<!--

أعراض الإصابة بالفيروسات النباتية

اولا - أنواع الإصابة بالفيروســات النباتية

ينشأ عن دخول الفيروسات إلى الأنسجة النباتية وتضاعفها داخل هذه الأنسجة نوعين من الإصابات:

 
2- الإصابة المحلية أو الموضعية Local infection

يصيب الفيروس مجموعة محدودة من الخلايا وتظهر الإصابة في مساحات محدودة ولا ينتشر الفيروس في النبات ويبقى إنتشاره محدودا في موضع الإصابة.

 2- الإصابة العامة أو الجهازية أو الكيانية  Systemic infection

في هذا النوع من الإصابة ينتشر الفيروس في أنسجة وأعضاء النبات المختلفة وتظهر الأعراض المرضية منتشرة على أجزاء مختلفة من النبات.

حـدوث الإصابـة
♦ لا تمتلك الفيروسات القدرة على إختراق الجدر السيليلوزية للخلايا ولا تحدث إصابة النبات بالفيروسات إلا عند حدوث الجروح Wounds في النبات بعدها يمكن للفيروس أن يصل إلى للخلية ثم يبدأ نشاطه في التضاعف.

♦ باستثناء إنتقال الفيروسات النباتية عن طريق البذور لبعض المحاصيل أو عن طريق الحبوب اللقاح فان الجروح تعتبر بالضرورة أساساً لحدوث إصابة النبات بالفيروسات.  تحدث الجروح نتيجة لأضرار ميكانيكية متعددة أو نتيجة لتغذية الحشرات أو الإصابة بالنباتات المتطفلة

♦ عند دخول الفيروس إلى خلايا العائل واستقراره داخلها تنشأ الأعراض الفيروسية نتيجة لتفاعل الفيروس مع خلايا العائل قد تحدث بعض التغيرات في بعض التفاعلات الكيميائية الطبيعية

ثانيا- أعراض الإصابة بالفيروسات النباتية:

حتى تحدث الاصابة لا  بد من تكامل اضلاع مثلث المرض الفيروسى وهى العائل والناقل والفيروس مع توفر الظروف الملائمة لكل منهم ثم بعد حدوث الاصابة يبداء ظهور الاعراض وتتمثل العوامل التي تؤثر على ظهور الأعراض نتيجة للإصابة بالفيروسات النباتية فى الاتى: 

نوع الفيروس - نوع النبات العائل - الظروف البيئية

ينشأ عن الإصابة بالفيروسات أعراض معينة قد تظهر على النمو الخارجي للنبات وتسمى بالأعراض الخارجية  External symptoms كما قد تظهر أعراض داخلية في أنسجة النبات وتعرف بالأعراض الداخلية Internal symptoms  وفي الحقيقة نجد أن ظهور الأعراض مرتبط بحدوث تغيرات في الأنسجة النباتية.

وتختلف الفيروسات فيما بينها في الأعراض التي تسببها وقد ينشأ عن الإصابة بفيروس واحد أعراض مختلفة مثال ذلك إصابة نباتات الخان Nicotiana tabacum var. sumson بفيروس تبرقش الدخان TMV يؤدي إلى ظهور أعراض جهازية وهي التبرقش على الأوراق، أما عند إصابة نوع أخر من الدخان وهو الدخان البري  Nicotiana glutinosa بهذا الفيروس TMV تكون الإصابة موضعية وتظهر أعراض النقط الميتة .Local lesions  كذلك فإن ظهور أعراض معينة متشابهة على نفس العائل قد ترجع إلى فيروسات مختلفة مثال ذلك ظهور أعراض التبرقش mosaic على نبات الدخان Nicotiana tabacum var. sumson  قد ترجع إلى إصابة النبات بفيروس TMV أو فيروس تبرقش الخيار Cucumber Mosaic Virus (CMV.

كما تؤثر الظروف البيئية Environmental condition التي تنمو تحتها النباتات على مظاهر الإصابة الخارجية فمثلاً تؤثر الحرارة تأثيراً واضحاً على المظاهر الخارجية للإصابة فنجد أن أعراض التبرقش (الموزيك) تشتد خصوصاً في أشهر الشتاء عنها في أشهر الصيف. كما في حالة إصابة الدخان بفيروس TMV ، كما أن أعراض إصابة نباتات البطاطس بفيروس PVX الذي يسبب تبرقش خفيف على الأوراق تختفي تماماً عندما ترتفع درجات الحرارة إلى 24°م بينما تظهر بوضوح عند 16°م.

أنواع أعراض الإصابة بالفيروسات النباتية: Infection symptoms

يمكن تمييز الأعراض الخارجية الآتية على النباتات المصابة بالفيروسات:


أولاً: أعراض موضعية أو محليةLocal infection symptoms

تنشأ هذه الأعراض نتيجة الإصابة الموضعية للفيروس لمجموعة من الخلايا وتشمل:

1- النقط الموضعية أو المحلية Local lesions

بقع موضعية Local lesion كما فى عدوى نبات الزربيح او الدخان  حيث تظهر الاعراض فى بقع محدودة وتتميز عن غيرها من البقع بانها تحاط بهالة صفراء او مخضرة وتتحول هذه البقع من اللون الاصفر الى الداكن ثم البنى وقد تكون لها حافة بنية اللون مختلفة عن مركز البقعة او تكون كلها ذات لون واحد وقد تجف هذه البقع كما فى الصورة التالية

تنشأ هذه الأعراض بسبب موت الخلايا نتيجة لحساسيتها العالية للإصابة بالفيروس حيث تموت مجموعة من الخلايا في موضع دخول الفيروس ويمكن تمييز هذه الأعراض بوضوح على أوراق النبات وذلك بعد دخول الفيروس بيومين إلى ثلاثة أيام وتظهر النقط بأحجام صغيرة لا تتراوح أقطارها عدة ملليمترات ونتيجة لموت الخلايا تظهر النقط باللون البني.

2-  الحلقاتRing spots

تظهر الإصابة على الأوراق في حلقات دائرية متحدة المركز ولا تمتد الإصابة إلى جميع خلايا الورقة وتظهر في مواضع دخول الفيروس وتنشأ الحلقات نتيجة لتحرك الفيروس من الخلايا قبل موتها.

<!--<!--<!--<!--<!--

ثانياً: أعراض عامة أو جهازية  Systemic Infection Symptoms

تظهر هذه الأعراض على أعضاء النبات نتيجة لإنتشار الفيروس في أنسجة النبات ويمكن ملاحظة الأعراض الجهازية الآتية:

أ- أعراض خارجية External Infection Symptoms

1- أعراض الموزيك أو التبرقش Mosaic

تنشأ أعراض التبرقش أو الموزيك من تأثير الفيروسات على البلاستيدات الخضراء حيث يضعف الفيروس من تكوين البلاستيدات ويتميز عرض الموزيك بظهور البقع الخضراء الباهتة أو الصفراء على الأوراق والتي تتبادل مع اللون الأخضر الطبيعي للورقة لهذا تظهر الورقة متبرقشة وتظهر أعراض التبرقش على الأوراق المتكشفة بعد حدوث العدوى الفيروسية ، كما تظهر أعراض الموزيك على الثمار كما في حالة ثمار الخيار المصابة نباتاتها بفيروس تبرقش الخيار Cucumber Mosaic Virus (CMV).

2- الإصفـرار Yellows or Chlorosis

تنشأ الأعراض نتيجة لعدم تكون البلاستيدات أو تحلل الكلوروفيل ويظهر هذا العرض على الأوراق المسنة والحديثة ونتيجة لهذا العرض تظهر الأوراق باللون الأصفر Beet mild yellowing virus (BMYV) او فيروسBeet yellows virus (BYV)

 
3- موت الخــلايا Necrosis

قد يكون هذا العرض موضعياً أو عاماً ويظهر هذا العرض على أجزاء مختلفة من النبات كما قد يكون موت الخلايا في بعض الأنسجة الداخلية مثل اللحاء كما فى  Soybean vein necrosis virus 

 

4- التشوهات Distortions

تشمل هذه التشوهات مجموعة كبيرة من الأعراض التي تظهر على الأوراق مثل عرض إنحناء الأوراق Leaf curl ، تجعد الأوراق Leaf crinckling ، إلتفاف الأوراق Leaf rolling ، كما قد تظهر الأوراق بشكل زوائد رفيعة نتيجة لإختزال النصل للورقة ويطلق عليها إختزال الأوراق Filiform ، كذلك قد تظهر بعض الزوائد على الأوراق خاصة في العرق الوسطي وتعرف باسم زوائد ورقية Enation كما تشوه اوراق القطن المصابة بفيروس  Cotton leaf curl virus او الطماطم المصابة بفيروس  TYLCV

 

5-  زوائد ونموات غير طبيعية Out Growth

قد تظهر نموات غير طبيعية على العائل النباتي مثل تكوين درنات أو أورام فمثلاً تتكاثر خلايا اللحاء بطريقة غير طبيعية وتتكون درنات داخلية.

6-  شفافية العروق  Vein clearing or Vein banding

تأخذ عروق الأوراق لوناً شفافاً وهذا يميز بداية الإصابة بكثير من الأمراض الفيروسية ، أما في حالة تحزم العروق فيظهر العرق الوسطي والعروق الجانبية محاطاً أو محزماً بلون أخضــر داكن وتظهر شفافية العروق كما فى اصابة الخس بفيروس Big Vein virus

7- التقــزم Stunting or Dwarfing

يعتبر التقزم من الأعراض الهامة المصاحبة لكثير من الأمراض الفيروسية وينشأ التقزم نتيجة لإصابة الخلايا وضعفها وبالتالي ينخفض النمو وتظهر النباتات أقل حجماً وطولاً من النباتات الغير مصابة ، ويلاحظ أنه توجد فيروسات مسببة للتقزم كأحد الأعراض الأساسية كما في حالة تقزم الخلفة في نباتات قصب السكر Ratoon stunting virus

8- التخطيط

يظهر هذا العرض عند اصابة النباتات النجيلية كما فى اصابة القمح والشعير والذرة وقصب السكر نعرض منها فيروس التخطط الاصفر فى الذرةMaize yellow stripe virus

المصدر: D.Ali H. Hamed

ساحة النقاش

د. على حسين حامد Dr. ALI Hussein Hamed

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث أول بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية - أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2000 ماجستير فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

410,940

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011