مقياس اللغة لدكتور أبو حسيبه
الهدف منه .. تشخيص الأطفال ذوي التأخر اللغوي لوضع خطه علاج
الفرق بين .. مقياس اللغة لــــ
د.أبو حسيبه / معرب و مستوحاة من English Edition
و مؤلفه (ارلالي زمرمان , فيوليت ستيرنر , روبرنا افت بوند 2002)
تم تعريبه 2013
يشخص مقياس أبو حسيبه الأطفال من ]الميلاد وحتى 7 سنوات و 5 شهور و 29 يوم [
شروط تطبيق مقياس أبو حسيبه
<!--السن .. من الميلاد وحتى سن 7 سنوات و 5 شهور و 29 يوم
<!--يكون مصري الجنسية و الأصول ]أب و أم مصريين [
ملحوظة >>> إذا تعدي السن أو العمر الزمني للطال عمر لتطبيق المقياس او كان جنسيه أخر مثلا فليكن ]سعودي[
يمكن تطبيق المقياس عليهم و لكن نسجل ملحوظة و هي تم التطبيق للتشخيص و وضع خطه علاج و لكن بشكل غير رسمي إي إن النتائج غير حقيقية و لكن التطبيق كان بهدف وضع خطه علاج
مكونات أو محتوي المقياس
يتكون المقياس من 133 فقره تنقسم إلي عنصرين :
<!--اختبار اللغة الاستقبالية 62 فقره
<!--اختبار اللغة التعبيرية 71 فقره
<!--يحتوي علي ملحقين >> الأول : جزء يعطي معلومات منفصلة عن لغة الطفل يكون في شكل استبيان خاص بالوالدين من الميلاد وحتى 3 سنوات للحصول علي معلومات عن السلوك الطفل في المنزل و أيضا اختبار سريع للأصوات التي يستطيع الطفل إخراجها من سن سنتين و 5 شهور حتى 7 سنوات و يطبق من خلال ولي الأمر و الفاحص .. و الدرجة الخاصة غير تقيميه ولا تضاف لدرجه المفحوص ولكن الهدف منهم إن النتائج الخاصة بها قد تدعم درجات المفحوص علي باقي أجزاء التطبيق ]اللغة الاستقبالية و التعبيرية[ في حاله تقييم الطفل باختبارات أكثر شمولا .. مثل اختبار الأصوات أو السياق أو البراجماتيقه
<!--يحتوي المقياس علي سجل درجات الطفل وهو تفاصيل عن كل بند و مكان لتسجيل الدرجة الخام ]الاستقبالي – التعبيري[
<!--توضيح الدرجة المعيارية المقابلة للدرجة الخام التي يحصل عليها الطفل
<!--العمر اللغوي المكافئ للفقرات التي حصل عليها الطفل
<!--رسم بياني لتوضيح نقطه البدء و النهاية
<!--أرقام البنود التي أخطا فيها الطفل والتي توضع في التوصيات
<!--دليل الصور و يحتوي علي صور ملونه لتطبيق الاختبار
<!--أدوات الاختبار ]كره – مكعبات و عددها 5 مكعبات – صندوق – عربيه صغيره – شخليله – 3 ملاعق – دبدوب – كوبتين – فوطه – مفاتيح[
العمر الزمني للاختبار
يختلف باختلاف العمر و مدي تعاون مع الممتحن و تتراوح مده الاختبار كالاتي
<!--من الولادة إلي 11 شهر ]من 20 دقيقه إلي 40 دقيقه[
<!--من 12 شهر إلي 3 سنوات و 11 شهر ]من 30 دقيقه إلي 40 دقيقه[
<!--من 4 سنوات إلي 6 سنوات و 11 شهر ]من 25 دقيقه إلي 45 دقيقه[
ملحوووظه >>>>> المقياس المعرب تم تقنينه من عمر شهرين إلي 7 سنوات و 5 شهور و 29 يوم
تعليمات التطبيق
<!--يجب جمع المعلومات عن المفحوص مثال : التاريخ المرضي .. النمو الحركي .. الحالة السمعية .. حاله الإبصار
<!--حجره الاختبار تكون هادئة و جيده التهوية و الاناره
<!--تكوين روح التشجيع و التحفيز الطفل و اللعب معه للحصول علي أفضل استجابات
<!--توضع الأدوات بعيد عن نظر الطفل لمنع التشتت
ملحوووظه >>> ركزوا بقا كويس في اللي جاي ده عشان اللي فات ده حمادة واللي جاي حمادة تاني خااااالص
خطوات التطبيق
<!--يقوم الوالدين بملء الاستبيان من نقطه البدء لكل عمر يوجد الجدول ص
<!--حساب العمر الزمني ويكون من خلال تاريخ التطبيق – تاريخ الميلاد – العمر الزمني ..
<!--تحديد نقطه البدء حسب العمر الزمني من الجدول المخصص وهي نقطه البداية لكل مرحله عمريه
<!--نبدأ في تطبيق الفقرات لتحديد المستوي القاعدي و ذلك من خلال النجاح في 3 بنود متتالية و إذا لم يحصل علي ذلك نرجع من نقطه البداية و نطبق حتى يحصل علي 3 بنود متتالية ولكن بعمر اقل < بمعني إذا كان بداية تطبيق الاختبار عند عمر 5 سنين ولم نحصل علي 3 بنود متتالية صحيحة نبدأ تطبيق المقياس من الأول بس عند عمري زمني اقل وهو 4 سنين > ويتم تحديد سقف الاختبار بالفشل في 5 بنود متتالية .... ملحوظة >>>> تعتبر الإجابة صحيحة في ثلاث حالات ]إذا كانت الإجابة تلقائية .. أو عن طريق الوالدين إي يؤكد الوالد انه يفعل ذلك أو بملاحظه سلوك الطفل انه يستطيع فعل ذلك[ و يمز للإجابة التلقائية بالرمز I و المستحثقة II أو الوالدين III وصفر للخطأ و درجه للصح [
<!-- يقوم الفاحص بتطبيق فقرات الاختبار الاستقبالي أو التعبيري يكرر إلقاء البنود إذا لزم الأمر <للتوضيح>>>> يسمح بوجود ولي الأمر ولا يقدم الفاحص إي مساعده للمفحوص و يسمح بعمل فاصل لعدم الملل وتستمر في التطبيق حتى الانتهاء من التطبيق
<!--ويمكن حساب الدرجات .. العمر الزمني .... سنه .... شهر ... يوم
استقبالي |
الدرجة الخام |
الدرجة المعيارية |
العمر المكافئ |
نقطه الحد الفاصل |
تعبيري |
|
|
|
|
مجموع |
|
|
|
|
بعد استخراج الدرجة الخام علي الجزء الاستقبالي وهو بطرح الفقرات الخاطئ من أخر فقره وقف عندها الطفل وأيضا التعبيري
<!--نستخرج العمر اللغوي المكافئ من الجدول المخصص له بما يناسب الدرجة الخام لكل من الاستقبالي – التعبيري
<!--تحديد الدرجة المعيارية من خلال حساب العمر الزمني و الجمع السنوات والشهر ونري من الجدول بالدرجة الخام الاستقبالي = كام درجه معياريه وأيضا التعبيري –المجموع
<!--نحدد نقطه الحد الفاصل و يقصد بها المتوقع من زيادة درجات الطفل بعد التقدم في العمر إي التغيرات التي تطرأ عليه بتقدم العمر و أيضا صحة المقياس من خلال مقارنه مجموع الدرجات الاستقبالية و التعبيرية
ملحوظة >>>> الدرجة المعيارية هي ( د.م بمتوسط 100 و انحراف معياري 1.5 لأي مرحله عمريه[
بمعني ان لعمل تقييم لغوي للطفل مناسب لسنه يجب إن يكون درجته المعيارية الكلية المقابلة لكل من اللغة الاستقبالية و التعبيرية في حدود 1.5 انحراف معياري بالنسبة للمتوسط هو 100
إي إن الطفل الطبيعي يحصل علي د.م 77.5 إلي 122.5 بالنسبة لأي مرحله عمريه
و ذلك فان المتأخر لغويا إذا حصل علي د.م اقل من 77.5 د.م يشخص متأخر لغويا
<!--التوصيات .. وهي ما يحصل عليه الطالب من فقرات بدرجه صفر أي الذي يفشل فيها