فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وخفض اضطراب اللجلجة في الكلام
لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائية :
يعتبر الكلام أحد مظاهر التواصل بين الأفراد، حيث تتم عملية الكلام من خلال مجموعة من
المراحل: أولها مرحلة استقبال الأصوات والوعي بها وتمييزها وإدراكها، ثم تأتى مرحلة المعالجة
الأولية عن طريق حاسة السمع ويتم تحويل المثيرات الصوتية إلى تغيرات كيميائية و نبضات عصبية
ينقلها العصب السمعي إلى المخ حيث مرحلة المعالجة الأساسية التي يتم فيها تسجيل وفهم واختزان
هذه النبضات العصبية، ثم تكون ممارسة الكلام من خلال أجهزة النطق فتظهر الأصوات والمقاطع
الصوتية والكلمات المفردة، والجمل البسيطة، والكلام المستمر، وهكذا فإن الكلام يعتبر عملية معقدة
يشترك فيها: الجهاز السمعي، والجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي الطرفي، والجهاز
التنفسي، والجهاز الصوتي، ونظرا لكثرة الأجهزة الفسيولوجية المشتركة في إخراج الصوت، فقد
يحدث اختلال في التوافق بينها ينتج عنه: اضطرابات الكلام وصعوبات النطق التي تختلف في شدتها
ودرجتها باختلاف درجة الاضطراب ونوع العضو المضطرب، وقد تم حصر اضطرا بات الكلام
لذوى القدرة على الكلام في ثلاثة مظاهر (عبد العزيز الشخص، 1997 ) هي:
اضطرابات النطق - اضطرابات الصوت اضطرابات ايقاع
مراكز محمود ربيع للتخاطب و اضطرابات التواصل و المقاييس والتدريب في طنطا شارع المديريه -برج المديريه 01003545009- 01013060408
يشرفنا زيارتكم : لنضع بين ايديكم خبرات امتدت لعشرين عاما من العطاء
الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم