<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

مع قدوم العام الهجري الجديد يعيش العالم الاسلامي في مناخ روحي متميز مع الذكري التي تمثلها الهجرة النبوية الشريفة , وما تضمنته من دروس وعبر متجددة تمثل املا في الخروج من هذا الواقع الاليم الي اوضاع أخري افضل تمتد آثارها لتشمل كل نواحي حياة المسلمين .. وفي هذا الموضوع نتناول هذه المناسبة مع تأملات في الدين والحياة في سياق أكثر شمولا للاجابة عن التساؤلات حول الجوانب النفسية للهجرة , ومايتعلق بها كما نلاحظها ونرصدها من وجهة النظر النفسية .. كما اننا هنا نعرض اهمية التقرب الي الله بالعبادات المختلفة , ودور الايمان بالله في الوقاية والعلاج من الامراض النفسية والمشكلات الأخري , والوصول الي حالة من الطمأنينة والاستقرار والاتزان النفسي .

وهذه المناسبة هي بمثابة موسم يتكرر كل عام .. وهي مناسبة للتأمل والتدبر والوقوف مع النفس , حيث يمر علي الخاطر هذه التأملات في النفس الانسانية , وهي في حالة الصحة النفسية او الاضطراب النفسي .. فالاسلام دين حياة يضمن التوازن بين الدنيا والآخرة .. ويهتم المنظور الإسلامي بالجوانب الروحية والمادية في حياة الانسان , ويضمن تحقيق التوازن بينها , والاضطرابات النفسية هي خلل في الاتزان النفسي ينتاب الانسان نتيجة للصراع الداخلي في نفسه بين قوي الخير والشر , أو بين المثل العليا والرغبات الانسانية الجامحة , وفي تعاليم الدين الاسلامي ما يضمن الوقاية من الاضطرابات النفسية علي المستوي الفردي ومنها الاكتئاب والقلق والوساوس المرضية .. وحل الصراعات المختلفة علي المستوي الجماعي ايضا , مما يؤدي الي الشفاء والعلاج والاصلاح . وتركز تعاليم الدين الاسلامي علي التنشئة السوية للانسان وغرس القيم والأخلاق القويمة التي تحقق السلوك السوي والاتزان النفسي , فالمسلم يجب ان يؤمن بالله سبحانه وتعالي , وبالقدر خيره وشره , ويجب ان يعبد الله سبحانه وتعالي ويذكره في كل المواقف , فذكر الله يوفر للواحد منا مقدارا دائما من الطمأنينة والسلام النفسي في مواجهة ما يهدده من امور الحياة .

وتعتبر الصراعات الداخلية هي الأساس في المشكلات والمتاعب النفسية التي يعاني منها الانسان , ويصف القرآن الكريم هذه الصراعات في بعض المواضع ومنها الآيات : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم بك ولذلك خلقهم . ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين .

ولما كانت الخسارة المادية هي السبب الرئيسي في حدوث القلق والاكتئاب والوساوس المرضية لدي كثير من الناس , وكذلك المكاسب التي يحصلون عليها والتي تتسبب في شعورهم بالغرور وعدم الاتزان والنتائج في كل هذه الحالات سلبية , فقد ورد وصف لذلك في آيات القرآن الكريم لكيلا تأسوا علي ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم

وللإيمان القوي بالله تعالي دور مهم في الوقاية والعلاج من الاكتئاب والاضطرابات النفسية الاخري , فالمؤمن يثق في الخالق سبحانه وتعالي , ويجد دائما المخرج من الهم وحل للأزمات التي تواجهه بالاتجاه الي الله تعالي وهو يعلم ان الله سبحانه خالق كل شيء .

كما يضع القرآن الكريم حلولا ايمانية لمواجهة أسباب الاكتئاب منها ما ورد في الآيات الكريمة خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين وقوله ولاتستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ويؤدي الالتزام بروح الدين والعقيدة في التعامل مع النفس ومع الآخرين والرجوع الي تعاليم الشريعة في كل السلوكيات الي الأمانة والجدية في العمل والمعاملة والتحلي بالصبر , والتسامح والمحافظة علي حالة من الصحة البدنية والنفسية بالابتعاد عن المحرمات ,

ويؤدي ذلك الي شعور داخلي بالراحة النفسية في مواجهة مشاعر الذنب والاكتئاب , وفي القرآن والسنة ما يرشد المؤمنين الي وسائل العلاج والشفاء لما يصيب الانسان من أمراض الجسد والنفس , قال تعالي ياأيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدي ورحمة للمؤمنين . وكما يقدم لنا المنظور الاسلامي النموذج الذي يكفل لنا الوقاية من الاضطرابات النفسية , فإنه يقدم أيضا العلاج لما يمكن ان يصيب الانسان من امراض واضطرابات , وقد ثبت من خلال التجربة ان تقوية الوازع الديني , اللجوء الي الله والتمسك بالعقيدة , والايمان القوي بالله تعالي من , الامور التي تفيد عمليا في علاج حالات الاكتئاب وقد أجريت الأبحاث للمقارنة بين الاشخاص الذين يتمتعون بعقيدة قوية ويحافظون علي العبادات ولديهم ايمان قوي بالله تعالي مقارنة بغيرهم تتبين ان قابليتهم للشفاء والتغلب علي اعراض الاكتئاب اكثر من المجموعات الاخري .. رغم استخدام نفس انواع العلاج الطبي في كل الحالات ومن هنا كانت هذه الدعوة العامة للمرضي والاصحاء ايضا للصحة النفسية والشفاء عن طريق الرجوع الي القرآن والسنة , وروح الدين الاسلامي .

الاهرام

ــــــــــــ

 


nassimbishra

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 268 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2010 بواسطة nassimbishra

ساحة النقاش

نسيم الظواهرى بشارة

nassimbishra
موقع تعليمى إسلامى ، نهدف منه أن نساعد أبناءنا الطلاب فى كافة المراحل التعليمية ، وكذلك زملائى الأعزاء من المعلمين والمعلمات ، وموقع إسلامى لتقديم ما يساعد إخواننا الخطباء بالخطب المنبرية ، والثقافة الإسلامية العامة للمسلمين ، ونسال الله سبحانه وتعالى الإخلاص فى القول والعمل ، ونسألكم الدعاء »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,022,794

ملحمة التحرير