معلومات عن قص المنقار :

وهي من العمليات الهامة جداً والتي يجب إجراؤها إثناء فترة الحضانة ، وهي عملية دقيقة جداً ويجب أن تتم بأيدي مدربة وإذا حدث أي إهمال أو تقصير في إجرائها فقد تسبب إجهاد للطيور كما قد يعاود المنقار النمو مرة أخرى مما يؤدي إلى خلل في عملية التربية ، وإنتشار ظاهرة الافتراس .

والعمر المناسب للقص هو 7 - 10 أيام ، والاختلاف في التحديد يرجع لحجم الكتاكيت ، كما يجب الأخذ في الاعتبار تأخير قص المنقار للديوك لمدة يوم أو أكثر وذلك لأن حجمها في الأيام الأولى عادة يكون أصغر من حجم الإناث ، كما أن الإجهاد الذي مرت به الديوك في عمر يوم من قص أظافر وعرف يقلل من حيويتها .
ومن فوائد قص المنقار :
1 - تقليل كميات العلف المهدور .
2- تقليل كسر البيض .
3 – منع انتشار ظاهرة الافتراس .
4 – حفظ الديوك عند التزاوج .
5 – التقليل من الجراح والإصابات إثناء عراك الديوك .
ومن الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إجراء عملية القص رفع مستوى العلف في المعالف لعدة أيام وذلك لتفادي اصطدام المنقار بالمعالف الصلبة وتأخير الشفاء ، وزيادة عدد السقايات وأرتفاع مستوى الماء بها ، كما يستحسن إضافة فيتامين k لماء الشرب قبل القص بيومين .
ويجب التنويه بأنه إذا أجريت هذه العملية بدقة متناهية تكون كافية بعدم تكرارها مرة أخرى قبل فترة وضع البيض وإلا يضطرالمربي لاجرائها مرة أخرى في نهاية فترة التربية كتهذيب للمنقار فقط عن طريق الكي .
هذا وبعد الانتهاء من قص المنقار يبدأ في توسيع المساحة المعطاة لهم تدريجيا ، كما ويبدأ في التخلص التدريجي من المعالف والسقايات الزائدة حتى تتعود الكتاكيت تدريجيا على المعالف والمساقي الثابتة ، مع التأكيد على نظافة الفرشة وجفافها بعد هذه الفترة والتأكد من عدم وجود العوامل التي تساعد على انتشار الأمراض والغبار .
و في جميع الأحوال يجب زيادة مساحة الحضانة بإستمرار بما يتلاءم مع التطور الحاصل في وزن الجسم ومدي ملائمة أدوات التربية من معالف وسقايات لعدد الطيور .

والان مع هذا الكتاب المفصل عن قص المنقار

الرابط :

http://www.mediafire.com/?yies085mpjmkz5u

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 742 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2011 بواسطة poultryscience

ساحة النقاش

Abohemeed Aly

poultryscience
_تابعونا على : http://www.veterinarysci.blogspot.com/ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,156,518