مكتب المحترف لكتابة وتنسيق وطباعة وتجليد الرسائل العلمية وإعداد البحوث

<!--

<!--<!--

يشمل المحتوى كل الخبرات التى تحقق النمو الشامل المتكامل الديناميكى المتطور للفرد مثال ذلك الخبرات المعرفية والإنفعالية والنفس حركية التى يشتمل عليها المحتوى وقد يوصف المحتوى بأنه المعرفة أو المهارات والاتجاهات أو القيم التى يتعلمها الفرد.

فالمنهج عبارة عن مجموعة من الخبرات ويجب أن تكون الخبرة المربية هى وحدة بناء المنهج ولعل هذا سيقودنا إلى الحديث عن مفهوم الخبرة وأنواعها ومعاييرها.

وسوف نتناول العديد من تعريفات للخبرة ومنها:

1. مفهوم الخبرة:

تشير الخبرة التعليمية إلى تفاعل بين النظم وبين الظروف البيئة الخارجية التى يعمل فيها المتعلم ومن خلال السلوك النشط البيئة الخارجية للتلميذ فى هذه الظروف يحدث التعلم، أى أنه يتعلم ما يعمله المدرس وفقد يوجد تلميذات معاً فى فصل واحد ومعلم واحد ويحصل كل منهما على خبرة تعليمية تختلف عن الأخر.

الخبرة هى:

ثمرة التفاعل الذى يحدث بين الإنسان والبيئة والخبرة هى التجربة الحية التى يعيشها الإنسان فى مواقف حياته المتعددة أو هى عملية تأثير بين الفرد والبيئة حيث يربط بين ما تقوم به من عمل وما يحصل عليه من نتائج فيستفيد من ذلك فى تعديل سلوكه أى يتعلم والفلسفة التى تقوم عليها الخبرة هى أن الإنسان لا يتعلم إلا نتيجة للتفاعل المستمر مع البيئة واتخاذ الخبرة أساساً للتعلم لذلك أن التربية الحقيقية تتحقق عن طريق الخبرة.

الخبرة هى الأساس اللازم لفهم الدراسة النظرية وهذا يعنى أن وحدة بناء المنهج لم تعد درساً نظرياً فى مادة من المواد الدراسية كما هو الأمر فى التربية التقليدية، بل إن وحدة بناء المنهج هى خبرة حقيقية يعيشها التلميذ فى موقف من مواقف الحياة ويكتسب من خلالها ثقافته ومعارفه وقيمته.

 

 

لطباعة باقي الملف .. مكتب المحترف - مكتبة الجامعة - جامعة الزقازيق - أمام كلية التربية - بجوار كلية الحقوق

 

المصدر: محاسب/ أشرف عبد المحسن _ مكتب المحترف لكتابة الرسائل العلمية وإعداد البحوث العلمية للتواصل 01111362935
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
prof2005
كتابة وتنسيق وطباعة وتجليد الرسائل العلمية والكتب وإعداد الابحاث العلميةوعملDATASHOW »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,695