🌺🌺 النهضة اليوسفية ( ٢ ) 🌺🌺

 

 

💞👬 لا توجد نهضة أسرية أو وطنية بدون تخطيط ؛ و سورة يوسف تتبنى التخطيط بطريقة فذة من إخوة يوسف و طرق الكيد به إلى الذهاب لمصر ، و كذلك النهضة الاقتصادية المصرية بعهده عليه السلام لا يمكن أن نعمل في مؤسساتنا ( الأسرة  - الشركة ) بدون خطة و أهداف و إلا .. ضعنا و ضيعنا من نعول  .

 

🌟💞 سورة يوسف تنادي بأعلى الأصوات لكل مؤمن أن خطط .. بادر .. هدف .. تحرك نحو هدفك بحكمة و علم { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَ عِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } 

التخطيط بمشهد الجب ، و مشهد امرأة العزيز ، و بمشهد أخذ بنيامين في مصر ، و التخطيط الإقتصادي الفذ لإنقاذ مصر .

 

🌟🤵🏻 فللقائد و المربي تربية الأتباع على الحكمة و العلم ؛ من خلال تدريب فعال و مواقف حياتية و تجريب واقعي ، و لذلك لا بد أن تكون لنا قاعدة مهمة بالتربية كل ما يستطيع أن يقوم به الابن فليقم به هو ليكتسب العلم و الحكمة .

 

🌟🌺 ألقي يوسف بالجب الظاهر شر له ، و كان خيرًا و نجاةً و عاش بقصر العزيز ، و الظاهر خَيْرٌ له فكان ابتلاءً ، و السجن الظاهر شرٌ له فكان خيرًا  له  { لا يعلمون } ... فهم أرادوا و الله أراد فكانت إرادة الله نافذة .

 

🌟💞 { أرسله معنا غداً يرتع ويلعب } ،  لم يعب يعقوب اللعب و لم ينتقد الترفيه لما لها من حاجة نفسية و ضرورية في تربية الكبار قبل الصغار ، و أحوج ما تكون للأطفال بل لو قلت أن كبرى الشركات تخصص أيامًا للترفيه ، و البعض دقائق أثناء العمل .. نعم التقارب وا لتواد بين الجميع في ساحة اللعب .

 

🤵🏻💖👬 بالله عليك أيها الأب أيها القائد آخر مرة لعبت مع الأبناء ،  الموظفين ؟! متى ؟! آخر مرة ابتسمت و ضحكت ؟! آخر مرة نكّٓت و فزرت و هرجت ؟! كم مرة غنيت و نشدت؟!  ، يقول علماء التربية استجابات الأبناء و تعلمهم خلال الابتسامة أكثر من ( ١٤ ) مرة خلال التربية و التعلم التقليدي .

 

💖🌺 الإحسان قيمة لا تتبدل أو تتغير مهما كانت الظروف و الحالات يا صاحب الشركات و العقارات وَ يَا مربي الأجيال مهما مرت بك الأعاصير كن محسنًا .... 

 

🌟💞 يوسف صبيًا بالغًا { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَ عِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }  .

🌟💞 وزيرًا بالقصر { قالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  } .

🌟💞 بالسجن  { وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَ قَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } .

🌟💞 بالملك { وَ كَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَ لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } .

🌟🌟   اتصف بالإحسان في كل مراحله قارن نفسك أخلاقك قبل المنصب و بعده .. قبل المال و بعده .. قبل الشهرة و بعدها .. قبل الزواج و بعده ....كن ثابت المبدأ . 

 

🌟🤵🏻👱🏻 نغرس الثبات و الرجولة في قلوب الأبناء مهما قبض الرزق أو انبسط نحن نتعبد الله بالأخلاق ..

 

🌟💞 { يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَ ادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَ مَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ عَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ } .

 🌟💞 قاعدة يعقوبية قرآنية غاية الروعة و الجلال و الجمال التربوي ترسي لنا قاعدة تربوية فريدة . 

تقرر تلك القاعدة أن نتعامل مع أبنائنا بمداخل متنوعة و أبواب متفرقة ندخل عليهم من باب الإقناع تارة ، و من باب اللين تارة ثانية ، و من باب الحب تارة ثالثة ، و من باب الشدة المنضبطة رابعة ، و من باب التغافل تارة خامسة ، و هكذا يتنقل من باب لآخر .. و من أسلوب لآخر ليجد الأسلوب الأمثل لمفتاح الابن و توجهيه  و كان للقرآن السبق التربوي فنزل على قلوب صدأة ، و أفكار عفنة ، و عقائد فاسدة ، فغير الخطاب القرآني المتنوع بمداخله التربوية ، و أساليبه المختلفة ، فجلى القوب الصدأة ، و غير الأفكار المنحرفة ، و عدل العقائد الفاسدة بأساليبه الرائعة الفذة ، و مداخله الثرية ... من ترغيب إلى ترهيب إلى قصص إلى تأمل ...  

 

💞🤵🏻 على المربي و القائد تنوع أسلوب الإدارة و الفكر فالثبات بالأسلوب يعطي ثبات بالنتيجة ... من الأولى على الآباء و الأمهات ممارسة تلك القاعدة اليعقوبية القرآنية في تعديل الاتجاهات و الميول ؟ لتتغير السلوكيات . 

لقد طرحنا قواعدنا التربوية القرآنية التربوية جانبًا ، و أهرقنا الدواء أرضًا ، و جلسنا نبكي و نصرخ أين الطريق و كيف الطريق ؟

 

كالعيس في البيداء يقتلها الظما

                      و الـماء فــوق ظـــهورها مــحمــول

 

 

 

🔗💘 و للحديث بقية النهضة اليوسفية ( ٣ ) ..

 

💞 نزار رمضان ..

 

🌟 خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

 

 ج / 00966508705124


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

366,080