فوائد نبات العرقسوس علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: القرحة، عسر الهضم. يحتوي نبات العرقسوس على مواد فعالة في علاج حالات قرحة المعدة وخاصة اذا

الرجوع إلى قائمة الصور

الفوائد الصحية لنبات العرقسوس
ــــــــــــــــ
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: القرحة، عسر الهضم.

يحتوي نبات العرقسوس على مواد فعالة في علاج حالات قرحة المعدة وخاصة اذا ما تم تناول العرقسوس مع مضادات الحموضة مثل كربونات الكالسيوم وبكربونات الصوديوم. يستخدم العرقسوس أيضاً في تخفيف أعراض عسر الهضم ويفيد في علاج التهاب المعدة والمريء وارتجاع المريء. يفضل استخدام العرقسوس جنبا إلى جنب مع النعناع والبابونج للمساعدة في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

الوصفة السهلة تقضي بشرب عصير جذور العرقسوس على شكل شاي مرتين الى ثلاثة مرات يومياً. يحضر هذا العصير بنقع كيس من جذور العرقسوس لمدة 10 دقائق في كوب من الماء المغلي.


علاج فعال للكحة وأمراض الجهاز التنفسي

يتميز نبات العرقسوس بقدرة كبيرة على طرد البلغم كما أن له قدرة على تثبيط الكحة ولذلك يستخدم في معظم أدوية الكحة المتداولة فى الأسواق. كما يستخدم العرقسوس لعلاج امراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الحلق والكحة الناتجة من أدوار البرد. تزيد فعالية العرقسوس في علاج أدوار البرد والكحة اذا ما تم استخدامه مع الينسون.

علاج مساعد في بعض الأمراض الفيروسيه

تفيد العديد من الأبحاث أن نبات العرقسوس له فعالية في علاج بعض أنواع العدوى الفيروسية، بما في ذلك فيروس الهربس البسيط والتهاب الكبد الفيروسي وفيروس نقص المناعة البشرية.


علاج بعض الأمراض الجلدية

يحتوي العرقسوس على بعض الأحماض التي لها تأثير مشابه لتأثير الكورتيزون لذلك يعتبر علاج فعال للالتهابات الجلدية. ومؤخراً تم استخدام العرقسوس لعلاج الاكزيما والصدفية.
الآثار الجانبية لنبات العرقسوس

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة لنبات العرقسوس إلا أن له بعض المخاطر الصحية التي قد تكون خطيرة وخاصة في بعض الحالات المرضية. ومن أبرز هذه المخاطر:

احتباس الماء في الجسم: مما قد يؤدي الى زيادة ارتفاع ضغط الدم، تورم اليدين والقدمين وزيادة في الوزن. لذلك يجب على مرضي ارتفاع ضغط الدم والسمنة تجنب تناولالعرقسوس منعاُ للتعرض لمضاعفات صحية خطيرة.

زيادة الآلام المصاحبه للحيض: لذلك فيفضل تجنب تناول مشروب العرقسوس أثناء الحيض. كما أن كثرة تناوله يمكن أن يسبب اضطراب مواعيد الدورة الشهرية.

اضطراب ضربات القلب: العرقسوس يسبب انخفاض البوتاسيوم في الدم مما يؤثر على انتظام ضربات القلب. وبالتالي، لا يجب على مرضى القلب تناوله بأي حال من الأحوال.

نبات العرقسوس يعتبر من النباتات المميزة والمتعددة الفوائد الصحية. تناول مشروبالعرقسوس المحضر طبيعياً من هذا النبات يمدك بالعديد من الفوائد ولكن احرص ألا يزيد تناول هذا المشروب عن كوبين في اليوم مع مراعاة ابتعاد مرضى ضغط الدم والأمراض القلبية بصفة خاصة عن تناوله.

المصدر: موقع الشئون الزراعية والحيوانية ..بقلم م/ احمد عدلى

عبد الرحمن دهب

myportsaid
(بسم الله الرحمن الرحيم) اردت بالانضمام لهذا الموقـع الموقـر ان اعطـى غيـرى مامن الله على من علم وقراءة فى الدين والسنة وكذلك العلاج بالنباتات والعلاج الروحى( الرقية، الحسد،السحر،اللمس) وذلك لايخرج عن الكتاب والسنة. وايقنت حين بدأت ان اكتب:... ((ان اليد تفنى ويبقى كتابها: فان كتبت خيرا ستجزى بة وان كتبت »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,288,303