صفحات الكاتب نظمي محمد القواسمه

من بلدة سوم في المملكة الاردنية الهاشميه

قصة مذروب – الستييين ..

ما كانش حدى ما عنده وش قننوه – عصاه – مذروب كلهم كانوا يهتموا بهلأشياء لأنه ما كانش لا كهربا ولا سيارات كانوا يروحوا يطحنوا عالحمير وكانت الطواحين بعيده وكانوا يضلوا لليل ؛ كان في بواهش وسراقين لأنه ما فيش دوله بهذيك لأيام ...الحجة سعدى اجت بدها تطول طحين من الكواره ما لقتش فيها طحين ؛ الطحين – نفق – خلص – لكواره عيدت نادت عالزلمه وقالت له الطحينات نفقن لقوم خضلك شوال قمح وروح اطحنه ؛ قاللها حدى بروح يطحن المغرب قالتلة – منين بدي اسمخمط – اطعم – ادفلي – ادلق القواريط ؛ قال لها طيب حطيلي هالجلال عالحماره ؛ حطته ؛ قال – تعلي قابليني تا " نزم " نشيل ؛ نحط – نرفع ها لشوال على البهيمه ؛ عاونته وحطوا الشوال قال لها ؛ روحي عالبايكه هاتي لي – جيبي لي

ناوليني أعطيني " مذروب : الثلاثين قامت راحت ؛ رد قاللها لا بدي مذروب الأربعين قالت له " بل يزلمه هو الجيش العصملي مرب طلك بالطريق قال : فشر والله كان في جيش ما بدري عنه – ما بحسب حسابه نفقن لقوم خضلك شوال قمح وروح اطحنه ؛ قاللها حدى بروح يطحن المغرب قالتلة – منين بدي اسمخمط – اطعم – ادفلي – ادلق القواريط ؛ قال لها طيب حطيلي هالجلال عالحماره ؛ حطته ؛ قال – تعلي قابليني تا " نزم " نشيل ؛ نحط – نرفع هال شوال على البهيمه ؛ عاونته وحطوا الشوال قال لها ؛ روحي عالبايكه هاتي لي – جيبي لي ناوليني أعطيني " مذروب : الثلاثين قامت راحت ؛ رد قاللها لا بدي مذروب الأربعين قالت له " بل يزلمه هو الجيش العصملي مرب طلك بالطريق قال : فشر والله كان في جيش ما بدري عنه – ما بحسب حسابه – ما بسأل عنه ؛ راحت تجيبه رد قاللها – أقلك " جيبي لي

مذروب " ألستين " قالت له يا زلمه انته مش شايف جريك بلفن عبعضهن وهذا المذروب ثقيل عليك ؛ ألمهم جابتله المذروب وقط – وساق – الحماره وتوكل – تدرج – تسهل – تيسر – وقامت الحجة لبست مزنوك وشوره وراحت مثل البرق – سبقتله بالمضيقانيه وبس وصل وكان – يتصفع – يتقلوز – يتمتم – يتصفن قامت وهجمت عليه قام – طاير واقع – متجندل قابع عن الحماره وحب النبي واخليلي – دشر ترك سيب الحماره والطحنه ورجع عالدار مثل – البرق – لمح البصر – عمد بطنه – مثل الطلق وحط راسه ونام ؛ قامت ألحجة سعدى قادت – ساقت الحماره وراحت الطاحونة وطحنت القمحات – الحبات ورجعت عال دار – وبما صحي ألزلمه لد لقى الحماره وكانت الحجة بتعجن ؛ ألحجه لما هجمت عجوزها قام – رمى –

زت – المذروب وقامت ألحجه وجابته معها ؛ قال لها كيف رجعت الحماره ومنهو الطحن القمحات قالت له ؛ طيب وأنت شو – مالك – صار لك – جرالك – قاللها هجموا علي عشرين زلمه واخضوا مني مذروبي ..!! قامت ورفعت – الطراحه وقالتله أي بلا كذب " هاك " أخض " تناول مذروبك قال الها : طيب كيف صارت هالسولافه يعني أنتي أللي ربطتيلي قالت له : آه أني تا تعرف انك زلمه – بتخرط – بتجدع  بتحش ؛ بتهرف ؛ بتعرط – بتلش لش وبتفرم فرم قال الها طيب (( على أخوتك ماني " ركيييييض " ) ....؟؟؟ يتبع

nazmimuhammad

حرر بقلم نظمي القواسمه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2014 بواسطة nazmimuhammad

ساحة النقاش

نظمي محمد القواسمه

nazmimuhammad
الكاتب نظمي محمد القواسمه من بلدة سوم في المملكة الاردنية الهاشميه وله عدة كتابات اجتماعية تم نشرها على صفحات هذا الموقع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

212,122

كلمات بين السطورعن سوم

 نظمي محمدالقواسمه


اتمنى ان يلاقي قلمي اعجابكم 

نظمي القواسمة 2

سوم هي إحدى قرى محافظة إربد في الأردن. يبلغ عدد سكانها قرابة 9 آلاف نسمة وتقع إلى الغرب من مركز ‏الالمحافظة وعلى بعد 6 كيلو متر من مركز المدينة، ضمن بلدية غرب إربد (كفر يوبا، بيت يافا،ناطفة، هام، جمحا، ‏كفر رحتا، زحر، دوقرة، ججين، سوم). ويوجد بها مقام الصحابي الجليل "أبي الدرداء" الذي روى بعض الأحاديث عن النبي ‏.‏

يتسم سكان البلدة بالبساطة ويشتهرون بزراعة الزيتون والمحاصيل الصيفية والتجارة. ويتجه الشباب إلى التعليم فقد حققت أعلى ‏نسبة خريجين من الدراسات الأكاديمية على مستوى محافظة إربد.‏

إن العشائر الموجودة في سوم هي كل من عشائر الشناق والمعابرة والخمايسة والقديسات والمراشدة والطعامنة والدغيمات ‏والكيلاني والقواسمه, وكل هذه العشائر ترتبط براوبط المصاهرة والنسب مع عشيرة الخمايسة التي تعتبر أول من سكن قرية سوم ‏في العصر الحديث.‏