authentication required

قسم مديرية مرور العراق

edit

مديرية المرور العامة العراقية

New Page 4

غرامات الرقم الجديد
الغرامات
الغرامات الحكومية
قوانين الغرامات
 
الرئيسية
 
الاخبار
 
قوانين
 
اجازة السوق
 
الغرامات
 
مراجعة اللوحات
 
السلامة المرورية
 
شهداء المرور
 
تسجيل المركبات
 
اتصل بنا
 
 

اللغة
  عربي
  English    

 

العلامات والارشادات المرورية

العلامات التحذيرية

العلامات المانعة

العلامات الارشادية

علامات الاسبقية

العلامات الاجبارية

العلامات الارضية

 

السيارات مضبوطة

 

مساهمات الاصدقاء


اضغط هنا

 

الوقت الان

المشرف العام للموقع
اللواء عامر خضير عباس العزاوي
 
مشرف الموقع
العميد الدكتور محمد مزعل طاهر

 

Your browser does not support inline frames or is currently configured not to display inline frames.

 
-----------------------------------------------------------------------

بيان رقم (7) لسنه 2015
صادر عن وزارة الداخلية / مديرية المرور العامة


استناداً لاحكام القسم (34) من قانون المرور رقم 86 لسنة 2004 و الصلاحية المخولة لنا و لآنتهاء المدة المحددة بالبيان رقم /2 لسنة 2015 الصادر عن هذه المديرية و بغية انهاء ظاهرة لوحات الفحص المؤقت.
أصدرنا البيان التالي :-
1ـ ستقوم مفارزنا المرورية في بغداد و المحافظات بضبط اية مركبة تحمل لوحات تسجيل الفحص المؤقت ( المنفيست ) عدا السيارات الموزعة من الشركة العامة لتجارة السيارات و المكائن و الشركة العامة لصناعة السيارات .
2ـ يتم احالة المركبة المضبوطة الى الهيئة العامة للكمارك للتصريف بها وفق القانون استنادا لأحكام القسم /12 من قانون المرور رقم 86 لسنة 2004 في حالة عجز المالك او الحائز من تقديم المستمسكات الرسمية لتسجيلها .
3ـ يعاقب المخالف وفق أحكام المادة م 27 فق/ ذ من الملحق أ من القانون أعلاه بغرامة 30,000 ثلاثون إلف دينار و تحجز المركبة لمدة عشرة ايام لغرض تسجيلها و تبديل لوحات تسجيلها .
4 ـ ينفذ هذ البيان اعتبارا من تاريخ نشرة و اذاعته .

اللواء عامر خضير عباس العزاوي

بيان رقم (6) لسنه 2015
صادر عن وزارة الداخلية / مديرية المرور العامة


استناداً لاحكام القسم (34) من قانون المرور رقم 86 لسنة 2004
أصدرنا البيان التالي :-
1ـ ندعو قائدي المركبات التي تزيد اعمارهم عن (18) ثمانية عشر عام و الذين لم يحصلوا على أجازة السوق الخصوصي أو العمومي إلى مراجعة مواقع منح أجازة السوق في بغداد و كافة المحافظات لغرض الحصول على أجازة السوق.
2ـ يحال المخالف وفق أحكام القسم /1 الفقرة (2,1) من قانون المرورالنافذ رقم 86 لسنة 2004 إلى محكمة الجنح المرور .
3ـ حجز المركبة لمدة ( 10) عشرة أيام استناداً إلى أحكام القسم (31) من قانون المرور أعلاه .
4 ـ ينفذ هذ البيان اعتبارا من تاريخ نشرة و اذاعته .

اللواء عامر خضير عباس العزاوي

 

إعــــــــلان

باشرت مديريه المرور العامة بنقل قيد المركبات بين المحافظات وحسب سكن مالك المركبة وبالامكان مراجعة المواطنيين الراغبين بترويج هذة المعاملات الى وحدات التسجيل في كافة المحافظات عدا اقليم كردستان لغرض ترويج مثل هذه الطلبات .
 

بيان رقم (4) لسنة 2015
صادر عن وزارة الداخلية
مديرية المرور العامة


لمقتضيات المصلحة العامة واستنادا للصلاحية المخولة لنل بموجب أحكام القسم (34) من قانون المرور رقم (86) لسنة 2004 أصدرنا البيان التالي :
1- يمنع وقوف أو مبيت مركبات الحمل الكبيرة داخل المناطق السكنية أو على الأرصفة .
2- يعاقب المخالف وفق أحكام الفقرة /ذ من القسم / 27 من قانون المرور النافذ .
3- ينفذ هذا البيان من تاريخ اذاعته ونشره

إعــــــلان
م/ الية ترويج معاملات تسجيل المركبات في مجمعات المشروع الوطني في بغداد و المحافظات كافة

الى الاخوة اصحاب المركبات التي تحمل لوحات المسجلة ضمن المشروع الوطني لتسجيل المركبات و اجازات السياقة في بغداد و المحافظات كافة ندرج أدناه الية عمل ترويج المعاملات في المجمعات :
1- أن المبدأ الاساس هو السماح بترويج المعاملة في المحافظة المسجلة فيها المركبة بغض النظر عن سكن مالكها او المشتري مثلا سيارة رقمها ( بصرة) و مالكها يسكن في بغداد و المشتري يسكن في كركوك تروج معاملتها في مجمع البصرة إذا حضر الطرفين .
2- الاستثناء الذي يقدم كحق اضافي للمواطن على ماورد بالفقرة(1) أعلاه هو أن يسمح له بالمراجعة الى :
أ‌- مجمع المحافظة الاخرى التي يسكن فيها المالك : مثلاً السيارة رقمها البصرة و مالكها يسكن كربلاء يسمح له بترويج معاملته في مجمع كربلاء .
ب‌- مجمع المحافظة الاخرى التي يسكن فيها البائع : مثلاً السيارة رقمها البصرة و البائع يسكن ميسان و المشتري يسكن بغداد يسمح له بترويج معامله نقل الملكية بحضور الطرفين في مجمع ميسان .
ج‌- مجمع المحافظة الاخرى التي يسكن فيها المشتري :مثلا سيارة رقمها بصرة و المالك ( البائع ) يسكن بغداد و المشتري يسكن النجف الاشرف يسمح له بترويج أي معاملة نقل الملكية بحضور الطرفين في مجمع النجف الاشرف .
3- أن الالية أعلاه تسمح للمراجع بترويج أي معاملة من معاملات المركبات في مجمع المحافظة الاخرى غير المسجلة فيها المركبة ( التي يسكن فيها ) بأستثناء المعاملات التي تحتاج الى طبع لوحات ( معاملات التسجيل لاول مره – معاملات إعادة التسجيل – معاملات تعويض اللوحات – معاملات تغير الصنف من خصوصي الى أجرة – أو بالعكس – معاملات تغير رقم التسجيل ) حيث لايمكن ترويجها حالياً بسبب عدم توفر كلائش المحافظات الاخرى في مجمع المحافظة المروجة فيها المعاملة و سيتم تدارك ذلك في المرحلة الثانية من المشروع حيث سيتم تجهيز مجمع المحافظة بكلائش المحافظات الاخرى .

 

اعــــــــــــــــــلان

م/الية تثبيت اللوحات المطبوعة في مجمع المحافظة التي يسكن فيها مالك تلك المركبة

لغرض تسهيل ارسال و تثبيت لوحات المركبة المطبوعة في مجمع المحافظة الى مجمع المحافظة التي يسكن فيها مالك تلك المركبة تنسب العمل بالالية الاتية :

1- يقدم المالك طلبا الى مدير المجمع في المافظة التي يسكن فيها المالك لغرض طلب نقل اللوحات.
2- يتولى المجمع تنظيم كتاب رسمي بالطلب مرفقاً به صورة السنوية و المستمسكات الشخصية للمالك ( هوية + بطاقة سكن + رقم الهاتف )
 

 

اعلان
م / ايقاف عمل اللجان الطبية


تقرر ايقاف عمل اللجان الطبية الصباحية لفحص السياقة و التي تشغل المراكز الصحية و من تاريخ 20/7/2015
جانب الرصافة
1- المركز الصحي في جميلة
جــــانب الكــــــــرخ
1- المركز الصحي في الجوادين
2- المركز الصحي في المحمودية
3- المركز الصحي في الطارمية
4- المركز الصحي في الحمزة
 

 

اعلان
م / مواقع اختبار و اصدار اجازات السوق في جانبي الكرخ و الرصافة

1- جانب الرصافة :
أ – موقع أجازات الضلال: يقوم بصرف أستمارة طلب الاجازة الالكترونية و أصدار اجازة السوق بعد أكمال اجراء ( الفحص الطبي ) و الاختبار في حالة كون طلب الاجازة لاول مره و غير خاضع للاختبار في حالة تجديد أجازة السوق .
ب- موقع أجازات الزعفرانية : يقوم بصرف أستمارة طلب الاجازة الالكترونية و أصدار اجازة السوق بعد أكمال اجراء ( الفحص الطبي ) و الاختبار في حالة كون طلب الاجازة لاول مره و غير خاضع للاختبار في حالة تجديد أجازة السوق .
ج- موقع أجازات الاعظمية : يقوم بصرف أستمارة طلب الاجازة الالكترونية و أصدار اجازة السوق بعد أكمال اجراء ( الفحص الطبي ) و الاختبار في حالة كون طلب الاجازة لاول مره و غير خاضع للاختبار في حالة تجديد أجازة السوق .
د- موقع اختبار السياقة في الحسينية :اختبار السياقة للمواطن بعد جلب الاستمارة الالكترونية بيد المواطن صاحب الطلب .

2-جانب الكرخ :-
أ‌- موقع أجازات الغزالية : يقوم بصرف أستمارة طلب الاجازة الالكترونية و أصدار اجازة السوق بعد أكمال اجراء ( الفحص الطبي ) ثم أصدار أجازة السوق .
ب‌- موقع أجازات الاليرموك: يقوم بصرف أستمارة طلب الاجازة الالكترونية و أصدار اجازة السوق بعد أكمال اجراء ( الفحص الطبي ) و الاختبار في حالة كون طلب الاجازة لاول مره و غير خاضع للاختبار في حالة تجديد أجازة السوق .
ج- موقع أجازات الالكاظمية : يقوم بصرف أستمارة طلب الاجازة الالكترونية و أصدار اجازة السوق بعد أكمال اجراء ( الفحص الطبي ) و الاختبار في حالة كون طلب الاجازة لاول مره و غير خاضع للاختبار في حالة تجديد أجازة السوق .
د- موقع اختبار السياقة في التاجيات :اختبار السياقة للمواطن بعد جلب الاستمارة الالكترونية بيد المواطن صاحب الطلب و مؤشر عليها تاييد الفحص الطبي الرسمية المعتدة .
 

اعــــــــــلان
م / تثبيت اللوحات المرورية


على الاخوة اصحاب المركبات الذين أنجزوا معاملات تحويل المركبات من المنفيست الى اللوحات الدائمية و لم يراجعوا مواقع مرور الضلال أو الحسينية أو التاجيات يرجى مراجعة احدى المواقع المذكورة و التي تم عن طريقها تخصيص رقم المركبة و انجاز المعاملة و للتاكد من طبع اللوحة يرجى الضغط على رابط مراجعة اللوحات ( مديرية المرور العامة العراقية ) للتاكد من طبع اللوحة و موقع التثبيت شاكرين تعاونكم معنا مع التقدير .

 

اعـــــــــلان
مراجعة التسجيل

الى الاخوة اصحاب المركبات تقرر أن تكون مراجعة تسجيل المركبات اول مره التي تبدأ لوحات تسجيلها أو أرقام شواصيها أذا لم تكن تحمل لوحات برقم فردي (الاول من اليمين) تكون المراجعة الى مجمع الحسينية

و الارقام الزوجية تكون المراجعة الى مجمع التاجيات ، اعتبارا من يوم 15/7/2015 مع التقدير .
 

 

إعــــــــــــــلان
م/ إلية تنفيذ القرار 10 لسنة 2012 الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة

1- على كافة المراجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يراجعون لأول مرة بالمراجعة إلى مركز تأهيل المعاقين التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية كل حسب محافظة سكنه لترويج المعاملة من قبلهم وليس من المجمع .

2- على كافة المراجعين الذين حصلوا على قرارات من اللجان الطبية قبل 1/7/2015 و راجعوا في التاريخ المذكور أو بعدة عليهم التوجه إلى المراكز المذكورة و إبراز تلك القرارات لها لتتخذ الإجراءات اللازمة وفق السياق الجديد .

3- تستمر المجمعات بترويج معاملات تسجيل سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة للذين يراجعونكم قبل 1/7/2015 وفق الإلية .

 

اعلان

م/ نقل ملكية

 م/ نقل ملكية لغرض تسهيل إنجاز معاملات المواطنين لا مانع من ترويج معاملة نقل الملكية تسجيل المركبات المسجلة في مواقع المشروع الوطني في محل سكن البائع او سكن المشتري بغض النظر عن محافظة تسجيل المركبة

 

م / افتتاح لجنة طبية


للتخفيف من زخم المواطنين على اللجان الطبية الخاصة بفحص السياقة لطالبي اجازات السوق العاملة حالياً بمحافظة بغداد نود اعلامكم بفتح لجنة طبية مسائية في جانب الرصافة في منطقة السعدون ( العيادة الطبية الشعبية في السعدون ) لغرض أعتماد التقارير الطبية الصادرة منها .
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان رقم (2) لسنة 2015
صادر عن وزارة الداخلية – مديرية المرور العامة


استناداً لاحكام القسم الثاني من قانون المرور رقم 86 لسنة 2004 والصلاحية المخولة لنا ولغرض الانتهاء بشكل كامل من ظاهرة لوحات الفحص المؤقت للمركبات ولفسح المجال امام المواطنين ولتفويت الفرصة على المجرمين والارهابيين من استغلال هذه المركبات .. اصدرنا البيان التالي :-
1- سوف تقوم مديرية المرور العامة للفترة من 29/3/2015 الى 29/9/2015 باستبدال لوحات الفحص المؤقت الى لوحات التسجيل الدائم (الالماني) بالنسبة للمركبات التي لم تنجز معاملاتها بسبب معضلات ومشاكل قانونية وفنية كما في المركبات التي تعود ملكيتها الى (عدم وجود المالك- الورثة) (الوكالة بقيادة فقط وعدم وجود الموكل) .
2- تم تخصيص موقع تسجيل الحسينية بجانب الرصافة وموقع تسجيل التاجيات لجانب الكرخ لغرض اجراء معاملة تبديل لوحات التسجيل للفحص المؤقت المشمولة بالفقرة /1 اعلاه .
3- يعاقب المخالف وفق احكام الفقرة / ذ من المادة 27 الملحق /أ من قانون المرور رقم 86 لسنة 2014 .
4- ينفذ هذا البيان من تاريخ اذاعته ونشره .

 اللواء
عامر خضير عباس العزاوي
مدير المرور العام
 

 

الاستمارة الالكترونية

يسرنا ان نعلن عن بدا العمل بالاستمارة الالكترونية الخاصة بمراجعة المواطن الى دوائر مديرية المرور العامة و سوف يقوم موظف مختص بالاجابة على كل استفساراتكم

يرجي زياره الرابط الاتي

 

معالجة الاختناقات المرورية و الحد من الحوادث

 بقلم اللواء:عامر خضير عباس العزاوي

مدير المرور العام

انطلاقاً من هدف تحقيق أعلى قدر من الانسيابية في حركة سير المرور و الحد من الحوادث المرورية , اتخذت مديرية المرور العامة جملة من الاجراءات في سبيل معالجة الاختناقات المرورية في بغداد و الحد من الحوادث المرورية يمكن أيجازها بما يلي :
1- رفع مستوى التنسيق بين مديرية المرور العامة و امانة بغداد و البلديات في المحافظات بشان معالجة سلبيات الموجودة في شبكات الطرق (اكمل قراءة المقال كاملا)

 

 

اعلان


تقرر أطلاق تجديد أجازات السوق و البدل الضائع و التالف و فق جدول الحروف الابجدية العمول به و أعتبار من تاريخ 9/2/2015
 

 

مواقع اللجان الطبية


نظراً للزخم الحاصل من قبل المراجعين للجان الطبية الخاصة بفحص السياقة لطالبي أجازات السوق و للتخفيف من زخم المواطنين على اللجان العاملة حالياً في بغداد فقد تم إقتتاح عدة لجان إضافية في جانبي الكرخ و الرصافة وندرج أدناه أسماء اللجان وحسب مواقعها ووقت عملها لغرض أعتماد التقارير الطبية الصادرة منها حمل الملف

اعلان استلام لوحات ارقام السيارات

سعيا منا لتوفير احسن الخدمات الالكترونية للمواطن الكريم  و لسهولة مراجعته لمراكز استلام اللوحات المطبوعة يمكنكم الاستعلام عن اللوحات المطبوعة بادخال المعلومات التالية
رقم و حرف اللوحة و صنف المركبة
و سيكون الناتج هو مكان المراجعة علما ان البيانات سوف تحدث بشكل دوري لذا نرجو المتابعة للموقع الالكتروني باستمرار يرجى زيارة رابط مراجعة اللوحات في القائمة الرئيسية اعلاه

 


جدول مراجعات اجازة القيادة لشهر شباط

إلى كافة الاخوه المواطنين الكرام الراغبين في الحصول على إجازة السياقة و اختبار قيادة المركبة تقرر العمل في مواقع الإصدار والاختبار و فق جدول الأحرف الأبجدية المرفق طياً مع التقدير
يرجى تحميل الملف المرفق

 

 مواقع  التسجيل و الية العمل يرجى تحميل الملف (جدول المراجعات

 

لقاء السيد مدير المرور العام مع قائد عمليات بغداد

استقبل السيد مدير المرور العام اللواء عامر خضير عباس العزاوي بمكتبه الفريق عبد الامير الشمري قائد عمليات بغداد وهنئة السيد الفريق سيادة اللواء عامر خضير عباس العزاوي بمناسبة تسنمه منصب مدير المرور العام متمني من الباري عز وجل تقديم مزيد من العطاء والازدهار خدمةً للعراق وشعبه 


 

إعلان


يحق للعسكري أو الموظف الذي يعمل في بغداد ضمن دوائر الدولة و المؤسسات الأمنية الحصول على أجازة سوق من بغداد بعد جلب كتاب تأييد استمرار بالخدمة ونسخة مصورة ( ملونة ) للباج النافذ المفعول وتربط مع استمارة الإجازة حتماً مع التقدير .
 

إنتاجية أجازات السوق

ن
درج أدناه إنتاجية أجازات السوق للمواقع السته في بغداد وفق ما موضح في أدناه :
 1-  عدد الاجازات الصادرة من موقعي مدينة الصدر و الكاظميه منذ إفتتاحها للفترة من 25 / 3/2014 لغاية 19/4/2014 بلغ ((19319)) إجازة .
 2-  عدد الاجازات الصادرة من المواقع الستة للفترة من 20 / 5/2014 لغاية 30/6/2014 بلغ (( 99960 )) إجازة .  العدد الكلي للأجازات الصادرة من 25/ 3/2014 لغاية 30/6/2014 بلغ (( 119351 )) إجازة

أعلان

 لغرض أنجاز معاملات المواطنين وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين الاعزاء أفتتحت مديرية المرور العامة موقع تسجيل الطوبجي في الكرخ لانجاز معاملات ذات الحرف ( ي ) بالمشروع الجديد وفق النظام المتطور بالاستمارة الالكترونية والذي سيسهل اجراءات الحصول على اجازة السوق واجازة التسجيل في نفس اليوم كما تم افتتاح موقع البلديات الحمل و الزراعية والانشائية ومركبات الحمل التي تحمل حرف ( ط ) وفق النظام الجديد اعلاه خدمتاً للمواطنين الكرام وتبسيط أجراءات مراجعة دوائر المرور  

من أجل دعم قواتنا المسلحة لمحاربة الارهاب تبرع ضباط ومنتسبين وموظفي بمديرية المرور العامة بالدم لدعم قواتنا الباسلة

 
 
 


اعلان

الية الحصول على اجازة تسجيل المركبة

اضغط هنا

 

-----------------------------------------------------------------------

اعلان

جدول توقيتات المراجعة لمالكي المركبات المباعة لهم من الشركة العامة لتجارة السيارات لغرض تبديل لوحاتها من الفحص المؤقت إلى اللوحات الدائمية في مجمع تسجيل المركزي في الحسينية . عرض الجدول اضغط هنا

ملاحظات:
1/ في حالة عدم مراجعة المالك خلال الفترة المحددة تكون المراجعة اللاحقة بعد انتهاء أخر توقيت في الجدول.
2/ يجوز لمخولي ومعتمدي مديريات مرور المحافظات طلب أضابير مركبات الفحص المؤقت للمالكين الذين يسكنون في محافظاتهم بغض النظر عن جدول التوقيتات .
3/ يجوز لمخولي دوائر الدولة طلب أضابير المركبات لتلك الدوائر لغرض ترويج معاملات تسجيلها في موقع التسجيل الحكومي بغداد ـ1 الظلال بغض النظر عن جدول التوقيتات.
4/ إذا تعذر حضور المالك الساكن في بغداد وحضر عنه الوكيل يتم إرسال إضبارة مركبته بيد المعتمد إلى وحدة التسجيل المعينة في النظام القديم وعلى تلك الوحدة استكمال معاملة تسجيلها وصرف سنوية كارتونية لها وإدراج طلب لوحاتها في الإرساليات المرسلة للمشروع .
 

 
إلى كافة الإخوة المواطنين أصحاب السيارات ذات الرقم فحص مؤقت
 قرار رقم(101) بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لإحكام البند (أولا ) من المادة (61) والبند (ثالثا ) من المادة 73 من الدستور قرر رئيس الجمهورية بتاريخ 17/12/ 2012 إصدار القانون الأتي : رقم (100) لسنة 2012

قانون

التعديل الأول  لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة

رقم 86 لسنة 2004  قانون  المرور

المادة -1- تضاف الفقرة (9) إلى القسم (5)  من أمر سلطة الائتلاف  المؤقتة (المنحلة )

 رقم 86 لسنة 2004 ( قانون المرور )  لتقرأ بالشكل الأتي - يلتزم مستورد المركبة التي دخلت إلى جمهورية العراق  بعد 9/4/ 2003  أو  حائزها  المثبت اسمه  في حاسبة التسجيل  أو اضبارة المركبة  لدى دائرة المرور  المختصة  او من ينوب عنهما  قانونا بتسجيل  المركبة  باسمه بعد  اكتمال  الإجراءات وفقا  للقانون  ويعد مالكا لها من تاريخ  التسجيل .

المادة -2- ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره  في الجريدة الرسمية

 

                                        الأسباب الموجبة

لغرض تنظيم  نقل ملكية المركبات المسجلة  قبل  9/4/ 2003 او التي دخلت جمهورية العراق بعد ذلك التاريخ  ولتوثيق  التصرفات الجارية عليها  ضمانا لحق الملكية .  شرع هذا القانون الموقع

 جلال طلباني
رئيس الجمهورية

 

اعلان صرف استمارات اجازة السياقة

المواطن الكريم سيتم المباشرة بصرف استمارات اجازات السياقة بتاريخ  16-12-2012 وسيكون صرف الاستمارات كالتالي:

المحافظة

العدد

البصرة ونينوى

400 استمارة

النجف الاشرف وبابل وكركوك والانبار وديالى

350 استمارة

بقية المواقع

300 استمارة

-----------------------------------------------------------------------

 

اعلان الى اصحاب المركبات نوع فحص مؤقت
تعلن مديرية المرور العامة للاخوة المواطنين اصحاب المركبات نوع فحص مؤقت والغير مرسمة كمركيا مراجعة دوائر المرور والهيئة العامة للكمارك  لغرض تسجيلها بلوحات دائمية بعد دفع الرسوم الكمركية المترتبة على ذلك وسوف تبدا المراجعة من تاريخ 15/10/2012.

سوف يتم اعلان جدول لمراجعة المواطنين قريبا لذا نرجو متابعة موقعنا الالكتروني خلال الايام المفبلة

-----------------------------------------------------------------------


 

 

الخطوط الساخنة

من اجل إيصال معاناة ومشاكل المواطنين المرورية إلى دوائر المرور المعنية بالشكوى وجه اللواء عامر خضير عباس العزاوي مدير المرور العام بوضع الخطوط الساخنة التالية للاتصال بمكتب شكاوي المواطنين لطرح مضمون الشكوى من اجل إيجاد حلول مناسبة لها.

 Email:[email protected]

Phone:440
 

 

مواقع تهمك

الامانة العامة لمجلس الوزراء

وزارة الداخلية

الهيئة العامة للكمارك العراقية

وزارة النقل

محافظة بغداد

 

نصائح مرورية

نصائح مرورية

 

نصائح لركاب السيارات و الحافلات العامة

  اخي راكب الحافلة

  • لا تقترب من السيارة عند ركوبك او نزولك فيها قبل ان تتوقف تماما وعدم محاولة ذلك اثناء سيرها.

  • الجلوس على مقعد داخل الحافلة حيث ان الواقف بداخلها معرض للسقوط و الاذى.

  • عدم الخروج بالجسد من نافذة السيارة او رمي المخلفات اثناء السير حتى لا يصاب الاخرون من مست�

    لا يوجد

    موقع الشهيد البطل النقيب محمد خالد الركابي

    qasimhasssoon
    يمكنك الاتصال بنا على صفحة الفيس بوك »

    ابحث

    عدد زيارات الموقع

    3,118

    شكرا لزيارتكم موقعنا نتشرف بك*


    الأخوات والإخوة زوار الموقع الألكتروني لموقع الشهيد البطل النقيب محمد خالد الركابيالاخوات و الاخوة العراقيون المحترمون.. الاخوة زوار الموقع من اشقاءنا العرب و اصدقاءنا من كافة انحاء البسيطة .. مني و من الذي احنت ظهورهم نُظُم القراطيس و اضعفت أبصارهم الحروف التي تسطر تاريخ العراقي الاصيل الى احرف على الورق الاصم الذي امسى بفعل ذلك سِفراً.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبكل ما تحمله سطور هذا الموقع ،ارحب بكم اطيب ترحيب في هذا الموقع الالكتروني الخاص بلشهيد البطل محمد خالد الركابي الذي تم انشأءه ليلبي شغف كل فرد كان مطلبه الاساسي فيها نشد المعرفـــة و بلوغها وكان لدفق السيل الهائل للمعلومات في وقتنا هذا اظهر الحاجة الملحة لانتقاء المعلومــــــــــــــــــــــة و توظيفها