ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

تنمية عالمنا بتنمية انفسنا..

القسم الايمن من المخ هو القسم الفني انه مشغول بفهم وحل رموز العالم المحيط بنا ولكن دون اللجوء الي الكلام بصورة عامة القسم الايمن من المخ يتفحص حالات ومشاكل بصورة عامة ويعطينا علي الفور صورة للتفكير او الحل وهو بهذا يختلف جدا عن القسم الايسر الذي يعمل وفق خطوات محسوبة وحذرة . المخ الفني يقوم بفحص المحيط الذي نعيشه فيه بامكانه مثلا التعرف علي وجه معروف وسط الناس لكن القسم الايسر هو الذي يبحث ويلتقط اسمه من الذاكرة . المواهب الموسيقية كذلك مرتبطة بالقسم الايمن وكذلك المواهب التجسيمية كالرسم مثلا علي الرغم من ان كل جزء قادر علي العمل بنفسه بصورة مستقلة عن القسم الاخر الا انه يجب ان يعمل القسمان معا ليتمكنا من العمل جيدا في معظم الاعمال التي نقوم بها فاننا نستعمل القسمين معا لنفرض اننا نريد كتابة وصف لصورة اولا ننظر الي الصورة عندها يصبح القسم الايمن من المخ نشيطا يمكن اثبات ذلك بواسطة جهاز رسم المخ نبدا الكتابة فياخذ القسم الايسر دور القيادة عندما ننظر الي تخطيط معقد فاننا نحتاج الي القسمين المنطقي والفني وفي هذه الحالة يتعاون القسمان معا

 

التعلم والذاكرة

 

التعلم يعني اجراء تغيير صغير في تكوين المخ الاشارات تشق طريقها عبر شبكة الخلايا المخية في المخ والاشارات التي تتكرر تمر من نفس المسالك المرور من خلية مخية لاخري يتم بواسطة الحلقات العصبية لنفترض اننا بدانا تعلم العزف علي الجيتار انها عملية جديدة بالنسبة لنا يجب علي المخ ان يامر الاصابع بالضغط علي اوتار الجيتار بطريقة معينة لذلك فانه ينقل اليها الاشارات عبر مسالك موجودة بما انه يملك في البداية مجموعة محدودة من المسالك فان حركات الاصابع تكون غير منسقة وكلما تدربنا علي العزف كلما صدرت الاشارات الي الاصابع بشكل اسرع فتبدا المسالك في التغير ونبدا في تطوير حلقات عصبية لنقل الاوامر الي عضلات الاصابع ولدي تطور الحلقات العصبية الجديدة نصبح قادرين علي تحريك الاصابع كما هو مطلوب بصورة اسهل بكثير وبالتالي نصبح قادرين علي العزف دون ان ننظر الي ما نفعل لقد تم برمجة مقطع كامل من المخ من جديد واصبح بمثابة حاسبة للعزف ... في مخ طفل رضيع فان الصلة بين الخلايا المخية اقل بكثير مما هو الحال عليه لدي انسان بالغ فالصلات تزداد بسرعة كبيرة عندما يتعلم الرضيع كيف يتعرف علي محيطه . هذا هو السبب الذي يجعل التحدث الي الاطفال الصغار امرا هاما وكذلك اعطاءهم العابا كثيرة لاشغالهم في الفترة التي يتطور فيها مخهم التعلم والذاكرة امران متشابهان ويبدو انهما مرتبطان بتغييرات في المخ اننا لانفهم الذاكرة جيدا لكن يحتمل ان تكون هي الاخري مرتبطة بالتغيير في مسالك الا شارات التي تصدرها الخلايا المخية هناك بعض العلماء الذين يعتقدون ان عملية تخزين الذكريات مقرونة بتفعيل مواد كيماوية معينة . الذاكرة لا تتم في جزء معين من المخ انها مخزونة في اجزاء كبيرة من القشرة . يوجد اكثر من نوع من الذاكرة نوع قصير جدا ينعكس في عملية استعراض سريع للمعلومات التي تصل من الاعضاء الحسية وتكاد تنسي كلها سريعا احيانا يظهر شئ هام لنا عندما نفكر فيه فترة ما هذا الامر ايضا سيختفي خلال عدة ثوان الا اذا كررناه عدة مرات يتبين ان التكرار هو الذي يجعل الذاكرة تلتصق في المخ هذا ما يجب ان نفعله لنتذكر رقم تليفون بعد ان كررناه عدة مرات او استعملنا الرقم علي فترات متقاربة يتحول الي ذاكرة ثابتة في اللحظة التي يدون فيها شيئ في الذاكرة فانه يظل فيها الي الابد احيانا ننساه لكننا نسينا فقط كيفية العثور عليه في جهاز التخزين الهائل في المخ يحتمل ان يكون المسلك المؤدي الي ذلك معطلا لاننا لم نستعمله بما فيه الكفاية المعلومة التي نبحث عنها تظل مدونة في ركنها الي ان يمكننا الوصول اليها عبر مسلك اخر في المخ ويحتمل ان يضيع مع مر الزمن اذا ماتت خلايا كثيرة في المخ موجودة في منطقة التخزين ويتعطل عمل هذه المنطقة نهائيا .

 

 

المصدر: kenanaonline.com
nourelhouda

الحياة دمعة وبسمة.. فلا تجعل الدمعة التي تسقط تلو الاخرى تضعفك بل اصنع منها قوة ومن القوة سيف لتقطع به الاشواك التي تنبت في طريقك.. **لديك حياة واحدة لتعيشها.. فكيف تختار ان تعيشها..!!!** عش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك ..

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 402 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2011 بواسطة nourelhouda

ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

nourelhouda
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,484

ضع كتاباً بين يديك...

سلم النجاح
ضع دائما صورتك التي تريد أن تكون عليها في عقلك و مخيلتك, وستتجه تدريجيا نحوها.. اذا لم تهزم نفسك, ستهزمك.. سلم النجاح لا يعاني من الازدحام في اعلاه..
نابوليون هيل

**********
Follow me on Twitter
Ibtissem Nour

Join me on Facebook
For a beautiful world



*******************

بنوك المحبه - Love Cheques
إبداع في طريقة التواصل مع كل من حولك لتعبر لهم عن اهتمامك وتوصل لهم مشاعرك وتشاركهم أحاسيسك وحياتك، مع انتقاء عبارات تواصل رائعة في جزء من هذه الشيكات، وترك المجال لك مفسوحاً لتعبر بطريقتك في الجزء الآخر.
بالتواصل الجميل وتبادل الاهتمام تحلو الحياة سواء كنت زوجاً أم كنتِ زوجة، أباً أم أماً، ابناً أم ابنة، صديقاً أم قريباً.
للطلب اون لاين عن طريق موقع شركة الابداع الفكري ولديهم خدمة توصيل للمنازل.
==> شيكات المحبة - السوق الإلكتروني لشركة الإبداع الفكري

****