1.    قانون الاسترخاء وهو أن العقل الباطن يعمل بنشاط وقوة وحماسة ويرهق العقل الباطن بإجباره على العمل لذلك يوصى بعمل تمرينات استرخاء وتأمل ولعل جلوس الحاج مسترخيا أمام الكعبة أو بعرفة متذكرا ومتخيلا مغفرة ذنوبه إحساس رائع وجميل ومريح .

2.    التربية الاجتماعية مع الحج يقول علي بن الحسين "من خلف حاجا في أهله و ماله كان له كأجره حتى كأنه يستلم الأحجار" يقول الله تعالى﴿أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله﴾ هذا استفهام معناه الإنكار أي لا تجعلوا وفيه حذف يدل الكلام عليه وتقديره أجعلتم أهل سقاية الحاج وأهل عمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله حتى يكون مقابلة الشخص بالشخص أو يكون تقديره أجعلتم السقاية والعمارة كإيمان من آمن بالله حتى تكون مقابلة الفعل بالفعل وسقاية الحاج سقيهم الشراب قال الحسن وكان نبيذ زبيب يسقون الحاج في الموسم بين الله سبحانه أنه لا يقابل هذه الأشياء بالإيمان بالله ﴿واليوم الآخر﴾ وبالجهاد في سبيله فإنه لا مساواة بين الأمرين ﴿لا يستوون عند الله﴾ في الفضل والثواب ﴿والله لا يهدي﴾ إلى طريق ثوابه ﴿القوم الظالمين﴾ كما يهدي إليه من كان عارفا به فاعلا لطاعته مجتنبا لمعصيته ثم ابتدأ سبحانه فقال ﴿الذين آمنوا﴾ أي صدقوا واعترفوا بوحدانية الله ﴿وهاجروا﴾ أوطانهم التي هي دار الكفر إلى دار الإسلام ﴿وجاهدوا في سبيل الله﴾ أي تحملوا المشاق في ملاقاة أعداء الدين ﴿بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله﴾ من غيرهم من المؤمنين الذين لم يفعلوا هذه الأشياء ﴿وأولئك هم الفائزون﴾ أي الظافرون بالبغية ﴿يبشرهم ربهم﴾ برحمة في الدنيا على ألسنة الرسل وبما بين في كتبه من الثواب الموعود على الجهاد ﴿برحمة منه ورضوان﴾ في الآخرة ﴿وجنات لهم فيها نعيم مقيم﴾ أي دائم لا يزول ولا ينقطع ﴿خالدين فيها أبدا﴾ أي دائمين فيها مع كون النعيم مقيما لهم ﴿إن الله عنده أجر﴾ أي جزاء على العمل ﴿عظيم﴾ أي كثير متضاعف لا يبلغه نعمة غيره من الخلق.وهنا مقارنة عظيم بعظيم ومن هنا نستلهم الروحانية الاجتماعية من خلال تلك المراحل الثلاث التي يرسمها الحج بلغته الرمزية الخاصة:

1- مرحلة تجاوز الذات. تبدأ هذه الرحلة من الميقات، حيث يتجرّد الإنسان فيه من ذاته وأهوائه، وخصائصه التي تفرزه عن الآخرين وتفرده، وتحجزه عن الانصهار في المسيرة الإلهية الحاشدة، التي لا يتمايز فيها الأفراد، ولا يحجز بعضهم عن البعض شيءٌ من هذه النوازع، والفوارز التي تفصل الناس بعضهم عن بعض.إنّ الميقات حدّ فاصل، بين الأنا وبين الجماعة المؤمنة. فقبل أن يدخل الحاج الميقات يعيش كما يعيش سائرُ الناس الأنا تمييزاً وتشخيصاً. وللأنا تظاهر وبروز في حياتهم، وللأنا سماته معالمه الواضحة. فإذا دخل الميقات تضاءل الأنا وخف صراخه وصوته وفقد معالمه ومميزاته، وفقد لونه وصبغته الصارخة، وهذا الانقلاب في الشخصية والموقع يتمّ في الميقات. ويرمز إلى هذا الانقلاب (لباس الإحرام).

 

2- مرحلة الانصهار في الجماعة.تبدأ بعد الميقات والسير مع الركب يترك الذات والأنا والفواصل ويتجه بكليته لله مع الحجيج

3- مرحلة الحركة إلى الله.

وهذه هي المرحلة الثالثة، من رحلة الحج الإبراهيمي. في المرحلة الأولى يتخلص الإنسان من فرديته وأنانيته وأعراض هذه الأنانية، وفي المرحلة الثانية يصبّ في الحرم في الجماعة المسلمة، وينصهر في هذه الجماعة (الأمّة)، وفي المرحلة الثالثة وهي الغاية الأخيرة في هذه الرحلة تصبّ هذه الجماعة في المطاف حول الكعبة.

والكعبة في لغة الحج الرمزية رمز للمحورية الإلهية في حياة الإنسان. وإذا استطاع الإنسان في المرحلة الأولى من هذه الرحلة، أن يتخلص من جاذبية محور الأنانية في حياته، فإنّ المحور الإلهي يجذبه جذباً قوياً بطبيعة الحال.

وانجذاب الإنسان إلى هذا المحور، أمر طبيعي كامن في عمق فطرة الإنسان، والأنا هو الذي يحجز الإنسان عن هذه الجاذبية، فإذا تحرر عن حاجز الأنا فانّ الجاذبية الإِلهية تجذبه. والطواف بعد الإحرام رمز لذلك، فإنّ الإحرام من الميقات يرمز للتحرر من الأنا، والطواف حول البيت يرمز إلى الانجذاب إلى الله تعالى، والحركة حول المحور الإلهي في الحياة.

وهذه المراحل الثلاث هي الأطراف الثلاثة في علاقات الإنسان؛ فإنّ للإنسان علاقة بالله تعالى، وعلاقة بالمجتمع والكون، وعلاقة بنفسه. وهذه العلاقات منظورة جميعاً في الحج، ومن عجب أن تكون علاقة الإنسان بالجماعة وانصهاره فيها، هو الجسر الذي يربط الإنسان بالله تعالى، وليس هو الحاجز والحاجب والعقبة كما في التصورات الرهبانية.

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

 

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,656