💞🤭 التربية الصامتة ج ( ٢ ) 🤭💞

 

 

⭐️🌹 تحدثنا في الجزء الأول عن مهارة الصمت .. ماهيتها .. ورودها في الأحاديث .. والتفريق بين نوعيها .. الحسن والسيء ..

🌟🌹 و نكمل في هذا المقال بعضًا من وسائل تفعيل الصمت في حياتنا .. و بعضًا من الأفكار الإبداعية التربوية لتطبيقها مع الأبناء في جوٍ مفعم بالحب و الود و الابتكار ..

 

💥🍀 و سائل تفعيل الصمت :

 

لتفعيل الصمت في التربية وسائل عديدة منها :

🌺 التوازن في مدة استخدام الصمت ، بحيث يتناسب مع الهدف الذي استخدم من أجله ، فلا يتسم بالقصر المخل ، و لا الطول الممل .

🌺 لا يطيل المربي فترة الصمت لأنها تفقد جدواها وأهميتها الطلاب مع طول الوقت و يضيع تأثيرها .

🌺 التحكم في العوامل المؤثرة على نجاح الصمت ، مثال : إذا كان هدف الصمت الاستماع لشخصٍ ما ، فعلى المربي  إغلاق مصادر الضوضاء .

🌺  اختيار الوقت المناسب لاستخدام الصمت من أهم عوامل نجاحه . 

🌺 يجب أن يفرق المربي - كما ذكرنا سابقًا - بين الصمت المنظم المحمود ، و الصمت القاتل المذموم الذي يلغي تفاعل بين الأسـرة .

🌺  يجب أن يحبب المربي أبناءه في مهارة الصمت ، فهو يشبه الصمت لهم بأنه هيبة دون تعب .

🌺 يعلم المربي  أبناءه بعض الآداب الخاصة باستخدام الصمت ، مثل : ضرورة الصمت في المكتبات أو المستشفيات ... إلخ .

 

 

⭐️👀 و لنا أن نتدرب على التربية بالنظرة

لعبة " فك شفرات العيون " .. يمكن القيام بها منفردة أو على مائدة الطعام .. فينظر الجميع في عين واحد من الحضور و يتسابقوا في معرفة ما يريد و يبادروا بعمله دون كلام منه أو منهم .. و نرى من الفائز .

 

⭐️🤭 " يوم صامت " و هو تطور للعبة العيون .. نقوم بعمل يوم بأكمله صامت .. لا يتحدث فيه أحد .. و يجتهد الجميع في فهم رغبات الاخر و سماع ما يريد من خلال العين و يجيب هو أيضًا دون كلام .. و جائزة في نهاية اليوم لأكثر واحد في الأسرة عرف رغبات الآخرين و أطاعهم .

 

🍀🏕 القيام برحلات خلوية بعيدة عن الضوضاء و الزحام واستغلال الفرصة في إمتاع النظر بالمناظر الطبيعية .. و تبادل نظرات الود و المرح في مثل هذه الأماكن الجميلة .

 

🍀🏖 عمل جلسات تفكر و استرخاء ( ماديتيشن ) .. فهي تساعد في تدريب العقل على الخيال .. و تقرب نظرات العيون بعدها .. خاصة إذا ما تناقشنا حول ما قمنا بالعيش فيه بخيالنا في جلسات الاسترخاء مثلًا .

 

⭐️👥 يمكن عمل دورة لغة الجسد في البيت مع الأسرة .. فهي مما تساعد في فهم لغة العيون و التعبير الجيد بإشارات الجسد و فهمها .. مما يضفي على الأسرة لونًا ممتعا من التحاور الجيد و التفاهم .

 

🌞👦🏻 إيقاظ الأولاد في الصباح بطريقة هادئة و المسح على صدورهم مع النظر في عيونهم .. و الدعاء لهم بصباح يوم جميلٍ و مشرقٍ ومليئ بالخيرِ و الأملِ .

 

💞👫 طرح موضوع على الأولاد بهدف معكوس .. بمعنى أن نشكو نحن إليهم أمرًا يخصنا و يؤرقنا و نطلب منهم المساعدة مع التعبير في الكلام بنظرات العيون التي تستجدي منهم حلًا .. و نظرات أخرى تبدي إعجابًا برأيهم .. و نظرة تعبر عن اقتناع و قبول .. و نظرة شكر و امتنان .

 

🔗💆🏻‍♂️ راجع مجموعتنا التربية باللمس ..

 

 

💞 نزار رمضان ..

 

🌟 خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

 

 ج / 00966508705124


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2018 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

280,379