كيفية تربية الابن على المشاركة الإيجابية -كما قلتم- ؟

معظم الآباء يريدون لأطفالهم أن يكونوا متكيفين مجتمعهم ومحبوبين من الآخرين وأصحاب علاقات مع الآخرين . ولكن لنا أن نضع في حسباننا أن الأطفال يمرون بمراحل مختلفة أثناء فترة نموهم . فبعض الأطفال يمرون بفترة تعلق شديدة بالوالدين ، وبعضهم يمر بفترة انطواء . فكل طفل هو إنسان يختلف عن الآخر حتى وأن كانوا ينتمون لأسرة واحدة  . وأفضل شئ يستطيع الآباء القيام به هو أن يجعلوا أطفالهم اولاً يشعرون بالراحة والطمأنينة لما عليه طباعهم ، ثم تعريضهم للعديد من المواقف المتدرجة الطبيعية التي تتيح فرصاً مختلفة لإقامة العديد من الصدقات التي تنمي الثقة وتبني الشخصية

هل من أفكار تساعد على المشاركة الإيجابية ؟ .

خطط نظماً لمقابلة الآخرين مثل للذهاب لمنتزه—زيارة طفل مريض زيارة صالة رياضية ( خلق فرص متنوعة لينخرط الطفل بالمجتمع ) .

اجعله يتحدث في الجوال والتليفون

قم بتهيئة الطفل مسبقاً لأي شيء يحدث والتي تزيد من الشعور بالأمان والطمأنينة

( مثلاً ستقابل في المدرسة معلم وسيسألك عن عمل أبوك عن....... ؟؟؟؟؟

) قم بتقمص الدور مع طفلك بتمثيل بعض المواقف الاجتماعية حتى تساعده على التواصل مع المجتمع مثلاً ( دور الطبيب والمريض الطفل المشاغب والطفل الهادئ ............ ! ) .

· قم بتذكير طفلك بالنجاحات التي حققها سابقاً في حياته الاجتماعية 0 (هل تذكر كيف قضيت وقتاً ممتعاً مع ابن عمك يوم السبت بمسبح الجد ؟ ..... وهكذا )  .

· انتق كلماتك بعناية ، وتجنب وصف طفلك بأنه طفل خجول لأن مثل هذا الوصف منك قد يصبح جزءاً من صورة الطفل عن نفسه  ويترسخ هذا المفهوم في اللاشعور ويترجم لواقع يصعب تعديله ) .

· أثني على طفلك حتى لو شارك مع الآخرين مشاركة صغيرة .

  • افعل أمامه أعمال اجتماعية وتواصلية مع الآخرين وادفعه بهدوء للمشاركة .

<!--هل للتواصل تأثير في بناء شخصية الابن ؟

<!--لا أحد ينكر أهمية التواصل مع الأبناء وليس أي تواصل لا بد أن يكون التواصل الفعال أو التواصل الواعي ، والتواصل الفعال مع الطفل هو المفتاح الرئيسي لحل كل المشكلات السلوكية والتربوية بل لست مبالغاً أن قلنا أن الكثير والكثير من الخلافات والمشكلات التي تحدث بين الآباء والأطفال ناتجة من سوء التواصل الفعال بين الآباء والأمهات ومن هنا تأتي قاعدة تربوية مهمة جداً " فكر فيما يجب عليك قوله ومعه الطريقة التي تقول بها " وبالتالي ضع في اعتبارك –كما سبق في مقالاتنا التربية بالهمس والتربية باللعب والتربية باللمس – الكلمات والنبرات ولغة الجسد لتفوز برضا الطفل وتعاونه المثمر المرضي لك بأذن الله .

<!--ملاحظات وتوصيات في آلية التواصل الفعال مع طفلك : -

<!-- *** العبارات التي تبدأ بكلمة  " أنا " وهو الضمير المعبر عن المشاعر الشخصية للفرد أو عما يحب أو ما يكره أو عن احتياجاته أو عن ملاحظاته الشخصية للأشياء دون أن تحوي عبارات هجومية للمستمع . مثال عندما يبعثر الطفل ألعابه ولا يعبأ بترتيبها ) انظر في عين طفلك وقل "أنني غاضب منك حقاً ، وأنا لا أحب أن أرى لعبك هكذا مبعثرة ، أنا أحتاج منك بعض التعاون " ثم خذ يدك بيده لتعاونه في هذه المهمة وهذا بدلاً من الصراخ الشتيمة السب أو الاستسهال بأن تقوم انت بهذه الأعمال .

<!--*** احذر العبارات التي تبدأ بكلمة " أنت " لأنها تضمن الهجوم على الطفل فمثلاً في الموقف السابق يقول أحد الآباء ( أنت مهمل لماذا لا ترتب لعبك ؟ إما أن تأتي لترتيبها ..... وألا ..... ) هذا الكم الهائل والثقيل من الهجوم والوعيد والأوامر المباشرة في الغالب تقابل من الطفل بشئ من الغضب العارم أو النفور أو العناد .

<!--*** استخدم لغة الكلام وهو طلب يستخدم لتشجيع الطفل على التعبير عما بداخله من مشاعر وأحاسيس بدلاً من أن يلجأ للغضب أو الرفض أو العض أو ضرب الرأس في الجدار أو الأرض ..... مثل أن تقول له " أنني متأكد من أنك سوف تغضب إذا خطفت أختك لعبتك من بين يديك " ثم حوار يعبر به الطفل عن مشاعره وأيضاً مشاعرك أنت كأم .

<!--*** امسك الطفل واحتضنه : عند غضب طفلك وانفعاله قم باحتضانه من الخلف من تحت ذراعيه وحول وسطه ، وحاول أن تقيد حركته بشيء من الحب والحنان ثم اهتف في أذنيه بكلمات تهدأه وتقلل من لكماته وضربه .

<!--***كن قدوة طيبة عملية لأطفالك في قولك وفعلك وردود أفعالك فالأطفال يقلدون الأفعال ولا يتعلمون كثيراً من الأقوال وتذكر القاعدة التربوية المهمة " أن الأكثر أهمية ليس ما تقوله ولكن كيف تقوله ، وأن الأهم من ذلك كله هو ما تفعله"

<!--***الاجتماعات الأسرية وهو اجتماع أسري يناسب الأطفال من سن 4 سنوات هذا الاجتماع يكون محدد له سلفاً أو عفوي يتم فيه الحوار والتواصل ووضع القوانين وتكريم الملتزم ...... وفي الهمسة التربوية القادمة بمشيئة الله نتكلم عن اللقاء الأسري الناجح

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

 

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 227 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2011 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

376,311