شرح : تجهيز التصميم للطباعة

 

 في هذه التدوينة سأقوم بشرح مبسط لعملية تجهيز التصميم للطباعة، وسأركز على المقاسات .. لتبسيط الموضوع بشكل أكبر ، سأضرب مثالاً ..

افترض أن التصميم المراد طباعته مقاس 20 سم × 20 سم .. في هذه الحالة سنقوم بإضافة 0.50 سم (نصف سنتيميتر) على التصميم طولاً وعرضاً .. ليصبح مقاس التصميم 20.50 سم × 20.50 سم .

لماذا هذه الزيادة ؟

هذه الزيادة تريح عامل المطبعة عند عملية القص، وحتى لا تكون هناك مساحة بيضاء في حدود التصميم (فيما لو كانت خلفية المادة المطبوعة بلون غير الأبيض) ..

نفتح برنامجنا Photoshop ثم نختار ملف جديد مثل الصورة :

ثم .. نطبق مثل الصورة التالية .. والشرح على الصورة موجود ..

بخصوص الدقة Resolution يفضل أن لا تقل عن 300 نقطة في البوصة .. ونظام الألوان للمطابع لا بد أن يكون CMYC نظام الأربعة ألوان الأساسية .

اخترت أن تكون الخلفية هنا بيضاء … عند القيام بهذه العملية سيفتح لك التصميم بخلفية بيضاء .. يبقى أن نقوم بإضافة خطوط وهمية ترشدنا إلى المساحة الفعلية للتصميم ومساحة الهوامش .. تأكد أن المسطرة تعمل لديك بالضغط على كنترول مع حرف R .

أيضاً اضغط على F8 حتى تظهر لك معلومات الطول والعرض .. إلخ .

نستخدم أداة التكبير حتى نكبر الزاوية (أعلى يسار) ثم نقوم بالسحب من المسطرة حتى نصل إلى 0.25 ونفلت الماوس فيظهر لنا الخط الوهمي الأول وهو يبعد عن حد التصميم 0.25 .. أي أن هذا الهامش الأيسر … نطبق نفس العملية من الأعلى للأسفل لمسافة 0.25 فيظهر لنا الخط الوهمي الذي يحدد لنا الهامش العلوي …

نطبق نفس الكلام على الزاوية السفلية على اليمين

يصبح التصميم لدينا بالشكل التالي …

آمل أن يكون الشرح واضحاً ويحوز على رضاكم ..

  • Currently 751/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
165 تصويتات / 2155 مشاهدة

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

581,029