رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

موقع متخصص فى النهوض بمربى وتربية نحل العسل

 

تسمم طوائف النحل
   مقدمه :-
تصاب محاصيل الحقلوحدائق الفاكهة ونباتات الخضر والزينه بأفات حشريه وأمراض فطريه وبكتيريه وفيروسيه00
لذلك يستخدم المزارعون مواد كيميائية لمكافحة وعلاج هذه الأفات والأمراض00 كما أن هناك بعض النباتات تعامل بمواد كمنظمات النمو لتحسين صفات الثمار والتبكير من نموها00
وكل هذه المواد تختلف فى شدة سميتها على طوائف نحل العسل00 وهى من أهم المشاكل التى تواجه مربو النحل لتأثيرها على قوة الطوائف وفقدها وبالتالى على أنتاج العسل وقدرة النحل على تلقيح الأزهار وزيادة الأنتاج00

طرق تسمم النحل بالمبيدات :-

1- تسرب المبيدات بشكل مباشر عن طريق الريح إلى داخل الخلية.

2- أثناء قيام نحلة العسل بجمع الرحيق الملوث  يحدث لها تسمم معدي جراء استخدام المبيدات سريعة التأثير ويموت النحل قبل وصوله للخلية. وتزداد الخطورة في حال استخدام مبيدات بطيئة التأثير، حيث يستطيع النحل نقل الرحيق وتخزينه في الخلية قبل ظهور التأثير القاتل للمبيد عليه ويموت النحل نتيجة تراكم النحل الميت داخل الخلية وعدم قدرة النحل المنظف على إزالته.

3- إذا تمكن النحل السارح من تخزين حبوب اللقاح الملوثة وتغذى عليها النحل الحاضن واليرقات تكون الخلية بأكملها مهددة بالخطر، ويستدل على ذلك بوجود نحل ويرقات ميته أمام الخلية وأسفل الإطارات.                                                                                                4-  تناول النحل لماء ملوث بمواد كيماوية يؤدي لموته، ويزداد الخطر في أيام الحر خاصة، وذلك بسبب موت النحل السارح وارتفاع درجات الحرارة داخل الخلية بسبب نقص الماء. كما ويمكن أن يحدث ذلك أيضا عند استهلاك النحل لقطرات الندى المتجمعة على النباتات المرشوشة.

5- مواجهة النحل المباشرة لرذاذ وأبخرة المبيد 0

أعراض تسمم النحل بالمبيدات :-

هناك العديد من الأعراض التي يمكن التأكد من خلالها وجود حالة تسمم النحل منها:-

أعراض ظاهرة على الخلية:-

1-  تشكل كتل دبقه من النحل الميت أمام مدخل الخلية وتكون دبقه بسبب محاولة النحل استفراغ الرحيق.

2- تواجد كميات من النحل الميت على باب الخلية وحولها بشكل عشوائي.

3- انفراد أجنحة النحل الميت على باب الخلية وانكماش الأرجل، تشنج في البطن وتكور الجسم وخروج الخرطوم من الفم بشكل واضح.

4-  بطء   في حركة النحل السارح داخل الخلية وخارجها ويصبح طيرانه أشبه بالقفز.

5- اتصاف النحل بسلوك حاد مع حركة غير منتظمة للنحل على البراويز وحول الخلية.

6- انخفاض أعداد النحل السارح وندرة الرحيق الذي تم جمعه حديثاً (العسل غير المنضج) بالرغم من وفرة مصادر الرحيق حول المنحل.

7-  وجود حضنه مهجورة وسقوط بعضها من العيون السداسية بسبب عدم توفر الرعاية اللازمة.

8-  تناقص مفاجئ في تعداد أفراد الخلية.

9-  ذوبان الشمع في الصيف الحار بسبب قلة أعداد النحل الذي يقوم بتبريد الجو داخل الخلية.                                                 10-  موت اليرقات والنحل الحاضن نتيجة استهلاكها حبوب اللقاح الملوثة المخزونة في الخلية.

11- عدم اكتمال غلق العيون السداسية.                                                                 2- أعراض التسمم الظاهرة في الحقل: -                      1-  يلاحظ كميات من النحل الميت المتناثر في الحقل.                  2-  تواجد النحل الميت على الأفرع والأوراق في بعض الأحيان.ذات المرشوشه فى الحقول أثناء الطيران0

وقاية النحل من المبيدات:-                                  هناك مجموعة من الواجبات تقع على عاتق كل من المزارع والنحال  لتجنب الأضرار التي يمكن أن تحصل نتيجة لتعرض النحل للمبيدات. ويمكن تلخيصها فيما يلي:

1- واجبات المزارع:-

1- تجنب استخدام المبيدات إلا في حالات الضرورة القصوى 0                                                                   والرش قبل موعد الإزهار أو بعد عقد الثمار.

2- عدم الإفراط في طرق الرش بالمبيدات إلا في أضيق الحدود ومحاولة التوجه للمكافحة المتكاملة للآفات بدلاً من المكافحة الكيماوية.

3- إشعار النحالين المجاورين قبل موعد الرش وأعلامه عن نوعية المبيد وموعد الرش ليتخذ النحال الإجراءات التي يراها مناسبة                                                                4- عدم الرش أثناء أوقات ذروة نشاط ا النحل 0ويفضل أن يتم الرش في الصباح الباكر أو قبيل ساعات الغروب لمنع تعرض النحل للمبيدات بشكل مباشر 0

5- وضع عبوات المبيدات والمتبقي من المبيد بعد الرش في الأكياس المخصصة للمواد السامة و دفنها في حفر وعدم استخدام هذه العبوات نهائياً 06- عدم سكب الزائد من المبيدات في الأحواض المائية المكشوفة وعدم غسل أدوات الرش فيها.

واجبات النحال:-

تعتمد الخطوات التي يتوجب على النحال اتخاذها على نوع المبيد، درجة سميتها، وطرق استخدامها والمساحة المعاملة بها، كما وتعتمد على قوة الخلايا والعوامل الجوية مثل درجة الحرارة، سرعة الرياح واتجاهها، ويمكن تلخيص أهم الخطوات بما يلي:-

1- وضع عنوان ورقم هاتف النحال في مكان ظاهر على الخلايا وإبلاغ المزارعين في المناطق المجاورة عن وجود نحل في المنطقة.                                                                                                        2- التعرف على نوعية المبيدات المراد استخدامها أثناء الموسم ومعرفة الموعد التقريبي لاستخدامها.

3- وضع الخلايا خلف مصدات الرياح أو الأشجار لمنع دخول الهواء الملوث بالمبيدات إلى داخل الخلية. وعدم الرش أثناء نشاط حركة الرياح 0

في حالة عدم تعاون المزارع مع النحال:-

1- إذا كانت مدة تأثير المبيد تزيد عن يومين يفضل ترحيل النحل حتى نهاية تأثير المبيد الى موقع يبعد 5 كيلومترات على الأقل مع ترحيل النحل الى مكان أخر.

2- إذا كان المبيد ذو تأثير قصير يمكن عدم الترحيل ولكن يتوجب إغلاق باب الخلية ببوابة من السلك الشبكى لعدم خروج النحل و لتأمين التهوية الكافية.

3- يتم إغلاق الخلية قبل موعد الرش إما في الصباح الباكر قبل سروح النحل أو بعد عودة النحل الى الخلية مساءاً 0                                                                                             4- وعند الرش تغطى كل الخلية بكيس خيش مبلل بالماء ليمنع تعرض جسم الخلية الخارجية لرذاذ المبيد المتطاير0

5- ويتوجب توفير الغذاء الكافي للنحل داخل الخلية وذلك عن طريق التغذية بمحلول سكري 0

6- في حالات ارتفاع درجات الحرارة يفضل إضافة صندوق عاسلة فارغ الى الخلية وذلك لتوفير التهوية داخل الخلية مع التغذية بمحلول سكري (1:1)، ويمكن إدخال غذاية بروازيه تحوي الماء فقط بالإضافة للتغذية العلوية 0                                                                                         7-  الخلية القوية وذات الملكة اليافعة تكون اكثر مقاومة في الحالات الطارئة 0

إسعاف الخلا يا:-

1- تعتمد طريقة علاج خلايا النحل المتسممة على درجة التضرر بالمبيدات. ملكة النحل عادة لا تتضرر بالمواد السامة إلا إذا تسرب المبيد إلى داخل الخلية وبذلك يمكن إسعاف الخلايا في حينه.

2- في حالة الإصابات الخفيفة يكتفي بتغذية الطوائف بمحلول سكر مع إزالة النحل الميت من داخل الخلية ومن أمامها

3- في حال كانت الملكة ضعيفة يتم استبدالها بملكة قوية.

المصدر: رجب الأسيوطى
ragabalasuotie

عـ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

  • Currently 157/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 1177 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2008 بواسطة ragabalasuotie

ساحة النقاش

رجب الأسيوطى / ragabalasuotie

ragabalasuotie
من أجل النهوض بمربى وتربية نحل العسل For the Advancement of jam breeding honey bees »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

741,205