المركز القومى للبحوث
شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

 

الاستفادة من غبار الممرات الجانبية لمصانع الأسمنت في إنتاج الزجاج والزجاج السيراميكي

بقلم: أ.د. جمال أبو الغيط خاطر
 أستاذعلم المعادن التطبيقية - معمل علم المعادن التطبيقية
        موبايل 01099291305
 

يعتبر غبار الممرات الجانبية لمصانع الأسمنت والذي يتكون بكميات كبيرة أثناء صناعة الأسمنت البورتلاندي أحد الملوثات الخطيرة على البيئة سواء على صحة الإنسان أو الحيوان أو النبات وذلك إما بتطايره في الجو أو بتغلغله بفعل الأمطار في المياه السطحية نظراً لنعومة هذا الغبار والتي تتراوح ما بين ( 40-30 ميكرون ) وتتراوح نسبة الغبارمن 7-10% من الطاقة الإنتاجية التي تعمل بها المصانع.
    وحيث أن جمهورية مصر العربية بها مايقرب من أربعة وعشرين مصنعاً لإنتاج الإسمنت تبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 60.000.000 طن (ستين مليون طن سنوياً) وبالتالي تكون كمية الغبار الناتجة تربو علي ستة ملايين طن سنوياً (6.000.000 طن) فضلاً علي أن مصانع الأسمنت تبذل جهود حثيثة لإعادة استخدامه ولكن دون جدوى نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريتات والكلوريدات والقلويات التي تعتبر غير مرغوب فيها في صناعة الأسمنت. إن إمكانية تحويل هذا الغبار الى مادة خام غير تقليدية واستخدامه في إنتاج الزجاج والزجاج السيراميكي تساعد في إختزال هذه المشاكل البيئية وإضافة علمية جديدة.
   تعد مشكلة التلوث الناجم من غبار الممرات الجانبية لصناعة الأسمنت في العالم العربي واحدة من أخطر مشكلات التلوث الصناعي اقتصاديا وصحياً وبيئياً فضلاً عن التلوث البيئي للمناطق المحيطة بشركات الأسمنت وخطورتها على الصحة العامة للقاطنين بهذه المناطق وآثارها المدمرة على المزروعات ومختلف الكائنات الحية إضافة إلى شغلها مساحات كبيرة من الأراضي التي تلقي فيها وبوار مساحات كبيرة من الأراضي المحيطة بمواقع دفنها نتيجة انتشار الملوحة فيها عن طريق الغبار المدفون. ومن هنا كانت فكرة إستخدام غبار الممرات الجانبية لصناعة الأسمنت التي تمثل الشغل الشاغل للعديد من الباحثين نظراً لما تمثله من تحديات بيئية خطيره.
كل الأبحاث التي أسست علي دراسة إستخدام غبارالممرات الجانبية لمصانع الأسمنت كانت كمية الغبار فيها تمثل  نسبة ضئيلة لاتتعدي 10% من مكونات الخلطة . والآن وبفضل الله تم إضافة إستخدام آخر وهو إستخدام غبارالممرات الجانبية لمصانع الأسمنت في صناعة الزجاج والزجاج  السيراميكي. وقد تم بفضل الله التوصل إلى إمكانية إستخدام الغبار في الخلطات الزجاجية بنسب مرتفعة تصل لأكثر من 70%.
إن التخلص من الكميات الكبيرة من غبار الممرات الجانبية في إنتاج الزجاج والزجاج السيراميكي  يؤدي إلى الإستغلال الأمثل للموارد وتحسين الاقتصاد وبالتالي فإنه يصبح من الممكن التصدي للتحديات البيئية المترتبة على الزيادة المطردة في الكميات المتراكمة من ذلك الغبار.
علما بأنه قد تم نشر خمسة أبحاث حول هذا الموضوع في مجلات دولية عالمية.

 

 

nrcc

شبكة المعامل المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2018 بواسطة nrcc

ساحة النقاش

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

nrcc
ﺗﻌﺘﺒﺮشبكة المعامل المركزية ومراكز التميز أحد الركائز اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ البحث العلمى ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ بالمركز القومى للبحوث وذلك عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. »

عدد زيارات الموقع

32,454

تسجيل الدخول

ابحث

شبكة المعامل المركزية

الأهداف:

1) هدف بحثى:

 توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. وتهدف شبكة المعامل المركزية إلى تطوير نوعية المشروعات البحثية ذات الأولوية لخدمة المجتمع وأيضا لزيادة الفرص التنافسية للحصول على المشاريع الضخمة.

 

 2) هدف خدمى:

   تقديم الاستشارات والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي.