسل له مواعيد أساسيه يجب أن يتعرف عليها النحال من مواعيد الأزهار حول منحله.. بدا من فرز الموالح والبرسيم وباقى المحاصيل الرحيقيه وقد تصل عدد مرات الفرز من مرتان فى الموسم.

أحياناً نقطف ثلاث قطفات عندما يكون الموسم قوي وقد تصل فى بعض المناطق إلى أربعة .

 - يجب عدم القطف الجائر للعسل بل يجب ترك قسم لسد حاجة الطائفة بعد كل موسم قطف

يكون المرعى خفيف بعد قطفة فى نهاية موسم الصيف وبعد قطفة الخريف يأتي بعدها الشتاء .

 - يمكن إجراء القطف قبل نهاية الموسم من أجل ترك فترة للنحل لترميم نفسه غذائياً .

طرق القطف :-

يستدل على نضج العسل من خلال ختم العيون الشمعية كلها أو معظمها بطبقة من الشمع ومن هذه الطرق :

1-  طرق مباشرة بواسطة التدخين :- وهي الأهم .

2-  بواسطة صارف النحل الذي يوضع قبل 24 ساعة من القطف .

3- بواسطة الطرد ببعض المواد الكيماوية مثل حمض الفينيك وهي غير مستحبة حيث يتم طرد النحل باتجاه صندوق التربية .

الطريقة المباشرة: طريقة التدخين وتتم كما يلي :-

-  تحضير غطاء خارجي في داخله عاسلة فارغة .

-  يتم التدخين على باب الخلية وننتظر 1-2 دقيقة ونخلع الغطاء الخارجي ثم نحضر كيس خيش ونبلله بالماء ويوضع فوق العاسلة الفارغة (يجب ألا يسيل الماء من الكيس) ، ونحضر على الأقل غطائين وعاسلتين وكيسين أو ثلاثة أكياس .

 - نقوم بالتدخين على فتحة الغطاء الداخلي وبعد فترة ننزعه ثم ندخن على الإطارات وننزع الإطار قبل الأخير فإذا وجد العسل الناضج (عيون مختومة) ننفضه مرتين أو ثلاثة فوق الخلية ثم بواسطة الفرشاة ننظف الإطار ما أمكن من النحل المتبقي ثم نضع الإطار في العاسلة الفارغة ونغطيه بالخيش وهكذا ننزع باقي الإطارات ونضعها في العاسلة الواحد تلو الآخر حتى تمتلئ العاسلة .

 - ثم نضع عاسلة أخرى فوق العاسلة الأولى وهكذا يصبح لدينا برج من العاسلات وعندما تنتهي يحمل العسل في السيارة وقبل التحرك يكشف العسل ونسير ببطء حتى يخرج النحل المتبقي من الإطارات حيث نقوم بدورة حول المنحل.

ملاحظة -: كيس الخيش المرطب يوضع فوق آخر عاسلة في البرج ، أي كلما أضفنا عاسلة ينقل كيس الخيش ويوضع فوقها وهكذا .

فرز العسل- :

تنقل الإطارات إلى غرفة فرز العسل وهي غرفة خاصة محكمة الإغلاق تغطى النوافذ بالشبك المزود بالأقماع لضمان خروج النحل وعدم رجوعه، كما يراعى أن تكون نظيفة.

أدوات الفرز :-

1- سكاكين الكشط :- لها نصل حاد ومن الجانبين ويد خشبية يتم تسخينها قبل الاستعمال وقد تسخن بالبخار وهناك أنواع تسخن بالكهرباء وهناك شوكة الكشط .

2- الفراز :- برميل مجهز بحوامل للأقراص تدار يدوياً أو آلياً وتعمل بطريقة الطرد المركزي .

3- المنضح :- يشبه البرميل غير قابل للصدأ تتم فيع التصفية الأولية عن طريق مصفاتين : العلوية ذات ثقوب واسعة والأخرى ذات ثقوب أقل بواسطة هاتين المصفاتين يتم حجز بقايا الشمع والمواد الدقيقة المختلفة .

أما التصفية الثانية : يستخدم فيها قماش من الشاش الخفيف تحت المصفاة لحجز جميع المواد الغريبة مع فتات الشمع وينتج عن ذلك عسل صافي .

يترك العسل أحياناً في المنضح 3 أيام حيث تطفو المواد الخفيفة على سطح العسل مثل حبوب اللقاح وبعض ذرات الشمع ( ريمة العسل ) حيث نقوم بكشط هذه البقايا أما البقايا الصلبة فترسب في أسفل المنضح .

هناك طريقتين للفرز :-

1- فرز تماسي ) وفيها تتم عملية الفرز على مرحلتين :- حيث يكون الإطار بشكل طولي أمام محور الدوران في الفراز وبذلك يتم فرز العسل من أحد الوجهين حيث يقلب الإطار لفرز الوجه الآخر .

2- فرز شعاعي ) وفيه تتم عملية الفراز بحيث يكون الإطار قاعدته على طول محور الدوران حيث يتم الفرز للوجهين معاً .

وبالتالي فإن خطوات فرز العسل هي :-

1-  فك الأقراص.

2-  قشط الطبقة الشمعية بواسطة سكين القشط حيث يتم كشط الطبقة الشمعية الرقيقة التي على العيون السداسية من أعلى إلى أسفل بعد إمساك الإطار باليد اليسرى من أحد الأجناب وإسناد الطرف الآخر على منضدة الفرز ووضعه مائلاً إلى الجهة اليمنى لك وبعد الكشط توضع الإطارات في صندوق عاسلة فارغ موضوع في غطاء خارجي نظيف .

3-  الفرز .

4- التصفية الأولى .

5-  التصفية الثانية .

6-  التعبئة .

بعد الفرز يجمع العسل في أسفل الفراز الذي له صنبور يخرج منه العسل ويؤخذ إلى المنضح ليبقى حوالي (3) أيام من أجل التصفية .

ومن ثم يؤخذ مباشرة من المنضح إلى عبوات يفضل أن تكون بلون قاتم لأن الضوء يؤثر على العسل والأفضل تعبئة العسل مباشرة بعد التأكد من نظافته حرصاً على عدم تجمده في المنضح وبالتالي صعوبة تعبئته .

1 - أي درجة حرارة تؤثر على العسل ومكوناته ويفضل تركه على طبيعته.

2- بعد فرز العسل تعاد الإطارات إلى الخلايا ليلاً وتوضع في عاسلة فارغة فوق الغطاء الداخلي للخلية حيث يخرج النحل عبر فتحة الغطاء الداخلي ويقوم بتنظيف الإطار وبعد عدة أيام يمكن إعادة تنظيم الإطارات في الخلايا.

تخزين العسل :-

لتخزين العسل بشكل سليم يجب مراعاة ما يلي :-

1- استخدام أدوات تعبئة مصنوعة من الزجاج أو الخشب أو الفخار ولا تستخدم الأوعية من المعدن لأنها تتفاعل مع سكر العنب وينتج مواد سامة والتعبئة في أوعية البلاستيك يغير من طبيعته .

2- حفظ العسل بعيداً عن الروائح النفاذة : لأن العسل يكتسب الروائح بسرعة .

3- إبعاد العسل عن الرطوبة فزيادة رطوبة العسل عن 20 % يؤدي إلى نشاط الخمائر وأفضل درجة لتخزين العسل هي 5-10 ْ في مخازن جافة وجيدة التهوية .

كيف يتم المحافظة على الأقراص للعام التالي؟

1- إعادة الأقراص بعد فرزها إلى المنحل ليتولى النحل تنظيفها ولعق ما بها من عسل .

2- استخدام التدخين بواسطة الكبريت قبل تخزينها .

3- افحص الأقراص باستمرار لسرعة القضاء على أي إصابة بالديدان الشمعية .

ملاحظة -:

تقسم الأقراص المراد فرزها حسب لونها فالعسل الأبيض وهو الأفضل يكون في جانب والعسل البني وهو درجة ثانية يكون في جانب آخر ..كما يجب فرز الأقراص المحتويه على العسل والحضنه أن تفرز لوحدها مع عدم سرعة الفراز حتى لا تخرج الحضنه وهى مصابه بجهازها العصبى وتكون كالنحل الزاحف دون أن تدرى..

1- جمع الأقراص للفرز

2- القرص الناضج

3- عمليات الكشط

 

 

4- عمليات الفرز للأقراص

 5- عمليات الأنضاج مع التصفية

6- التصفية النهائية والأعداد للتعبئة والتسويق

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 300/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 4301 مشاهدة

ساحة النقاش

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

848,776