المركز القومي للبحوث

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

 

الدهانات والاغشية الانتقائية وتطبيقاتها في مجال الطاقة الشمسية

 بقلم:ا.د.م/ فوزي عبدالحميد محمود

معمل مواد الطاقة الشمسية والخلايا الشمسية

مركز التميز العلمي والعلوم المتقدمة

موبايل:- 01013194676  [email protected]


تعتبر الدهانات والأغشية الانتقائية والتي تتميز بالتحكم في الطاقة الشمسية وذلك بتوظييف خصائصها الضوئية مما يتيح لها أن تستخدم في العديد من تطبيقات الطاقة الشمسية. فمثلا يوجد الدهان الانتقائي الماص والذي يتميز بامتصاصية عالية للاشعة الشمسية في مدي الضوء المنظور بالاضافة الي جزء آخر بسيط من الأشعة تحت الحمراء قريبة المدي من الضوء المنظور  هذا بالاضافة الي نفاذيتها العالية لمجمل الأشعة تحت الحمراء وكلما كانت درجة امتصاصة للضوء المنظور أعلي ودرجة نفاذيتة للأشعة تحت الحمراء أعلي كانت كفاءته أعلي. وتستخدم هذه الدهانات في دهان الجزء الماص للأشعة الشمسية في معظم التطبيقات الحرارية للطاقة الشمسية مثل السخان الشمسي والطباخ الشمسي - الشواية الشمسية ومركزات الطاقة الشمسية مع اختلاف نوع المواد حسب تحملها للطاقة الحرارية المنتجة. فمثلا نوع المواد المستخدمة لدهان اللوح الماص في السخان الشمسي أوالتطبيقات الحرارية التي لا تستخدم مركزات فالمطلوب للدهان ان يتحمل حرارة بحد اقصي 300 درجة مئوية أما في حالة التطبيقات التي تستخدم المركزات الشمسية فيجب ان يتحمل درجة حرارة اعلي بكثير من 300 درجة مئوية. 
ومن الأغشية الانتقائية ايضا أغشية معتمدة علي مواد موصلة كهربيا وشفافة للضوء المنظور مع انعكاسيتها العالية للأشعة تحت الحمراء وتستخدم هذه الأغشية كعواكس للحرارة وفي تنظيم درجة حرارة الغرفة ويمكن استخدامه أيضا في تدفئة السيارات وتدفئة حضانات الاأطفال. وتتوقف كفاءة هذة المواد علي مدي شفافيتها للضوء المنظور ومدي انعكاسيتها للأشعة تحت الحمراء والتي يتوقف علي درجة توصليتها الكهربية .
وهناك نوع آخر يستخدم في التحكم بالإضاءة النافذة الي الغرفة عن طريق تغير لونة بوجود مؤثر خارجي مثل تطبيق فرق جهد بسيط من بطارية عادية تصل الي 12 فولت (حجر بطارية أو بطارية سيارة) - وهناك مواد منه يتغير لونها  عند إرتفاع درجة حرارة المحيطة بها او تعرضها للضوء مما يتيح استخدامها في التحكم بكمية الضوء النافذ للغرفة بالتحكم إما بتطبيق فرق جهد بسيط وثابت أو كمية ونوع الضوء الساقط أو درجة حرارة الجو. ويمكن استخدام هذة المواد في  التحكم  فى كمية الضوء النافذ  فى أي مكان مغلق آخر مثل السيارات.
وفي معمل مواد الطاقة الشمسية والخلايا الشمسية- مركز التميز العلمي والعلوم المتقدمة - مبني شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز بالمركز القومي للبحوث أمكن إنتاج كثير من هذه المواد ومع اختبارها اثبتت كفاءة عالية للتطبيق المطلوب. ويرحب المعمل باي تعاون مع الصناعة للعمل علي إنتاج هذه الدهانات بتطبيقاتها المختلفة علي نطاق صناعى.

nrcc

شبكة المعامل المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2018 بواسطة nrcc

شبكة المعامل المركزية

nrcc
ﺗﻌﺘﺒﺮ شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز أحد الركائز اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ البحث العلمى ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,474

ابحث

شبكة المعامل المركزية

الأهداف:

1) أهداف بحثية:

 توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. وتهدف شبكة المعامل المركزية إلى تطوير نوعية المشروعات البحثية ذات الأولوية لخدمة المجتمع وأيضا لزيادة الفرص التنافسية للحصول على المشاريع الضخمة.

 

 2) أهداف خدميه:

   تقديم الاستشارات والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي.