Dr_Sameh

يتناول الموقع الموضوعات التي أقوم بالبحث والدراسة فيها



تحقيق - فتحي مصطفى:
يقول الطبيب الفرنسي العالمي المعاصر فالنيه "حبة القمح هي ما يصح أن نسميها "البيضة النباتية" لأنها تحوي أكثر العناصر الفعالة الضرورية للغذاء".
ويقول العالم الغذائي الأميركي الشهير الدكتور غاليور دهيوز " أعظم المصادر الطبيعية للفيتامينات حبوب القمح وخميرة البيرة والعسل الأسود, فهي أغذية ثلاثة عجيبة تحتل الدرجة الأولى بين جميع الأغذية, والقمح أثمن هذه الثلاثة لأنه يحوي فيتامين (هـ). أما نحن فنقول إن جنين القمح كنز يعيد شبابك.

إنتاج الطاقة

يقول الدكتور السيد محمود حماد أخصائي التغذية الاكلينيكية بالمعهد القومي للتغذية جنين القمح له فوائد كثيرة وقيمة غذائية, حيث يحتوي على فيتامين (هـ) ومجموعة فيتامين (ب) ومادة السلينيوم المضادة للأكسدة, كما يحتوي على عدد من العناصر المعدنية المهمة مثل الحديد والفوسفور والزنك وحمض الفوليك, ويحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من البروتين عالي الجودة تصل الى 29 غرامًا لكل 100 من جنين القمح, ويفيد في تقوية جهاز المناعة لوجود فيتامين (هـ) ومادة السلينيوم والزنك.
ويفيد جنين القمح أيضًا الرياضيين, حيث يساعد على زيادة مستوى التركيز مع الاحتفاظ بهدوء الأعصاب, وهو مناسب لانتاج الطاقة لوجود الفوسفور الذي يساعد على ذلك, وزيادة قوة التحمل وقلة الشعور بالاجهاد. ويخفض الوزن لسببين أولهما ارتفاع نسبة الألياف به حيث تصل الى 14 في المئة, وثانيهما اعطاء الاحساس بالشبع مع تعويض بعض العناصر الغذائية التي يفتقرها الجسم خلال الريجيم, ويساعد على عدم حدوث الامساك أثناء الريجيم, كما يفيد في تقليل نسبة الكوليسترول.
وجنين القمح مفيد جدا في تغذية الأطفال لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لنمو وتطور الأطفال خصوصًا الحديد والزنك والفوسفور والنسبة الكبيرة من البروتين عالي الجودة.
ويمكن اضافته الى العصائر والحليب والزبادي والفواكه الطازجة, ويمكن الحلويات التي تعد في المنزل.

تركيزات عالية

وعن زيت جنين القمح وفوائده يقول الدكتور ياسر عادل حنفي, رئيس قسم النباتات الطبية والعطرية بمركز بحوث الصحراء: جنين القمح يتم استخراجه من حبة القمح من النواة والتي لا تشكل سوى 2.5 في المئة من وزن الحبة. ويحتوي على تركيز مرتفع من كحول أوكتاكوزنال, وهو كحول أولي مشبع طويل السلسلة الكربونية, حيث يحتوي على 28 ذرة كربون. ويوجد في عدد من مختلف الشموع النباتية, كما أن زيت جنين القمح يحتوي على تركيزات مرتفعة جدا من فيتامين (هـ). وفوائد جنين القمح تنبع من أنها تمثل نسبة 25 في المئة من مجموع الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تحتوي عليها حبوب القمح.
ويحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية بواقع: (55 غراماً لكل 100 غرام من حمض الينوليك "أوميغا-6", و16 غرامًا لكل 100 غرام من حمض البالمتيك, و14 غرامًا لكل 100 غرام من حمض الأوليك, و7 غرامات لكل 100 غرام من حمض اللينوليك "أوميغا-3".
يستخدم زيت جنين القمح في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما, كما يعمل بشكل فعال لعلاج الحروق والتقرحات الجلدية, وعندما يستخدم خارجيا فهو مفيد للبشرة الجافة, وللصحة العامة, كما يحسن الدورة الدموية في الجلد ويساعد على تجديد خلايا الجلد التي قد تكون تعرضت للتلف بسبب التعرض للحرارة الشديدة للشمس. وتشمل الفوائد الصحية ايضاً تحسين وظائف القلب. وقد وجد أن كحول الـ Policosanol فعال في السيطرة على انتاج الكوليسترول في الكبد.ويعتقد أنه له القدرة على رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض الضار, ومن المعروف أن لزيت جنين القمح خواصه المضادة للأكسدة. لذلك فهو يساعد في منع علامات الشيخوخة من الظهور وربما لهذا السبب تتم اضافته الى الزيوت الأخرى.
وللعلم فان حمض اللينوليك والأوليك والبالمتيك أحماض دهنية أساسية موجودة في زيت جنين القمح. وتعمل على تحسين الجهاز المناعي, والعصبي وتساعد في نمو الخلايا السليمة ,والكحوليات المشبعة طويلة السلسلة مثل الـoctacosanol, تأثير خاص لزيادة القدرة على التحمل وقوة العضلات لدى الرياضيين. وعليه يمكن اتخاذ جنين القمح كمكمل غذائي, أو أن يستخدم في صورة كريم أو لوسيون.

إحساس بالامتلاء

أكد الدكتور عادل شاهين, صيدلي, وعضو مجلس ادارة جمعية حماة المستقبل, أن جنين القمح نواة حبة القمح الموجودة في طرف السـنبلة وزيته أطلق عليه سابقاً زيت الحياة, نظراً لفوائده الكثيرة, اذا أن زيت جنين القمح يعتبر مصدرًا لفيتامين (هـ) وأغلب فيتامينات (ب1) و(ب2) و(ب5), بالاضافة الى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الموجود مثل الماغنيسيوم والنحاس والكالسيوم, ويمكن أن نقول أنه في كل 2000 كيلوغرام من القمح, نستطيع استخلاص كيلو واحد فقط من زيت جنين القمح.
ومن فوائده أنه يحتوي على 18 في المئة ألياف والتي اذا تم تناول ملعقة كبيرة قبل الأكل بعشر دقائق من جنين القمح مع كوب ماء يعطي احساسا بالامتلاء, ويقلل من امتصاص الغلوكوز والدهون, وبما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف فانه يعمل على امتصاص الغلوكوز ويعمل على تحويل الألياف الى مركبات نافعة في القولون لمعالجة الامساك. ويساعد أيضًا على احتراق الدهون لما يحتويه من منشطات كبدية مثل الاينزتول ومجموعة فيتامين (ب) المركب التي تجعل الكبد في صورة طيبة, يحتوي جنين القمح أيضًا على البروتينات والفيتامينات وقليل من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية, ويساعد على التخلص من تراكم الدهون في الجسم لاحتوائه على حمض اللينوليك.
يعمل جنين القمح أيضًا على خفض الكوليسترول بما يحتويه من حمض اللينوليك الذي له تأثير جيد في تخفيض كوليسترول الجسم, ويعطي الجسم الطاقة اللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد, ويقوي جهاز المناعة خصوصًا لدى الأشخاص الشديدي التأثر بالعوامل الخارجية, ويساعد في تعديل الكوليسترول في الجسم, ويساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية (يـغذي شرايين العين), كما يساعد على الشفاء من القرحة المعدية, ويزود الجسم بالطاقة اللازمة حتى يستطيع تحمل الجهد, ويفيد في التئام الجروح وتخثر الدم وشفاء الحروق من الدرجات الدنيا, ويفيد مرضى القلب والسرطان.

Like · · Share
المصدر: جريدة الأخبار
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 522 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2012 بواسطة naturalsweete

ساحة النقاش

د.سامح عبد الرشيد القوصي

naturalsweete
حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الحيوان في يناير سنة 1973 حياة حافلة بالعمل الجاد من أجل غذاء الأنسان والوقاية من الأمراض شارك في كثير من المحافل العلمية الدولية بمصر والسعودية والأمارات والولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا. مهتم بالدراسة والبحث في الطب البديل خاصة الأعشاب للأنسان والحيوان والدواجن شعاره الوقاية خير من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,967