<!-- message -->

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخوانى الكرام اعضاء منتدى ميكسلوجى هذا الموضوع من اهم المواضيع فى عالم التصميم و يجب على المصمم ان يلم بجميع المعلومات الواردة هنا
فى الحقيقة انا ما كنتش اعرف هذه المعلومات وما عرفتها الا عندما عملت بوستر كبير بحجم 120 * 80 سم لعرض نبذة عن مشروع التخرج الخاص بى حيث كان يشارك فى مؤتمر ما و عند طبع البوستر (فلاكس) كان به تشوه و الالوان غير واضحه و غير صافية فعلمت ان التصميمات الخاصة بالمطابع غير التصميمات الخاصة بالويب و سالت مجموعة من الاخوان و كذلك المتخصصين حتى علمت على هذه المجموعة الهامة جدا جدا جدا جدا من المعلومات عن فنون الطباعة و خصائصها التى لا يعلمها الكثيرين


أولا الطباعة الملونة :

في مصر أغلبية آليات الطباعة تعتمد على الموديلات القديمة ما عدا بعض الشركات الكبيرة في هذا المجال لان هناك ماكينات خاصة بالطباعة – خاصة اللوحات الاعلانيه ذات طول اكتر من مترين – يزيد سعرها عن المليون و نصف إلى مليونين مصري ..
طيب .. إيه أفضل ريزيليوشن لإخراج التصميم بمستوى لائق و عدم تشوه الصور المستخدمة فيه ؟؟
للمطبوعات الورقيه يفضل دائما أن الريزيليوشن يكبر كلما صغر حجم المطبوع زي الكارت مفروض انه يكون 350 Pix/inch و كل ما نكبر شويه كل ما نقلل في التصميم شويه ...
أما بالنسبة للوحات التجارية فهي قصة أخرى لان الآليات المستخدمة تختلف في الطباعة ...
اللوحات الاعلانيه لها طريقتين في التصميم :

1-الاحترافيه :
و دي محتاجه مصمم ده مجال عمله أساسا أو خبير بفن التصميم و معنى كده انه إمكانيات جهازه مساعداه بدءا من الشاشة تكون 17 بوصه أو اكتر , قوة المعالج , الرامات , الكاش ميموري للجهاز ..
الصور المستخدمة نفسها في التصميم بتكون ذا دقه عالية جدا و نقاء و تقدروا تلاقوا لو دورتي في ايميج بأنك مثلا على صور زى دي بس بفلوس و فيه مكتبات كاملة على اسطوانات منسوخة بأسعار رخيصة بتوفر الوقت و الجهد مقسمه إلى أقسام .
كل دي حاجات مهمة بالذات للوحات الاعلانيه و لو بصينا على طريقة قياسه للدقة و التصميم هنلاقي انه بيستخدم أسلوب كالآتي : لوحه عرضها 5 أمتار في طول 1.50 يبقى نضرب في 100 أصبح المدخلات عندنا في مقاسات التصميم 500 * 150 سم , و الدقة ما بين 40 كحد أدنى إلى 300 كحد أقصى – للي جهازه يساعده بقى – و المفضل دائما انه يكون من 75 إلى 150 .

2 – الغير احترافيه :
مش محتاج إمكانيات قويه لإخراج تصميمك إلى المطابع بس لازم تراعي ألدقه جدا و مسالة الصور المستخدمة ممكن تحلها باي برنامج بيكبر الصور بدون المساس بالدقه ..
دقت تصميمك ممكن تبقى كالتالي : لوحه عرضها 5 أمتار في طول 1.50 يبقى نضرب في 100 أصبح 500 * 150 سم نرجع نقسم على 10 تبقى 50*15 و نجعل الدقه من 200 الى 300 بيكسل .

** لا تنسى في تصميم اللوحات الاعلانيه :
- ان لا تثقل من لون الخلفيه حتى تسمح بمرور الاضائه من خلفه بشكل كاف لاظهار الوان التصميم ز
- ان اللوحات الاعلانيه لا تجذب نظر الشخص اليها بملئها بجميع الاصناف مثل المطاعم ان تقوم بوضع 1000 نوع من الساندويتشات و المشروبات التي لا تتواجد اساسا في المطعم .
اجعل اسلوبك سلسا .. الوان مريحه تجذب النظر ... لا تكثر الحشو .. لا تستخدم الوانا تسبب العمى لمن ينظر اليها كاللون الأحمر و الأصفر بدرجات مركزه على خلفية سوداء .
- ان تترك في مساحات تصميمك ما بين 5 الى 10 سم من اطراف التصميم لكي يتم شد التصميم على اللوحة بها ..
- مراعاة الخامه التي سيتم الطباعة عليها سواء كانت فليكس ام غيرها و نوعيتها فهناك خامات رخيصة الثمن و مهما قمت بتكبير الريزيليوشن المستخدم فانها تخرج لوحات مهزوزة الرؤيا ..


* المطبوعات الورقية :

تختلف المطبوعات الورقيه في اللوحات الاعلانيه اختلافا تاما حيث تستطيع ان تفعل بها ما تشاء و هناك العديد من اشكال الطباعه الورقيه من كروت الى اغلفة كتب و هاتان الاثنان عامة ما يمران بمرحلة (يوفي) و هي طلاء المطبوع بمادة تلمعه و تصقله , و كذلك البروشرات ..
و لا يحتاج عامة تصميم المطبوعات الورقية الى اجهزة حديته ..
أي جهاز يستطيع تشغيل برنامج الفوتوشوب فهو مناسب ..
اما عن المقاسات و الدقه ..
*مقاس الكرت (5.5 -9 ) تكون الدقه 350 Pixel/inch
*مقاس المفكره (11.5 - 7.5 ) تكون الدقه 350 Pixel/inch
*مقاس المطويه (21 - 9.5 ) تكون الدقه 300 Pixel/inch
* الدقه لورق Pixel/inch 300 A4 , A3 , A2 , and proshor
*مقاس الكتيبات ( 17 - 12 ) الدقه 300 p/in
*مقاس غلاف الشريط الاسلامي ( 10 - 2.5 - 1.5 -6.5 - 6 ) بدقة غلاف 300 Pi/In
*مقاس غلاف شريط الفيديو ( 19.7 - 11.5 -3 - 11.5 ) بدقة غلاف 300 Pi/in




الهيئات التي يجب ان تذهب بها الى المطابع :

أولا امتدادPSD فقط .....
لا تذهب الى مطبعة بصورة jpg , tif , gif لأنهم في الغالب سوف يقومون بالقائك في آلة تقطيع الورق
لماذا PSD ؟؟
جميل ... لانهم يقومون بفصل الألوان من الطبقات .

*هيئة او موود التصميم ..
الشائع في الاستخدام لدى المصممين هو ال CMYK للعديد من المزايا من ضمنها نظام الالوان (safe Color) و هو نظام آمن لكي يخرج التصميم بالالوان التي تراها اماك على الشاشه بدلا من ان تتعب نفسك بالتصميم و تذهب الى المطبعه ثم تفاجأ بنتيجة غير متوقعة ...
اساس تكوين اسم ال CMYK
Cyan, Magenta, Yellow, blacK
و انا عامة استخدمه في التصاميم المطبوعه خاصتي ..

لدينا ايضا موود رائع في تصميم المطبوعات ذات الالوان المتعددة خاصة الازرق بدرجاته و الاصفر بدرجاته ..

و هو ال lab color من مميزات الفوتوشوب في اخراج التصاميم المطبوعه و لا حدود للتعامل مع الألوان بجيع درجاتها في هذا الموود و يمكنك التأكد من ذلك اذا قمت باختباره و لكن ....
كما سبق و قلت يجب ان تكون المطبعة التي سوف تقم بالتعامل معها من ذوات الوزن الثقيل كي تجد لديهم آلية تقوم بفرز الوان ال lab بطريقة سليمه لأنه يقوم باصدار درجات معينه من اللون الازرق و البنفسجي قد تختلط معا مشكلة الوانا ثقيلة او لونا اسودا اذا لم تكن الآلية مهيئة لاستخدام هيئة الlab .
على حسب علمي يوجد مطبعتان في القاهره و واحدة في اسكندريه فقط لديهم هذا النوع من الآليات و للأسف فهم لا يتعاملون مع افراد مباشرة بل مع مكاتب معينه ..
او مؤسسات ..

*ماذا تعرف عن ال PostScript في الفوتوشوب ؟؟Encapsulated PostScript هو هيئة حفظ الاعمال في الفوتوشوب (EPS) و لكنه يختلف عن ال PSD في انه يقوم بدعم الفيكتور ارت و ال بتماب ارت معا – الرسومات الخطيه و النقطيه – و يدعم بشكل عام جميع الرسوميات و الاليستريتور كما يدعم التعديل في برامج اخرى مثل الستريم لاين و الجو الايف لادوبي بسهوله ..
عند اختيارك ل EPS ساعة حفظ العمل ستجد كلمة EPS فقط و اختياران آخران ...
ما هو الفرق ؟؟

DCS :
(Desktop Color Separations)
و هو نظام لفصل الالوان لتسهيل عملية الطباعة و يقوم بالسماح لك بحفظ فصل الالوان لموود ال CMYK اذا كان لديك العديد من التشانلز .

DCS 1.0 :
هو عبارة عن هيئة تقوم بتخليق ملف واحد لكل قناه لونيه في ال CMYK و يمكنك ايضا القيام باضافة ملف خامس خاص بالتدرج الرمادي .

DCS 2.0:
يختلف عن السابق بشئ واحد انه يمكنك القيام بما يقوم به السابق او ان تقوم بحفظ كل القنوات اللونيه في نفس الملف مما يقوم بتوفير المساحة فقط لا غير
  • Currently 800/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
178 تصويتات / 3490 مشاهدة

ساحة النقاش

gmp

شكرا طبعا علي المعلومات دي لاني بجد استافدت بس بعد اذن حضرتك اناعندي وال انا شغال علي واجهة محل والتصميم مقاسة 3م*3م
عايز اعرف نسبة الريزليوشن تبقي كام واسيب قد اية في هوامش الصوره واكون مشكوررر لحضرتك جدا....

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

581,029