الطفيليات التي تصيب الأسماك وتنتقل إلى الإنسان :


هناك العديد من الديدان التي تتحوصل في عضلات الأسماك ( وتكون الأسماك هي العائل الوسيط لها ) عندما لا يتم طهي هذه الأسماك جيدا أو أثناء التعامل مع الأسماك الطازجة أثناء التصنيع فإن هذه الحويصلات تصل إلى معدة وأمعاء الإنسان حيث تصل إلى اليدان البالغة المبطن للأمعاء مسببا تهتكا وإحداث نزيف وبالتالي يكون البراز مخاطي دوسنتاريا الأسماك .
كذلك هناك بعض الطفيليات التي تهاجر إلى مناطق مختلفة من جسم الإنسان محدثة أعراض مرضية لها, وبعض هذه الطفيليات يعيش في القناة المرارية للإنسان مسببة حصوات وأضرار شديدة .

من أهم الطفيليات : أولا الديدان
المفلطحة : trematodes
* الهتروفيس هتروفيس heterophyes
Heterophyes دورة حياة طفيل الهتروفيس :

وهي توجد بكثرة في الأمعاء وتسبب تهتك في الأغشية المخاطية لها ومن أهم مظاهرها التعنية والإسهال المدمم مع آلام في البطن , هذا الطفيل يمكنه أن يخترق الأمعاء ويصل إلى الأعضاء المختلفة للإنسان مثل الكبد والقلب والرئة والجهاز العصبي وخاصة المخ . وقد وجد أن هذا الطفيل مؤثر في داخل الحوصلة في الأسماك مدة 6-12 يوم عند درجة حرارة -10o لمدة 30 ساعة ,وتظل الحويصلات حية عند درججة حرارة 50o لمدة 3 ساعات .

* الأبيثتورشيس (أوبيثوركيس ) opisthorchis felineus
تعتبر الأسماك العائل الوسيط الثاني لهذا الطفيل بينما العائل الأول هو القوقع , أما العائل النهائي فهو الإنسان أو الحيوان , يتحوصل الطفيل في عضلات الأسماك المصابة وعندما يأكل الإنسان الأسماك الغير مطهية جيدا أو أثناء التعامل مع الأسماك النيئة فإن الحويصلات تقفس ويخرج الطفيل ليهاجم جدار الأمعاء في الإنسان أو الحيوان ليصل إلى القناة المرارية حيث يعيش بها فترة طويلة تصل إلى 3 شهور . يظل هذا الطفيل حي ومؤثر في عضلات الأسماك المجمدة عند درجة -10o لمدة 3 أسابيع وبذلك يمكن استعمال الأسماك بعد الفرزنة أو التجمد لمدة 3 أسابيع , تعيش الديدان في القناة المرارية للعائل النهائي لها وهو الثدييات أكلة الأسماك ومنها الإنسان .

وتتلخص دورة الحياة فيما يلي :
البيض ( يخرج مع براز الإنسان )يؤكل بالقواقع I. H 1ST( يتحول بداخله إلى (سركاريا ) تخترق جسم السمكة وتتحوصل في العضلات تحت الجلد 2nd I.H. تؤكل بواسطة الإنسان .F.H.
البروهيمستومم فايفكس prohemistomum vivax

هذا الطفيل يصيب الأسماك ويوجد تحت الجلد وبين العضلات بأعداد كبيرة ويسبب ضعف عام في الأسماك , والأسماك تعتبر العائل الوسيط أما العائل النهائي له فهو الإنسان أو الحيوان .
الهابلوركيس بامليو
هذا الطفيل يصيب الأسماك كعائل وسيط أما العائل الأساسي فهو الحيوان و الإنسان ويحدث فيها نزلات معوية .
يرقات الكلينوستومم
تحدث مرض yellow grub disease في الأسماك وخاصة البلطي النيلي والجاليلي في البحيرة السد العالي حيث يصيب منطقة الرأس والبلعوم أسفل فقرات العنق ولا يصيب العضلات الأسماك عائل وسيط أما العائل النهائي فهو الطيور التي تتغذي علي الأسماك مثل أبو قردان أو مالك الحزين وكذلك التماسيح وتصيب اليرقات الإنسان ( كعائل وسيط أيضا ) بإلتهاب الحنجرة والبلعوم ( الهالوزون ) إذا تناول الأسماك دون أن تطهي جيدا .

ثانيا : الديدان الشريطية : tap worms :
دايفيلوبوثريم diphyllobothrium

العائل الوسيط الأول القواقع أما الثاني فيكون الأسماك حيث تتحوصل داخل أحشائها وعضلاتها , والنوع الذي يصيب الإنسان هو الديفيلوبوثريم دندريتيكم diphyllobothrium dendriticum عن طريق تناول أسماك السالمون.

ثالثا : الديدان الإسطوانية : nematodes
* ديوكتوفيما رينالي dioctophyma renale
العائل النهائي هو الحيوانات المتوحشة أكلات اللحوم وهي تصيب الكلى . وقد تم إكتشافها في الإنسان عام 1970 . اليرقات تتكون داخل التجويف البطني للأسماك وتنتقل للإنسان عن طريق تناول الأسماك الغير مطهية جيدا , وجدير بالذكر أن معظم الديدان الإسطوانية تتسبب في حدوث ظاهرة الهجرة اليرقية larva migrans داخل جسم الإنسان مما يؤدي إلى حدوث إلتهابات في العين قد يصل إلى حد فقد البصر بالكامل كما يحدث تغير في مكونات الدم مع زيادة في عدد كرات الدم الحامضية acidophyles قد يحدث تضخم في الكلى والكبد والطحال وأيضا تظهر بعض حالات السعال المزمن .

* الأنيساكس anisakis
تنتقل للإنسان عن طريق أسماك الرنجة ولكنها لا تكمل دورة حياتها في الإنسان وتحدث التهاب مزمن في جدار المعدة ينتشر هذا المرض المرض في اليابان ولم تسجل حالات إصابة في مصر وهي تسبب ظاهرة الهجرة إلى رقية .

* جناسوستوما سبينيجارم gnathostoma spinigerum
تنتشر الإصابة بهذه الديدان في تايلاند اليابان وتعيش الديدان في معدة العائلة القططية والكلاب كعائل نهائي وتنقل اليرقات للإنسان كعائلات وسيط عن طريق الفم وتخترق جدار الأمعاء إلى العضلات والجلد وتسبب ظاهرة الهجرة اليرقية .

* أنجيوسترونجيلس كانتونسيس angiostronglus cantonesis
تسبب التهاب الغشاء السحائي في الإنسان , وتنتشر الإصابة بها في منطقة الشرق الأقصى والباسيفيك .

* كابيلاريا فليبينينسيس capillaria philippinensis
تعيش اليرقات في داخل جدار المعدة في الأسماك وتنتقل للإنسان حيث تعيش كطور نهائي في داخل الإمعاء وهي تحدث تهتك شديد في الأمعاء وقد تؤدي إلى حدوث وفاة

المصدر: منتديات ستار تايمز ارشيف عالم البحار و المحيطات
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 3709 مشاهدة
نشرت فى 29 يونيو 2011 بواسطة poultryscience

ساحة النقاش

Abohemeed Aly

poultryscience
_تابعونا على : http://www.veterinarysci.blogspot.com/ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,150,296