الطباعة الفنية
 

 

* الطباعة الفنية:
- الطباعة الفنية هي احدي روافد فنون الرسم. ويوجد فرق هنا بين الطباعة الفنية والصور والرسوم المطبوعة طباعة آلية في الكتب والمجلات،

وهو ان الاسلوب الآلي في الطباعة وان كان يستخدم نفس القواعد التكنولوجية التي يستخدمها الفنان الا انها تقلل من حيوية الرسم وتنقص من كفاءة الصور الي جانب ان القدرات الآلية علي الانتاج الغزير الذي يصل الي آلاف وملايين النسخ يقضي علي جانب الندرة في العمل الفني.

- انواع الاسطح الطباعة:
- تنقسم الاسطح الطباعة الي ثلاثة انواع رئيسية التي تمثل الطرق الرئيسية في الطباعة الفنية:
1-الطباعة البارزة:
اي يحبر ويطبع الجزء البارز فقط.
2-الطباعة الغائرة: اي يحبر ويطبع الجزء الغائر فقط.
3-الطباعة المستوية: اي يقبل الحبر بعض الاماكن المستوية.
وهناك انواع اخري من الطباعة باستخدام الشاشة الحريرية.

1-الطباعة البارزة - Relief printing:
يعتمد هذا النوع من الطباعة علي تحبير المناطق البارزة بحبر الطباعة باستخدام سلندرات التحبير (في الطباعة التجارية) او المحولة (الرول) المطاط (في الطباعة الفنية). ثم ينتقل الحبر العالق بالمناطق البارزة بواسطة الضغط علي السطح المراد طباعته سواء كان ورقياً او قماشاً او غير ذلك. اما المناطق المنخفضة فلا يصل اليها حبر الطباعة وبالتالي لا تمثل مناطق طبع، وتستخدم اسطح الخشب والينوليوم بكفاءة في تلك النوعية من الطباعة حيث يمكن الحصول علي طبعات بلون واحد فقط وغالباً ما يكون الاسود او طبعات ملونة باكثر من لون وهذه يستخدم فيها اسلوبان:

1-اسلوب القالب الهالك: وهو الذي يستخدم في طباعة جميع الالوان وعند الانتهاء من الطباعة لا يصلح للاستخدام لاننا في كل مرة نزيل الاجزاء من سطح القالب بالازميل الخاص بالحفر حتي لا يكون باللون الجديد المضاف.

2-اسلوب الطباعة باستخدام قالب لكل لون: اي اننا نجعل القالب يختص فقط بطباعة لون محدد من المجموعة اللونية للعمل الفني. وعند الانتهاء من الطباعة نحصل علي عمل فني ملون وتبقي الاسطح الطباعة صالحة للاستخدام عند الحاجة اليها مرة اخري.

2. الطباعة الغائرة - Intaglio printing:
هذه الطريقة في الطباعة هي عكس فكرة الطباعة من السطح البارز حيث يكون المناطق الطباعية في هذا السطح هي الغائرة عن سطح المعدن, كما ان الحبر المستخدم يكون اكثر سيولة حتي يمكن بقاء الحبر في المناطق الغائرة المحفورة بعد ازالة الحبر الزائد علي السطح الطباعي عن طريق المسح. ولكي تتم الطباعة نحتاج الي مكبس يدار باليد حتي يمكن نقل الحبر من المناطق المحفورة علي سطح ورقة الطباعة، ويتم حفر المعدن اما باستخدام اليد وابرة من الصلب او يفرش مادة مقاومة للحامض علي سطح المعدن. ثم ازالتها عن طريق الرسم بابرة من الصلب. ثم يغطي الظهر ثم يوضع في حوض به حامض وعادة ما يكون حامض نيتريك لمعدن الزنك وحامض كبريتيك لمعدن النحاس.

- ويطلق علي الطباعة الغائرة للمعدن مسميات عديدة مثل:

- الاكواتنت - Aquatint:
وهو عبارة عن رش مادة قلفونية بعد جعلها كالبودرة او المسحوق الناعم ثم تسخينها فوق سطح معدن. و بعد ان ترد تغطي بعض اجزاء لتظل بيضاء, ثم تكرر هذه العملية حتي نحصل علي المجموعة اللونية المطلوبة.

- الميتزونيت - Mezzotint:
وهو خربشة السطح بادوات معينة حتي تحصل علي درجة لونية سوداء, ثم نعالج الاسطح باداة خاصة لكي تنعم حتي نحصل علي تنعيمات وظلال دقيقة جداً ورقيقة الي جانب طرق اخري عديدة مثل استخدام سائل السكر والملح, واستخدام القلم الرصاص وغيرها من الطرق الاخري.

3- الطباعة المسطحة والمستوية - Serigraph printing:
يشمل هذا النوع من الطباعة الليثوغراف التي تطورت بعد ذلك الي طريقة الاوفست. وهذه الطريقة طريقة كيميائية وليست ميكانيكية مثل الطرق الاخري، تعتمد علي نظرية تنافر المواد الدهنية والماء حيث ان المناطق الطباعية تكون لها خاصية التجاذب مع حبر الطباعة الدهني، بينما تطرد المناطق غير المرسومة بالقلم الدهني والمبللة بالماء الحبر. ويتميز هذا النوع من الطباعة بالنعومة والاستواء وخلوه من البقع.

4- الطريقة الحريرية - Silk screen:
تعتمد علي نظرية العزل وتعد باحضار شبلونة من الخشب يشد عليها الحرير جيداً بعد بلة بالماء ثم تغلق المناطق غير المرغوب في طباعتها.
وينفذ الحبر بواسطة مسطرة من المطاط، ويطبع بهذه الطريقة كل الخامات التي يستحيل طباعتها بواسطة الطرق الاخري من الطباعة: الزجاج، الخشب، البلاستيك، القماش، الاشكال المجسمة مثل العلب والزجاجات. وقد تطورت واصبحت هناك اسطح حريرية مجسمة باستخدام افلام الفوتوغرافيا.
آلا تكون بذلك الطباعة الفنية هي الحبر الناطق الذي يحرك احاسيسنا ومشاعرنا ويشعرنا بالجمال والتذوق

ساحة النقاش

ghadaalkamilia
<p>ياريت توضح بالصور&nbsp; افضل</p> <p>&nbsp;</p>

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

654,233