رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

نوع من الحلم ويتبع عائلة "Tarsonemidae"، يتطفل داخليًا على نحل العسل حيث يصيب القصبات الهوائية لبالغات النحل من عانلات وذكور وملكات.

وصف الطفيل:

 

الذكر والأنثى لونهما مائل للون الأبيض وحجمهما مجهري الأنثى أكبر حجماً من الذكر حيث يبلغ طولها (143-174) ميكرون أما الذكر (125-136) ميكرون .

شكل الجسم بيضاوي متوسع بين زوج الأرجل الثاني والثالث حيث يتميز سطح الجسم بالنعومة واللمعان مع وجود عدد قليل من الشعيرات الطويلة على الأرجل والجسم ، أما أجزاء الفم فهي ممتدة لتستخدم في التغذية

بيولوجية الطفيل ودورة حياته:-

تدخل إناث الحلم بعد عملية التزاوج إلى جسم نحل العسل عن طريق الزوج الأول من الثغور التنفسية الصدرية الواسعة،  ويتعرض للإصابة كل من الملكات والشغالات والذكور على حد سواء . كما ويتعرض النحل الحديث للإصابة بالحلم خلال 4-5 أيام بعد خروجه من العيون السداسية ولا تحدث الإصابة بعد هذه الفترة .

يمكن أن يتواجد 3-4 إناث في هذه الثغور وكل أنثى تضع من 5-7 بيوض داخل الجهاز التنفسي حيث تحتاج هذه البيوض من 3-6 أيام لتفقس .

تتكون دورة الحياة من البيوض، اليرقات، الأطوار الساكنة، والأطوار البالغة.

ويحتاج الذكر 11-12 يوم حتى ينضج أما الأنثى فتحتاج 14-15 يوم للوصول لمرحلة النضوج .

يقضي الحلم معظم دورة حياته داخل الجهاز التنفسي حيث يتكاثر ويتغذى على الهيموليمف (دم النحل) بواسطة أجزاء فمه الثاقبة الماصة التي يقوم بغرسها في جدار القصبات الهوائية ويتحول مكان الامتصاص إلى بقع ذات لون بني داكن بسبب تكون مادة الميلانين .

يمكن تواجد جميع أطوار الحلم في قصبات النحل الكبير .

ينتقل الحلم بين النحل عن طريق التلامس ما بين النحل المصاب والسليم حيث تخرج أنثى حلم القصبات الملقحة من النحل المصاب لتتسلق على قمة الشعيرات الموجودة على جسم النحل وتلتصق بالنحل السليم. لايستطيع الحلم البقاء أكثر من 24 ساعة بدون العائل.

ويعد النحل التائه عن خليته وظاهرة السرقة والتطريد وهجرة الخلايا المصابة أهم طرق انتقال المرض داخل المنحل الواحد وما بين المناحل .

كما يساهم النحال في نقل المرض عن طريق ضم أو تقسيم الخلايا.

الأعراض :-

نتيجة لتكاثر الحلم داخل القصبات الهوائية لنحل االعسل وفي حالة الإصابة الشديدة يحدث انسداد لهذه القصبات مما يعيق دخول الأكسجين وبالتالي التنفس كذلك نتيجة لتلف القصبات وفقرالدم ودخول الجراثيم لجسم النحل، الناتج عن الثقب الذي يحدده الحلم مما يؤدي في النهاية لموت النحل شكل (2,3) يبين وجود الحلم داخل القصبات الهوائية لنحل العسل .

لكن يمر النحل قبل ذلك بعدة أعراض منها :

1- تهدل الأجنحة وعدم انتظامها .

2- عدم قدرة النحل على الطيران حيث يتساقط النحل من على لوحة الطيران.

3- نحل زاحف خارج الخلية وداخلها ويلاحظ عدد من النحل الميت خاصة على مدخل الخلية وأمامها .

من الأعراض الثانوية:

1- وجود إسهال داخل الخلية بسبب عدم مقدرة النحل على الطيران .

2- قد تتزامن هذه الإصابة مع ظهور أعراض بعض الأمراض الفيروسية.

المكافحة :-

يوجد عدة طرق لمكافحة حلم القصبات منها استخدام مادة المنثول والأحماض العضوية مثل حمض الفورميك واللاكتيك كما وتدخل بعض الزيوت النباتية في المكافحة.

ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 303/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
104 تصويتات / 1328 مشاهدة

ساحة النقاش

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,019