ما هو التسويق؟

التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد من بيع وشراء ودعاية وعرض 

ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:

1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين مثال بالمدرسة ( أطفال – معلمين – آباء). 2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية. 3. توجيه جهود التاجر نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد( المعاملة الجيدة –السعر المناسب ). 

من هو العميل المستهدف؟هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية: 

1. لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج) ركز على ما يرغبون فيه .2. لديهم القدرة علي دفع ثمنها. مناسبة السعر

كيف تنافس منتجات الآخرين؟

1. حاول أن تكون مختلفاً في سلعتك –دعايتك – معاملتك – أمانتك .2. ابتكر أفكار جديدة ( أعلن بسماعة – زينة – دمية ................ ) .

كيف تتميز في تقديم الخدمة

من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :

1. لا تجادل مع الزبون . 2. حسن الاستقبال والتوديع ( هلا- منور –أنت شرفتنا ................. ) . . 

التسعير:إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف الربح.. 

وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل:

1. إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية. 2. حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري. 3. الالتزام بالأسعار السائدة في السوق 4. والطريقة الملائمة للمشروع الصغير هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي تكون شريحة العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا ملائما، ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة . 

الإعلان أعلن عن سلعتك شكلها -ميزتها – طريقة التواصل معك ،ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان . 

و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:

1. جذب الانتباه. 2. إثارة الاهتمام. 3. إيجاد الرغبة. 4. يوجه نحو الشراء . 

مراحل عملية الشراء

1. اكتشاف الاحتياج. ( أنا جوعان).2. البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة).3. المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع).4. التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام صحيا – هل كانت الخدمة جيدة).

مهارات الاتصال

ما هو الاتصال؟ هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بينك وبين الزبائن . لماذا نهتم بالاتصال غير اللفظي

1. يمكن للتعبيرات غير اللفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية. 2. التعبيرات غير اللفظية أكثر ثباتا بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الأخرى. 3. التعبيرات غير اللفظية أكثر قدرة علي توصيل الاتجاهات والمشاعر. 

أقسام الاتصال غير اللفظي

1. اتصال مادي. ويشمل تعبيرات الوجه، مستوي الصوت، تعبيرات و حركات الجسم. 2. الإشارات. مثل الأعلام، نشيد، البوق أو السارينة. 

الاتصال غير اللفظي الساكن

▪ الاتصال المادي يعبر عن حرارة المشاعر، مثل السلام باليد واتصال العين والربت وغيرها. ▪ الوقفة   تعبر عن مدي الرسمية او الودية، مثل الاعتدال الارتخاء، طي اليدين أو الرجلين. ▪ المسافة قرب أو بعد المسافة من الشخص الآخر تعتبر رسالة ودية في الثقافة الشرقية، إلا أنها قد تعني معاني عكسية في ثقافات أخري . ▪ الاتجاه يتم الاتصال بين الأفراد وجها لوجه

أسلوب التحدث يعتبر أسلوب التحدث مكملا لمحتوي الحديث، من لهجة، نغمة، ومعدل الكلمات. ويمكن لأسلوب الحديث أن يكون معبرا عن الرسالة أو مفسرا أو مؤكدا لها. و لهذا يجب علي المتحدث أن يهتم بالصوت، ليس كناقل للرسالة، ولكن كجزء أساسي مكمل لها. 

حاول تجنب الحركات الآتية:

الحركات الآتية تؤدي إلي توتر المستمعين وتظهر توتر القائم بالعرض:

▪ اللعب بالسلسلة أو المفاتيح أو العملة النقدية. ▪ العبوس أو التقطيب. ▪ لعق الشفاه. ▪ تنسيق لشعر أو الملابس. ▪ وضع اليد في الجيب. 

 

 

مهـــــارات الإقــــــناع

أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع

▪ هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف مثل الشراء منك

ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للإقناع

1. الاعتماد على العاطفة أو المنطق فيالاستمالة2. البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي3. درجة الوضوح و الغموض في الرسالة4. الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة5. التأثير المتراكم و التكرار

ملاحظات هامة 

• تقديم دورة فن البيع والشراء والعرض وفن الإقناع يوم الأحد بعد التراويح .• مدارسة  عن مواصفات المشروع الصغير• مدارسة عن كيفية حساب الربح والخسارة والتسعير .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,242