🌺🌺 النهضة اليوسفية ( ١ ) 🌺🌺

 

✍✍ أتحرج و أنا أكتب في أحسن القصص ، و أملي أن الحسن بقلبي يقص و بيوسف يجمل ... قصة فريدة بكل تفاصيلها التربوية ، و السياسية ، و الاجتماعية ، و الإقتصادية ، و للنهضة التربوية و القيادية حظ وافر معنا في جملة المقالات  .

 

💞📖 نعم القصة في التربية شأن عظيم  ، و حدوتة قبل النوم إرث لذيذ .. و القصة  مع صياغة الهدف و براعة الاستدلال و مناسبة العبارة و حكمة النص تأخذ بالألباب و تضبط المشاعر و تعدل السلوك ..

 

💞🖊 و من المدارس المعالجة للسلوك الحديثة مدرسة القصة ، و لها أساليب علاجية مميزة تقدم من البطل للشخص أو من الشخص للبطل أو من المعلم للمتعلم - حباً و ودًا - على القائد و المربي إجادة القصة توظيفًا و دراما فعليه يختار ( أَحْسَنَ الْقَصَصِ ) و اختيار المسمى الشيق و المناسب ( يُوسُفَ وَ إِخْوَتِهِ ) رغم وجود أبطال يعقوب و زوجة الملك - مثلاً - .

 

🌟🕋 " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " بدايات القصة معلم من معالم التربية العقلية و الفكرية لو أردنا تربية نجاح و فلاح بلا تحيز أو تميز أو نعرة علينا بتنمية العقل ( تعقلون ) و التنمية العقلية تتبع الروحية .. قرآنية و ثقافية .. العربية .

 

🌟📖 نهضتنا لن تتم - يقينا - بدون العربية ، و بدون القرآنية ؛ فالعربية تبني الشهامة و المروءة  ..

🌟  قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَ تَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ " . 

🌟 و قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله : " ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، و لا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ، و من هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ، و يركبهم بها ، و يُشعرهم عظمته فيها، و يستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول : فحَبْس لغتهم في لغته سجناً مؤبّدًا ، و أمّا الثاني : فالحكم على ماضيهم بالقتل محوًا و نسيانًا ، و أمّا الثالث : فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، فأمرُهم من بعدها لأمره تَبَعٌ  " . 

 

💞👬 على الذين يتشدقون بتعليم أبنائهم اللغات ، و ينهمكون في التبعية بغير الإشباع بلغة الأم في مرحلة النشأة ... أبشره يقينًا بضياع الابن لأنه لا تعلم للغة بلا ثقافة ، و أميل في تعليم اللغة للثانية بعد الإبتدائية عمرًا أو الإشباع لغةً ، و الناظر لواقع الدول الحضارية أن لغتها الأم أساس ثقافي ؛ فكوريا مثلاً تمتلك أقوى ثلاث علامات تجارية عالمياً و لا تتحدث و لا تعلم غير الكورية حتى الجامعة .

بل الدولة اللقيطة أحيت لغتها الميتة العبرية بالدوائر الرسمية و الفضائيات و المدارس فعلت و ثبتت و تجبرت و تحكمت .

 

💞🌟 { قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } حسن الظن قائم حتى عند توقع التحاسد بين الأبناء بين الموظفين نسب الخلل إلى الشيطان .. 

🌟 احترم ذات و قيمة المخطيء ، لا تنس أخطاءك و مراهقتك و طفولتك و مشاكستك .

 

💞🌹 فمن أراد النهضة الأسرية و التنموية له أن يتسائل ماذا أفعل من حماقات للفرقة بين القلوب و التباغض و التحاسد بين الأرواح بحجة المصالح و النظم و التحفيز ضاعت مؤسساتنا تحت شعارات واهية " و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا " .. الخطة الخمسية .. و الاستراتيجية .. و الكايزنية .. و الليبركمانية .. و السواتية .. و أسماء سموها ، و نسوا القلب و اهتموا بالقالب أهانوا الروح و بنوا المادة .

 

💞👬 تفاعل مع الابن أو الموظف لا تترك المشكلة مفتوحة أو القصة بلا نهاية و الفعل بلا رد فعل كن متاحاً محللًا ناصحًا أمينًا .... جاء لك ليفضفض و ليجد الصدر الحاني و القلب الداني فلا تخذله و لا تكسر قلبه بغياب روحك أو انشغال قلبك أو إعراض بدنك أو عبوس وجهك ، عبر بكل تفاصيلك و تفاعلك ، كن للقلوب جابر و للحاجات ناظر . 

 

🌟🌺 { إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ } ..

القائد المغوار و الأب الفذ.....

 كن مثل يعقوب بتحقيق ثلاثية التربية النوعية : ( تعارف و تآلف و تفاهم ) .

 

💖👬 إعرف عن ابنك و عن موظفك .. ما يحب و ما يكره ما الهواية و ما الرواية ؟! و الجوانب الإنسانية و التربية العاطفية .. حتى تصل لقصص الأحلام ، فأنت معه رؤيا و رؤية واقعًا و حلمًا .

 

 

💞 كتب / نزار رمضان 

🌺 الجبيل - الفناتير - جامع بن تيمية

 

ج / ٠٥٠٨٧٠٥١٢٤

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,976