💞✈️ خواطر مسافر ج ( ٢ ) ✈️💞

 

 

⭐️🚁 لا تصحب في السفر غنيًا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك ، و إن تفضل عليك استذلك .

🌟🚁  لا تتم فائدة الانتقال من بلدٍ إلى بلدٍ إلا إذا انتقلت النفس من شعورٍ إلى شعور ، فإذا سافر معك الهم فأنت مقيمٌ لم تبرح . 

🌟🚁 اضرب في أرجاء الدنيا سافر حيث شئت.. سترى أشياء كثيرةٌ في العالم تغنيك .. تفتح أمامك آفاقًا لم تكن تخطر لك على بال كل هذا يجددك .

 

 

🌟💞 لا زلنا في ظلال حديث الرسول الجامع المانع الذي يحوي على دعاء السفر ..

 

⭐️✈️ ( اللهم أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل ) خليفة في الأهل : الرسول - عليه الصلاة و السلام - ، يقول في حديث الدجال لما ذكر لهم صفته فقال : " إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم ، و إن يخرج و لست فيكم  فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم " سنن أبي داوود .

 

🌟🚘 فالله هو الذي يخلف المسافر في أهله ، و يخلف الميت في أهله ، و يقول - عليه الصلاة و السلام - لما دعا لأبي سلمة " : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ فِي الْمَهْدِيِّينَ ، وَاخْلُفْهُ فِي عَقِبِهِ فِي الْغَابِرِينَ ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ ، وَافْسَحْ لَهُ فِي قَبْرِهِ وَنَوِّرْ لَهُ فِيهِ " رواه مسلم ، بهذا يعلم أن الله هو الذي يخلف ، بأن يخلف غيره ؛ لأنه الحي الذي لا يموت .

 

⭐️✈️ ( أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل ) هذا معناه أني أتوكل عليك في حفظ أهلي ، معناه سافرت و غبت و لكنك لا تغيب ، أنت مع المقيم و المسافر ( أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل ) فالذي يقلق المسافر هم أهله كيف هم ومالهم و ماذا يأكلون و كيف يتصرفون ؟ لا تقلق الله معهم ، الرب يحميهم ؛ كن مع الوكيل الحفيظ الصاحب الحقيقي الله جل جلاله .

 أنت مع المقيم والمسافر  (أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل ) سبحان الله . 

 

 🌟🚘 ( اللهم إن أعوذ بك من وعثاء السفر ) يعني من مشاق السفر ، السفر جاء في الحديث الصحيح أنه قطعة من العذاب .. عذاب فيه مشاق ، فيه يترك الإنسان يعني طعامه وشرابه هذا في الجملة ، و في الغالب أنه فيه مشاق ، و لهذا جاءت الشريعة بالتيسير و الترخيص : بقصر الصلاة ، و إباحة الفطر ، و الترخيص في حكم المسح على الخفين ، و هناك في أبواب كتب الفقه عناوين أحكام و رخص السفر و المسافر . 

 

🌟✈️ وعثاء السفر ، و هموم لقمة العيش أو العلاج أو الدراسة أو حتى السياحة و الوعثاء تؤدي لكآبة المنظر و سوء المنقلب في المال و الأهل .

في النفس أو الغير فالعافية خير مال ، و الراحة أفضل الأرصدة . فمن حسن توكله و خلفه الله تعالى فلن يضيع أو يبتلى في أهله و ماله ، و إن ابتلي كان راضيًا بقدر الله ففي كل الأحوال مخلوف .

 

🌟🚘 (( اللهم هون علينا سفرنا هذا و اطو عنا بعده )) . تهوين المشاق ، المشاق من طبيعة السفر ، فهون علينا سفرنا هذا يعني بتخفيف  متاعبه و مشاقه .... تسهيل الأمور و تهوينها على النفس ، فأي عطل في السفر ، أو صعاب في الغربة ، أو تقلبات في الحياة .. توقف الإقبال و تقتل السعادة بل و يمكن أن تميت الحي .

 

🌟✈️ فتهوين أمر السفر إما بصرف العوارض أو بتخفيف ما يقع على النفس ، تخفيفها على النفس ( هون علينا سفرنا هذا ) يعني اجعله هينًا ، و اجعله سهلًا ، ( واطو عنا بعده ) يعني الإنسان أحيانًا يعان في سيره حتى يقطع المسافات بدون كرب ، ما شاء الله يقول يعني قطعنا هذه المسافة بهذه السرعة ؟ و ليس بلازم أن تطوى له الأرض بمعنى تزوى له ، و لكن تطوى له بحيث يقطع المسافات بدون أي ضيق و لا حرجًا يجد ، يستشعر أنه قد تيسر له الأمر و قطع هذا السفر بسرعة ما يظن أنه يقطعها في هذه المدة ( واطو عنا بعده ) فكثيرًا ممن وفق في سفره يقول إن الأمور ميسرة وقف بجوارنا ولاد الحلال ، و ترى الأحداث تترى تخدمك و تحميك بفضل الله عزو جل .

 

🌟🚘 للمسافر والمقيم أن يضع هذا الدعاء دستورًا في حياته ، نبراسًا لسير دنياه ، فالحياة سفر ،  و الدنيا محطات ، و الوكيل هو الله .

 

🌟✈️ ( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ) عند العودة لموطنك أو لنقطة انطلاقك تذكر العودة لله مهما أطلت السفر و الحركة ، ( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ) ففي سفرك قد تخطأ أو تذنب أو يختل لديك نظامك التربوي و القيمي ، فسرعان ما تكون التوبة و الرجوع لله فهو التواب الرحيم الرحمن العفو  .

 

🌟🚘 عابدون له في كل منسك ليس داخل المسجد و فقط ، إسلامنا حياة ، ديننا واقع على السجادة .. وفِي المصنع .. على الحدود .. و فِي الأسرة .. في السر و العلن .. في السفر و الإقامة .. في الصحة و المرض .. عابدون و حامدون مرضيون فالمسافر قد يتعدى بعينه لمن هو أفضل منه تعدي غيرة و نفسية و تحاسد ؛ فكن حامدًا مع الحامدين راضيًا مرضيًا 

فأخلاق الرجال ثابتة ..  و المروءة قائمة لا تتلون أو تتبدل ..

اللهم جملنا و عسلنا بفضلك و كرمك و جودك ..

 

🌟🚁

من لقلبي على أقدر 

قضي الأمر بالسفر 

آه لو أنه مضى 

معهم يتبع الأثر 

أترى كان ينثني 

عن محبيه لو قدر 

من معيبي على الغرام 

إذا ضجّ أو زخر

 

 

🌟💞 خواطر مسافر ( ٢ ) .

🌟📝 كتب نزار رمضان .

🌟💞 شبين الكوم .

 

🌟📅 ١٩ / ١ / ٢٠١٨ م


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2018 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

266,563