مراكز ربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس طنطا ش المديرية 01003545009

داخل السعودية (( 0530686911 )) * شعارنا ( نعمل بحب نعمل بإتقان )

الطريق

 

لتحسين القدرات الكلامية عند أطفال طيف التوحد ..         

 

تخيل انك تمشي في الشارع ورأيت كلب متوحش ماذا سوف تفعل ؟ من الطبيعي انك ستشعر بالخوف وتهرب هكذا يكون الطفل التوحدي في تعامله مع الاخرين . ولكن تخيل انك في اول يوم رأيت الكلب ولكن من بعيد وفي اليوم التالي رأيت طفل يلعب مع الكلب ، وفي اليوم التالي رأيت مجموعة من الاطفال يلعبون مع الكلب والكلب لا يفعل شي ، هنا لو اقترب منك الكلب لن تخاف

 

 

 

وهنا تكمن المشكلة ان طفل طيف التوحد يخاف من التواصل - الكلب - ، ولكن في نفس الوقت ترى أن هذا  الطفل  يخرج العديد من الاصوات لوحده ويكررها كثيراً اذا هو يستطيع الكلام ويستمتع كثيراً في ترديد هذه الاصوات .

 

اذا كيف نتعامل ؟

 

نحن نحاول  تعليمه الكلام كقطعة واحدة.

 

 ولكن الشيء الذي نقول عليه  قطعة واحدة لابد من تجزئته تماما . كما شرحنا المثال في اول المقال عن الكلب ذو الشكل المتوحش لنبدأ في  تجزئة أي شيء تريد ان تعلمه للطفل  تكون البداية بجزء صغيرة جدا و نبدأ في زيادته تدريجيا و ببطء حتى يطمأن و يوافق على تكملة التعلم  وتذكر دائما أنه   يخاف و يكره اشياء قد  لا تخطر على بالك.

 

 : دعنا نجرب هذه الطريقة  :

 

-  التدريب على التقليد والتقليد هو مفتاح التعلم  و البداية تكون في تقليد حركات باليد مثل يقلد التصفيق يقلد في وضع يده على رأسه ، يقلد في الطرق على الطاولة ، يقلد في رفع يده الى اعلى ، وهكذا و نستمر حتى يستوعب الطفل الفكرة ويتعلم ان يقلدك بسرعة و بتلقائية.

 

     استخدم المعززات ( الحلوى مثلا )

 

-    بعد ان يتقن الطفل تقليد الحركات ويستطيع تقليدك بشكل جيد وسريع انتقل الى حركات النفخ (نفخ الشمعة ، نفخ الصابون ) هنا اول استخدام للفم في التقليد .

 

- عند اتقان الخطوة السابقة ابدا في طلب تقليد صوت واختار صوت من الاصوات التي تعود ان يرددها الطفل لوحدة مثال صوت (أأأ) ومع كل مرة يطيعك اعطيه قطعه صغيرة من الحلوى ان قلدك مرة واحدة من 10 محاولات فهذا جيد استمر في المحاولة مع الطفل ليقلدك .

 

) من المعززات التي يحبها الطفل هي المداعبة (الزغزغة).

 

- نستمر في التدريب حتى تزيد المرات الناجحة التي يقلدك فيها في اصدار صوت (أأأ) 8 مرات من اصل 10 محاولات.

 

- ثم ننتقل الى صوت جديد ليقلده الطفل و أختار صوت من الاصوات التي يرددها الطفل لوحدة وكرر الخطوة السابقة حتى يستطيع تقليدك 8 مرات من اصل 10 محاولات .

 

- ثم انتقل لحرف جديد من الاصوات التي يرددها الطفل .

 

- عند الوصل الى ان الطفل قلدك في اربع اصوات حاول التنقل  بين هذه الاصوات لان الطفل لا يستطيع التعميم ففي خلال 10 محاولات للتقليد استخدم اكثر من صوت حتى يستطيع تقليدك في 8 مرات من اصل 10 محاولات .

 

- بعد ذلك نستطيع ادخال اصوات جديدة من الاصوات التي لا يرددها الطفل لوحدة مثل, (م) , (ل) , (ت) وهكذا وحاول ان تزيد من عدد الاصوات قدر استطاعتك .

 

- هنا نبدأ مرحلة ادخال صوتين معا في نفس الوقت مثل (أ , ب) و الطفل يكرر الصوتين معا وهنا لا تستعجل استمر في التدريبات حتى  يتعود الطفل على تقليد صوتين  

 

- هنا نبدأ لأول مرة في اعطاء معنى للأصوات التي يقلدها طفل التوحد مثل )با) = (بابا) ، (ما) = (ماما) (عين) (يد) و نستمر في اعطائه كلمات صغيرة تتكون من حرفين  فقط

 

- تقليد أصوات  الطيور والحيوانات

 

- تنمية اللغة الاستقبالية

 

- الربط بين الصوت ومدلول مادي

 

ملاحظة هامة :

 

لا تقول ان الطفل  لا يستطيع الكلام ولكن الحقيقة انه يرفض الكلام لان الكلام من التواصل وهو  بعاني من ضعف في التواصل  .

 

- لا تنسى ان تكون صبوراً جدا في التدريب والانتقال بين الخطوات .

 

.

 

 

 

مراكز ربيع

 

 للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس  طنطا ش المديرية

 

  الرؤية الأن      /  أفضل مركز تخاطب في طنطا

 

الرؤية المستقبلية /  أفضل مركز تخاطب في مصر

 

مصر    /   01003545009   -  002   

 

 السعودية /  0530686911

 

rabiespeechcenter@gmail.com

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2017 بواسطة rabiespeech

مركز ربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقايس طنطا شارع المديرية

rabiespeech
محمود ربيع ( مراكز ربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقايس طنطا شارع المديرية مصر / طنطا شارع المديرية 01003545009 كما يسعدنا تقديم خدماتنا داخل السعودية جوال 0530686911 »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,336