الأمراض الفيروسيه التى تصيب البطاطسPotato virus diseases

يتعرض محصول البطاطس للاصابه بالعديد من الأمراض الفيروسيه والتى ينتج عنها تقزم النبات وحدوث تشوهات على اوراق والدرنات وتتأخر في النمو مما يؤدى الى نقص حاد فى المحصول وقلة جودة الدرنات. وتعتبر الأمراض الفيروسية اهم مشكلة تواجه إنتاج نباتات البطاطس في العالم ، حيث تعتبر السبب الرئيسي لتدهور المواصفات الإنتاجية للبطاطس ، ذلك لان هذه الأمراض تنتقل عبر الأجزاء الخضرية (الدرنات) المستعملة لزراعة هذا المحصول، بالاضافة الى السرعة التي تنتشر بها في الحقول أثناء النمو الخضري للنباتات بواسطة الحشرات الناقلة.

فيروسات البطاطس إما كروية الشكل (Isometric) مثل فيروس التفاف الاوراق (PLRV) أوعصوية أوخيطية مثل فيروسات Y,A,M,S,X, Y , ويمكن أن يحدث انضمام فيروسات إلى بعضها , خاصة Xو S إلىY أو A , , مما يؤثر سلبيا وبشدة على المحصول.

تزرع البطاطس فى مصر فى عروتين عروة صيفية تستورد التقاوى لها من الخارج ونيلية وتتدهور زراعات هذه العروة نتيجة إنتشار الامراض الفيروسية (تزرع تتقاوى محلية ) ويقل إنتاجها ب 30% من المحصول


أولاً :- تبرقش أوراق البطاطس فيروسْX  البطاطس

ينتشر هذا الفيروس في أغلب مناطق زراعة البطاطس في العالم وله اكثرمن سلالة. أضرار هذا الفيروس تتلخص في خفض إنتاج البطاطس وخاصة عندما يكون مصحوباً بفيروسات أخرى مثل فيروس Y وفيروس . A


الأعراض :-

يصيب هذا الفيروس جميع الاصناف والنباتات المصابه بهذا الفيروس يظهورعليها موزيك خفيف على الأوراق يرى فى ضوء أشعة الشمس وأحياناً قد لا تظهر عليها اى اعراض مرضيه.  قد يحدث اصفرار في الاوراق، قلة حجم الورقه، وتبقع على الدرنات.
قد يكون هناك اصابة مختلطة مع فيروسات اخرى مثل فيروس Y ويسببان اعراض شديدة وفقد كمية كبيرة للدرنات.

undefined

المسبب :-  Potato virus x  فيروس عصوى الشكل طولة حوالى 500-525 مليميكرون وقطرة من 10-15 مليميكرون

  وسائل الإنتقال :- 

  • تقطيع الدرنات يلعب دوراً فعالاً في نقل الفيروس من درنة مصابة لأخرى سليمة.
  • ينتقل هذا الفيروس في فترة النمو الخضري بواسطة حشرات (المن) واهم الأنواع من الخوخ الأخضر Myzus persicae  تتغذى الحشرة لمدة دقائق أو ثوانى على كل من النبات المصاب والسليم لكى تنتقل العدوى وتنتشر فى الحقل .
  • ينتقل ميكانيكياً بواسطة العصير الخلوى عن طريق تلامس النباتات.
  •  وفي حالات نادرة يمكن ان ينتقل عن طريق احتكاك الجذور ببعضها
  • كنا ينتقل عن طريق الحامول

العوائل :-

يصيب عدد كبير من العوائل منها الدخان ( وله سلالات عديدة ) الطماطم والفلفل والسبانخ ويؤودى إلى نقص المحصول بنسبة  11 – 30 % تبعاً لسلاله الفيرس والصنف المصاب .

المكافحة والوقاية من المرض

1.     زراعة تقاوى سليمة من مناطق معزولة ومعتمدة
2.     زراعة اصناف مقاومة
3.     زراعة درنات كاملة وعند تجزئتها يتم تطهير السكاكين المستخدمة فى التقطيع
4.     مقاومة الحشرة الناقلة باستخدام المبيدات الموصى بها

 

المصدر: د. على حسين حامد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 610 قراءة

ساحة النقاش

د. على حسين حامد محمد

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية 2000 ماجستير فى أمراض نبات 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة 2011 البريد الإلكتروني ali_hamed65@yahoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

94,483

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011