نيفين عبدالله - مستشار و مدرب شخصي و أسري !

موقع يهتم ببناء الإنسان " وجدانيا - عقليا - إجتماعيا - روحيا - أخلاقيا "

 السلام عليكم لى ابن عمره 14 شهر لكنها كثير الحركة وعدوانى ويمسك بأى شخص أمامه ويشده بعنف ماذا أفعل ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سعيدة بسؤالك مبكرا عن طفلك .. من المفيد جدا للأسر و المربين عموما معرفته أن لكل طفل خلقه الله ما يسمى نمط مزاجي و هذا النمط المزاجي هي الشبكة الأولية التي تنسج عليها البيئة بما تتضمنه من طرق و فرص استثارة و تنشئة إجتماعية ما يسمى لاحقا بأنمط الشخصية .. و لكل من هذه الأنماط نقاط قوتها و نقاط لابد من التعامل معها لتفادي أي سلبيات قدر الإمكان .. تتحدد الأنماط المزاجية للطفل من خلال 9 محاور :

المحور الأول :مستوى النشاط و هو الذي يحدد إذا ما كان طفلنا عالي النشاط كثير الحركة أم أنه يميل للهدوء و عدم النشاط أغلب الوقت .. و بالطبع من أطفالنا كثيري الحركة و عالي النشاط هم من يعانون أكثر من الاستهجان و الرفض خاصة إذا لم يتوائم نمطهم مع نمط الوالدين فلا يتقبلونه ..

المحور الثاني هو ما يحدد : التوائم أي سهولة التوائم مع التغيير أو صعوبة التوائم مع التغيير ,

 المحور الثالث : النظام و الاستدامة regularity : و هو ما يعبر ميل الطفل لثبات العادات كمزواعيد الأكل و النوم و الإخراج و النظام الثابت .

المحور الرابع : الحساسية SENSITIVITY: و يعبر عن حساسية الطفل للألم ؛ الضوء ؛ الحرارة ؛ الاصوات

المحور الخامس : التشتت DISTRACTIBILITY ميل الطفل للتشتت السريع و عدم تجاهله للمشتتات الخارجية أو الداخلية ؛ أو تركيزه العالي و عدم التشتت بسهولة .

المحور السادس : المزاج MOOD يميل بعض الاطفال لأن يكون مزاجهم سلبي غير سعيد ؛ و البعض الآخر يميل لأن يكون مبتهجا سعيدا أغلب الوقت .. المحورالسابع : الإصرار و المثابرة : و ما ينم عنه من استمساك بالمهام حتى نهايتها أو الاستسلام السريع و عدم إكتمال المهام .

المحور الثامن : شدة و حدة المشاعر INTENSITY البعض استجاباته الوجدانية حادة فيفرح جدا و يحزن جدا .. كل الأمر لديه " جدا " و البعض الآخر لا يتأثر كثيرا بما يدور حوله فتكون استجاباته الوجدانية قليلة أو منخفضة  mild ؛ low-key

المحورالتاسع : المبادأة و الانسحاب : البعض يميل للإقبال على الآخرين و تجريب الجديد , البعض الآخر لا يرحب بالجديد و ينسحب من المواقف الإجتماعية .

جدير بالذكر أن كل طفل توليفة من كل هذه الأمور معا ؛ و كل نمط مزاجي فعليا له سلبياته التي يمكن التعامل معها و الإيجابيات العالية جدا فمثلا الإصرار و المثابرة في شكلها الإيجابي تمسك بالمهام و المشروعات التي ينجزها الشخص ؛ و في حدها السلبي يمكن أن تسمى عنادا .. مهارة المربي في الاستفادة من الوجه الإيجابي لكل صفة .. أعود لطفلك الصغير جدا جدا و الذي يتمتع بنشاط عالي :

- عليك أن تمنحه فرصة للحركة ؛ حاول أن تسمح له بالحركة في مكان آمن .

- اخرجه لأماكن مفتوحة قدر جهدك ..

- اغمسه في أنشطة حركية من الآن فيمكنكم لعب بعض الرياضة المنزلية معا و الرقص معا ..

الخلاصة تقبل حركته و اعلم أن بها الكثير و الكثير من الإيجابيات ؛ فكما قال الرسول عليه الصلاة و السلام " عراكة الصبي في صغره نباهة له في كبره "

-  احتضنه و ربت عليه فالخبرات الحسية ذات أهمية بالغة له .. ربت علي ظهره ؛ دلك جسده ؛ احتضنه ؛حركه مع الأنغام ليهدأ و ينام ..

- لا توجه له لوما و عتابا و تكشيره .. ابتسم له و احبه كثيرا و استبشر بوجود شخص ممتع رائع مبدع حركي في حياتك فهم بالفعل يضفون الكثير من البهجة على الحياة ..

- أرجو أن تستزيد من القراءة عن الذكاء الحركي و ما يترافق معه من قدرات عالية ..

شاكرة سؤالك و أوصيك بإبنك حبا و رفقا و تفهما ..

المصدر: نيفين عبدالله مدير مركز أجيال للتنمية الأسرية
nevenabdalla

نيفين عبدالله مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري

  • Currently 286/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 2928 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2009 بواسطة nevenabdalla

ساحة النقاش

نيفين عبدالله

nevenabdalla
زوجة و أم لثلاثة أبناء اعمل مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري و مستشار القسم الإجتماعي بشبكة أون إسلام .. و مصمم برامج تدريبية و إثرائية لكل الأعمار .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

254,343