مراحل الطباعة بالأوفست

 

تشتمل عمليات الطباعة التجارية بطريقة الأوفست على خطوات متتابعة هي:

1ـ إعداد النص: وهي تجميع النص Assemblage وإعداد التصميم أو النموذج الطباعي (الإخراج) Layout، ويتم ذلك بعد اختيار القطع المناسب ونوع الحرف ثم تنضيد النص بالشكل المطلوب بالأحرف المطبعية يدوياً Hand Setting of Type أو بمكنة التنضيد السطري (اللينوتيب) Linotype، أو على مكنات التنضيد الكهرضوئي Phototype Composition Machine. وقد يتحكم الحاسوب في مثل هذه المكنات. أما إذا كان النص مطبوعاً أصلاًً فيصور بالقطع المطلوبوثمة تقنية أخرى تدعى الطباعة الغَرَوانية Collotype أو الجيلاتينية Photo Gelatin Print. وفيها تميز كثافة ألوان الخيال بين الفاتح جداً والداكن جداً بضبط كمية الحبر الذي يغطي أجزاء الصورة، فتظهِر الفروقَ بين القيمة اللونية وقوة اللون عن طريق التدرج اللوني لاعن طريق الألوان النَصَف، وهي تستخدم في نسخ الأعمال الفنية الدقيقة المتقنة

2ـ إعداد الرسوم والصور: تعد جميع الرسوم التي يتضمنها النص، ومنها الصور، لتصلح للنقل بأسلوب فن الحفر Graving، فتصور للحصول على شفافةٍ لها نصَفَ تُظْهِر دقائقها وظلالها ونسقها اللوني. و ذلك باستعمال شاشة ضوئية شبكية تجزئ الصورة إلى صفوف من النقاط الدقيقة طولاً وعرضاً.


3ـ التعرية أو التجريدStripping: ويقصد بها جمع شفّافات النص ورسومه بلصقها على طبق من ورق خاص (نموذج طباعي) بالترتيب المطلوب ثم تعرى بقص أجزاء الطبق خلف الشفافات مما يسمح بمرور الضوء. وأخيراً يطبق النموذج والشفافات الملصقة عليه على لوح الطباعة المحسس لطبع الخيال عليه.


فرز الألوانColor Separation: وفيه تلتقط صور للأصل الملون من خلال سلسلة من المصافي الضوئية اللونية فيحصل على شفّافات متصلة القيمة اللونية Continuous Transparency لكل من الألوان الأساس وهي الأحمر Magenta) red) والأزرق Cyan) blue) والأصفر Yellow، وهي تنتج مجموعة الألوان الأخرى عند تراكبها بكثافات مختلفة، كذلك تحضر شفّافة للون الأسود، ثم تعرض الشفافات الأربع من خلال شبكة ضوئية للحصول على ألوان نَصَف مفروزة، وتطبق شفافات كل لون على نموذج طباعي وتعرى لطبعها على لوح طباعة لكل لون. ويستعان في الوقت الحاضر بجهاز مسح الألوان الإلكتروني Electronic Color Scanner في فرز الألوان.


5ـ نقل الخيال على لوح الطباعة: وفيه يطبق النموذج الطباعي المعد على لوح الطباعة في حاضن مفرغ من الهواء لتحقيق التماس التام بينهما، ثم يُعرَّض الاثنان معا لضوء غني بالأشعة فوق البنفسجية يتخلل الشفّافة إلى سطح اللوح الحساس بالضوء، فينطبع الخيال عليه.


6ـ الطبع: تستعمل مطابع الطروس (القراطيس) لطبع كمٍّ محدود لا يزيد عدد الكبسات فيه على مئة ألف كبسة، والكبسة مرور الورقة مرة واحدة بين أسطوانتي المطبعة، وقد تضم مكنة الطبع وحدة طبع واحدة أو أكثر، حتى ست وحدات. أما الحبر المستعمل فمركب لدائني لزج أساسه مركّبات الألكيل وزيت الكتان Linseed Alkyd Ink يجف بتبخير المذيب وتأكسد المادة اللدنة. ويستغرق حبر الطبعة الواحدة من 4 ساعات إلى 24 ساعة كي يجف.

 

أما مكنات الطبع ذات اللفيفة فهي مكنات متتامة عادة تطبع وجهي ورق الملف في آن واحد وتضم وحدة طبع واحدة حتى ست وحدات يخرج منها شريط الورق إلى طاوية Folder تقطعه طروساً وتنضدها بعضها فوق بعض أو تطويها. وتستعمل معظم مكنات الطبع من هذا النوع أحباراً حرارية Hot-Set Ink تجف بمرور شريط الورق في مجفف بالهواء الساخن Gasdryer في نهاية شوط الطبع، أو تستعمل حبراً سريع الجفاف بتماسه مع الهواء وورقاً جيد الامتصاص للحبر.

 

الطباعة اللوحية الجافة

 

تعتمد هذه الطريقة مبدأ الأوفست في الطباعة باستثناء الترطيب بالماء (جافة) Dry Offset إذ تَنْتأ حروفُ النص والصور فوق لوح الطباعة قليلاً عن باقي السطح كما في الطباعة بالأحرف المطبعية. وتستعمل هذه الطريقة في طبع الغُلُف والعبوات، وصممت لها مكنات طبع خاصة تطبع الطروس أو ملفات الورق.

 

مستقبل الطباعة بالأوفست

 

تزداد الطباعة اللوحية أهمية يوماً بعد يوم لسرعتها ودقتها، وتبتكر لها أنواع جديدة من ألواح الطباعة، منها على سبيل المثال ألواح الأوفست الضوئية المتبلمرة Photopolymeric Offset Plate المكسوة بمادة لدنة و ألواح الطباعة الجافة ذات السطوح السوية وهي لا تحتاج إلى ترطيب بالماء. كذلك تجرى البحوث لإنتاج ضروب من الحبر سريعة الجفاف، ومنها حبر يعالج بالأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet-Cured Ink يتصلب بتعريضه لضوء التصوير في جزء من الثانية للتخلص من عملية التجفيف وذرِّ النشاء، أو تجفيف الورق المطبوع بالهواء الساخن كي لا تزول رطوبة الورق. ولعل أهم إنجاز تم في هذا الميدان إدخال منظومات التحكم الأوتوماتية والحواسيب إلى المطابع فزادت في قدرتها وسرعتها ودقتها وتنوع إمكاناتها.

ساحة النقاش

printingpapers
<h3 style="text-align: center;"><em><strong>مقدمة عن الطباعة الاوفست</strong></em></h3> <h2 style="text-align: center;"><em><strong>للقراءة</strong></em></h2> <h2 style="text-align: center;"><a href="http://kenanaonline.com/users/printingpapers/posts/132932"><strong>من هنا</strong></a><br /></h2>
printingpapers
<h2 style="text-align: center;">مبادىء الطباعة اللوحية</h2> <h3 style="text-align: center;"><strong>للقراءة</strong></h3> <h2 style="text-align: center;"><a href="http://kenanaonline.com/users/printingpapers/posts/132934"><strong>من هنا</strong></a><br /></h2>
printingpapers
<h3 style="text-align: center;">الواح الطباعة وانواعها</h3> <h3 style="text-align: center;"><strong>للقراءة</strong></h3> <h3 style="text-align: center;"><a href="http://kenanaonline.com/users/printingpapers/posts/132935"><strong>من هنا</strong></a><br /></h3>

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

318,281