💞🤵🏻( منهجيات تربوية لكل مربٍ ) 🤵🏻💞

 

🌟💚 هناك منهجيات تكون مقدمة للمناخ الآمن والسليم داخل البيئة التعليمية والتربوية ، منها : 

 

🔗🔮 منهجية « ولكل وجهة هو موليها »: إذ أن لكل طالب محبوب معين ، و طريقة احتواء معينة ، وطاقة موجهة معينة ، على المربين والمؤسسات مراعاتها.

 

🔗🔮 و منهجية « وادخلوا من أبواب متفرقة » : لكل منهم باب للدخول ، مفتاح لاحتوائه ، بوصلة لتوجيهها ؛ فعلى المعلم التنوع في الوسائل ، وعلى رائد النشاط التنوع في أنشطته وأساليبه .

 

 🌟💞 ومنهجية « وادخلوا  من أبواب متفرقة » قاعدة يعقوبية ، غاية في الروعة والجلال والجمال التربوي ؛  تقرر أن نتعامل مع الطلاب بمداخل متنوعة ، فعلى المعلم والأب الدخول عليهم من باب الإقناع تارة ، ومن باب اللين تارة ثانية ، ومن باب الحب تارة ثالثة ، ومن باب الشدة المنضبطة رابعة ، ومن باب التغافل تارة خامسة ، وهكذا يتنقل من باب لآخر ومن أسلوب لآخر ؛ ليجد الأسلوب الأمثل لمفتاح الطالب وتوجيهه .

 

🌟🚪 ولكي ندخل من الباب الصحيح نتلمس ذلك من أنماط الطلاب :

 1 - الطالب المتفرد : إنسان حازم . ما عنده خيارات بالمنتصف ، ينظر لنهاية الأمر، يقبل التحديات ، ويجتاز الصعوبات ، واضح ومباشر. 

🔗💞 طريقة التأثر عليه يحفز بنتائج .

2 - الطالب التحليلي : منزو يحب الوحدة ، مقيد ملتزم بالأنظمة والتعليمات، مستمع يزن جميع الاحتمالات قبل الإقدام على أي عمل .

🔗💞 طريقة التأثر عليه بالأدلة والمعلومات والتفاصيل . 3 - الطالب التعبيري : لذيذ وممتع يتسم بالإبداع . قد يكون عدائيا وقد يكون عاطفيا يتحول من قمة الحب إلى قمة البغض ، يرتاح للحديث والعلاقات قبل البدء بأي مهمة .  يعتمد على المشاعر لاتخاذ القرارات يثار شعورياً بسهولة ، كلمة تؤثر عليه طول اليوم ويستطيع التأثير على الآخرين . لديه قابلية عالية للمشاركة بآراء . 

🔗💞 طريقة التأثير عليه بالاستثارة الشعورية . 

4 - الطالب الودي : مستمع محبوب وودود . علاقته فيها نوع من الدفء ، وتسهل مصاحبته ويثق بسهولة . يستمتع بالاتصالات الشخصية والمسؤولية المشتركة . يحب كل الناس ، علاقته مع اثنين أو ثلاثة . يعمل على تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط.  يتجنب المخاطر إلا إذا حصل على دعم قوي . متعاون مع الآخرين . 

🔗💞 طريقة التأثير عليه بالعلاقات الحميمة .

 

 

🔗🌺 وللمنهجيات بقية تابع رابط المقال 

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110916/Con20110916444942.htm

 

💞 نزار رمضان ..

 

🌟 خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

 

 ج / 00966508705124

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

311,867